١٣ حقيقة قد لا تعرفها عن الحضارة السومرية القديمة. تعتبر الحضارة السومرية من الحضارات القديمة المعروفة في جنوب بلاد الرافدين (العراق حديثًا). يتفق الكثير من الناس على أنها كانت أول حضارة على وجه الأرض. ومن المثير للاهتمام، يبدو أن لغة السومريين و الكتابة المسمارية لا تنتمي إلى أي شكل لغوي معروف. وتتمتع بواحد من أكثر التواريخ غنى وأهمية على هذا الكوكب، تعرّف معنا على بعض الحقائق عن الحضارة السومرية القديمة:

1- تعتبر سومر الحضارة الحضرية الأولى على هذا الكوكب، اعتبر العديد من علماء الآثار بلاد الرافدين القديمة كمكان انبثقت منه الحضارة إلى الوجود.

2- ووفقاً للباحثين، تعود أقدم النصوص التي عُثر عليها في العصر السومري إلى عام 3300 قبل الميلاد.

3- الكتابة المسمارية هي واحدة من أقدم أنظمة الكتابة المطورة على الأرض. ويعتقد أن الكتابة المسمارية ظهرت في سومر في أواخر الألفية الرابعة قبل الميلاد. وتم استبدال الكتابة المسمارية بشكل تدريجي بالأبجدية الفينيقية خلال الإمبراطورية الآشورية الجديدة.

4- يُعتقد أن نظام الكتابة المسمارية قد تم استخدامه على الأرض لأكثر من ثلاثة آلاف عام، من القرن الرابع عشر قبل الميلاد إلى القرن الثاني الميلادي.

5- من الجدير بالذكر أن المتحدثين السومريين كانوا من بين أوائل الناس على هذا الكوكب لتسجيل معتقداتهم الدينية عن طريق الكتابة.

١٣ حقيقة قد لا تعرفها عن الحضارة السومرية القديمة معلومات عن الحضارة السومرية القديمة لم تسمع بها من قبل لغة السومريين الكتابة المسمارية

6- قدمت هذه الحضارة مهارات معمارية لا تصدق وفنون ساحرة ومعرفة معقدة في الرياضيات، علم الفلك وغيرهم من العلوم.

7- اخترعت الحضارة السومرية نظام معقد من علم القياس في حوالي 4000 قبل الميلاد. مما مهد الطريق في نهاية المطاف إلى إنشاء علم الحساب والهندسة والجبر.

8- تم اكتشاف واحدة من أقدم قصص الخلق على لوح طيني في نيبور، وهي مدينة قديمة في بلاد الرافدين والتي بنيت منذ عام 5000 قبل الميلاد. تم تأليف تكوين إريدو The Eridu Genesis في حوالي 2300 قبل الميلاد، وتضمن أقدم تقرير معروف عن الطوفان العظيم الذي يشابه قصة طوفان نوح الذي تم وصفه في الكتب المقدس.

9- تضمنت النصوص السومرية التي تم اكتشافها في الماضي نصوص شخصية ورسائل أعمال ومعاملات وإيصالات ومعاجم وقوانين وترانيم وصلوات وتعاويذ سحرية بالإضافة إلى نصوص علمية متضمنة الرياضيات والفلك والطب.

10- واحدة من أكثر الاكتشافات إثارة للاهتمام التي تثبت مدى تطور السومريين القدماء هو لوح طيني مسماري تم اكتشافه في أواخر القرن التاسع عشر في مكتبة آشوربانيبال السرية في نينوى. وفقا للباحثين، يشير هذا اللوح المذهل والمثير للجدل إلى أن السومريين القدماء لاحظوا تأثير كويكبات من نوع آتن منذ أكثر من 5000 عام.

11- تعتبر قائمة ملوك سومر واحدة من أكثر الاكتشافات الأثرية الرائعة التي اكتشفها الباحثون. ذكر فيها العديد من الأجيال من الملوك التي حكمت سومر القديمة. من الجدير بالذكر أن القائمة تحدثت عن فترة نزلت فيه الآلهة إلى الأرض وحكمت البشرية لآلاف السنين.

١٣ حقيقة قد لا تعرفها عن الحضارة السومرية القديمة معلومات عن الحضارة السومرية القديمة لم تسمع بها من قبل لغة السومريين الكتابة المسمارية

12- تحدث السومريون القدماء عن الأنوناكي. ويقال إن الأنوناكي هي مجموعة من الآلهة في ثقافات بلاد الرافدين القديمة مثل السومرية والأكادية والآشورية والبابلية.

13- يعد الأنوناكي أيضًا أحد الموضوعات المثيرة للجدل بين العديد من الأشخاص حول العالم. يعتقد الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم أن الأنوناكي القدماء هم خالقوا الإنسان وليسوا كائنات أسطورية بل يؤمنون أنهم آلهة حقيقية وجاءوا إلى الأرض في الماضي البعيد.

هل تعرف حقائق أخرى عن الحضارة السومرية القديمة؟ شاركنا رأيك في التعليقات.

المصدر

اقرأ أيضًا:

20 حقيقة لم تعرفها مسبقًا عن فرقة ميتاليكا Metallica

تعليق واحد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!