تعال وتعرف معنا على حالات طبية نادرة وشاذة شهدها العالم في مرات قليلة وذكرها العلم بأسماء أصحابها مما جعلهم غريبون عن البشر.

متلازمة رائحة السمك: تنبعث من صاحب هذه الحالة رائحة كريهة تشبه رائحة السمك ويعود السبب لذلك بأن المريض لا يكون قادر على هضم أنواع من المركبات الغذائية بسبب النقص الملحوظ بإنتاج إنزيم أحادي الأوكسجين 3، مما يسبب تراكم مادة ثلاثي الميثيل لذلك يضطر لجسم إلى افرازها على شكل عرق أو بول أو هواء الزفير، ولكن هناك طريقة للسيطرة على هذه الحالة من خلال اتباع حمية غذائية.

انعدام الإحساس بالألم: يفقد المصاب بهذه الحالة القدرة على الشعور بالألم وقد يبدو هذا مغرياً للبعض لكن هذه الحالة خطيرة لأن الهدف الرئيسي من الألم هو التنبيه لوجود خطر ما في الجسم، فمن الممكن أن يقوم المصاب بهذه الحالة بقطع لسانه بأسنانه عن طريق الخطأ أو أن يمشي بشكل طبيعي رغم وجود عظام مكسورة.

متلازمة الأظافر الرضفة: يطلق عليها اسم آخر “متلازمة هود” أو “مسمار الرضفة” وهي ناتجة عن اضطراب وراثي يسبب خلل في نمو الأظافر مثل عدم اكتمال نمو الظفر أو حتى عدم وجود الظفر.

الأظافر الرضفة
الأظافر الرضفة

شيخوخة الأطفال: تبدأ علامات الشيخوخة بالظهور على الطفل المصاب في العام الثاني بعد الولادة فقد يبدأ الطفل بالشعور بألم في مفاصله وظهور التجاعيد وبقع على بشرته مع احتمال الإصابة بالأمراض القلبية المبكرة التي من الممكن أن تؤدي إلى الموت في مرحلة المراهقة.

شيخوخة الأطفال
شيخوخة الأطفال

متلازمة انقلاب التوجه المكاني: يرى المصاب بهذا المرض العالم مقلوباً حيث أن عينها ترى العالم بصورة طبيعية لكن الدماغ يقوم بقلب الصورة وتعد “أويانا دانالوفيتش” الحالة الوحيدة المسجلة بهذا المرض وذلك بسبب إصابة عصبية غريبة.

ازدواجية بؤبؤ العين: يملك المصابون بهذا المرض قزحيتين وبؤبؤين في العين الواحدة وهي حالة شديدة الندرة، كما أنه لا يوجد معلومات كافية عن تأثير هذه الحالة على بصر المصاب.

ازدواجية بؤبؤ العين
ازدواجية بؤبؤ العين

انشقاق البطن الخلقي: الأطفال الذين ينجون من هذه الحالة يعيشون لفترة طويلة فالرضيع يولد وأحشاءه خارج بطنه لأن بطن الجنين لا ينغلق بشكل كامل حول الأعضاء الداخلية مما يسبب قصور في تطور الأعضاء بشكل طبيعي في المراحل الأولى من الحمل.

الجمجمة العجيبة: تصيب هذه الحالة واحداً من بين كل 25 ألف ولادة وتسبب تشوه في شكل الجمجمة من الداخل والخارج وتسبب أيضا تدمر العظام حول العين، ومن المصابين بهذه الحالة هو الطفل بيترو بياكاتوندا من ريف دولة أوغندا الأفريقية ولكن بسبب فقر عائلته قام أحد الأطباء بنقله إلى مستشفى في الولايات المتحدة لإجراء عملية تجميلية لتعديل شكل جمجمته وبالرغم من حدوث مضاعفات أثناء العملية وفقدانه 80% من دمه إلا أنه نجا من الموت.

متلازمة اليد الغريبة: هي حالة غريبة حيث يفقد الإنسان القدرة على التحكم بيده، السبب الكامن خلف هذه الحالة هو اضطراب عصبي يكثر في الحالات التي يكون فيها الشخص معتمداً على نصف واحد من المخ.

الأرتيكاريا المائية: يعد هذا المرض من أندر حالات الطفح في العالم حيث ينتشر الطفح الجلدي بشكل كبير ومؤلم في جسم المصاب عند حدوث التماس مع الماء فكون أيضا غير قادر على البكاء أو التعرق بشكل طبيعي مما يجعل حياة المصاب بهذه الحالة صعبة.

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!