أذكى عشرة حيوانات على سطح الأرض


1.الشمبانزي
إن البشر والشمبانزي متشابهين بشكل ملحوظ،حيث تتشارك الشمبانزي في حوالي ٩٩% من الحمض النووي للبشر، فهي الأقرب لنا في نمط معيشتها ، ومثلها مثل البشر تعيش في مجتمعات ،ويمكنها أن تتكيف في بيئات مختلفة ، كما يمكنها تعلم لغة الإشارة ، ويمكن للشمبانزي المشي على قدميها إن أرادت ،وعلى الرغم من أنها نباتية بالمقام الأول إلا أنها تستهلك اللحوم (وكذلك بعض البيض والحشرات) في بعض الأحيان.
2.الدلافين
تعتبر الدلافين واحدة من الأنواع القليلة في المملكة الحيوانية القادرة على التعلم الصوتي وتطوير أصوات خاصة بها، ففي مراحل حياتها الأولى ،كل دلفين يبتدع ويؤلف تصفيرة صوتية فريدة خاصة به يضفي عليها هويته الفردية، وبما أن كل صافرة فريدة من نوعها ، فإن الدلافين تكون قادرة على التواصل مع بعضها البعض عن طريق تقليد صافرة الدلفين الذي تريد التواصل معه، وهي بديل عن استدعاء البشر لبعضهم البعض بالإسم ..

3.الفيلة
إن أدمغة الفيلة أكبر من أدمغة جميع الحيوانات البرية الأخرى، والقشرة المخية عندها تحوي أكبر عدد ممكن من الخلايا العصبية بشكل مشابه للدماغ البشري،وقدرة الفيلة على التعلم مثيرة للإعجاب ؛ كما يمكنها أن تتعرف على أنفسها عندما تنظر في المرايا ..!
4.الببغاوات الرمادية الإفريقية
تعرف بإسم “آينشتاين” في عالم الببغاوات، هذه الببغاوات ذكية إلى حد كبير، وقد أظهرت الدراسات أن الطيور تمتلك القدرة على التفكير الاستدلالي ، وعلى مايبدو أن بعضها تفهم العلاقات السببية وتستخدمها للتفكير بما يجري في محيطها، كما ظهر ذكاءها في قدرات العد ومهارات النطق .
5.الجرذان
تمتلك الجرذان القدرة على التفكير ،حيث اكتشف العلماء قبل بضع سنوات أن الجرذان كالبشر يمكنها أن تتخذ قرارات معتمدة على ماتعرفه أو مالا تعرفه .
6.الغربان
يعادل حجم دماغ الغراب حجم إبهام الإنسان ،وهو ضخم بالنسبة لحجم جسمه ، وهذا يضع ذكاءهم بمستوى ذكاء القردة، ويعطيهم القدرة على حل المشاكل المعقدة التي تواجههم .

7.الكلاب
عندما يتعلق الأمر بمرافقة الكلاب البوليسية ،فإن نعتها ب “الذكية” يعني أشياء مختلفة تبعاً لمختلف الناس ، فبعض الناس تعتقد أن الكلب المطيع هو الذكي ، بينما يعتقد البعض الآخر أن الكلاب الذكية هي التي تقوم بحركات تتطلب مهارة وتدريب ، عموماً تعتبر الكلاب مقبولة جداً بالنسبة لذكائها تجاه معظم المعايير الإنسانية.

8.الحمام
تظهر الدراسات أن الحمام قادرة على تعلم القواعد الحسابية، وهي في الواقع من الكائنات غير البشرية الوحيدة التي تملك هذه القدرة بالإضافة لقرود الريسوسي ، كما أنها قادرة على اتخاذ خيارات ذكية للغاية، وتطورت إلى حد كبير مهارتها على حل المشاكل .
9.الخنازير
وفقاً لبعض الخبراء ، فإن الخنازير من بين أذكى الحيوانات أيضاً، متفوقة على القطط والكلاب ، والسبب في أنها تحيط جسمها بالطين هو عدم امتلاكها أية غدد عرقية ، والطين يساعدها على تبريد جسمها .

10.الأخطبوط
تمتلك الأخطبوطات أكبر دماغ في اللافقاريات ، فهي تحوي على حوالي ١٣٠ مليون خلية عصبية في دماغها (يحوي دماغ الإنسان ١٠٠ بليون خلية عصبية) ؛ على كل حال فإن ثلاثة أخماس هذه الخلايا العصبية ليست بالدماغ، بل تتوضع في أذرعها ،فكل ذراع لها عقل لها إن جاز التعبير ، وإذا قطع أحدها يمكن أن ينمو من جديد .


 

طاقم مجلة وسع صدرك

طاقم مجلة وسع صدرك

مجلة وسع صدرك الالكترونية جرعة يومية من الدهشة والفضول

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!