معلومات عن مصطفى العقاد. (الاسم: مصطفى العقاد. الميلاد: 1 تموز 1930. الوفاة: 11 تشرين الثاني 2005 (75 سنة)). مخرج و منتج سينمائي أمريكي من أصل سوري من مدينة حلب. تزوج مرتين من بارتيسيا وسهى العشي ولديه منهن 4 أبناء، طارق، مالك، ريما، وزيد. أول أفلامه وأشهرها فيلم الرسالة عام 1976، وسلسلة أفلام هالووين. سنتعرف على الكثير من المعلومات عن حياة هذا المخرج المبدع في القائمة أدناه.

1. نشأته المهنية

معلومات عن مصطفى العقاد سيرة حياة الكاتب السوري مصطفى العقاد مخرج و منتج سينمائي أمريكي من أصل سوري من مدينة حلب فيلم الرسالة

قبل سفر العقاد إلى أميركا درس بعض الكتب التي تتناول موضوع السينما والإخراج في جميع الجامعات الأمريكية، وبعدها انضم إلى جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس لدراسة الإخراج والإنتاج السينمائي. عمل في بداياته مع المخرج العالمي ألفريد هيتشكوك ونال منه خبرة كبيرة.

2. مشاركته في أفلام هالووين

معلومات عن مصطفى العقاد سيرة حياة الكاتب السوري مصطفى العقاد مخرج و منتج سينمائي أمريكي من أصل سوري من مدينة حلب فيلم الرسالة

بعد تعامله القريب مع الشعب الأمريكي عرف أن من أفضل أنواع الأفلام لديهم هي أفلام الرعب لذلك انصرف بشكل شبه كامل لإنجاز أفلام هالووين الثمانية الأولى من عام 1978 حتى عام 2002، لذلك يعتبر واحداً من أهم الشخصيات في إخراج مثل هذه الأفلام، وتم إهداءه فيلم هالووين عام 2007 كتجديد لذكراه.

3. أعماله التي تبرز حبه لدينه

بالإضافة إلى مشاركته في أفلام الهالوين، قدم العقاد بعض الأفلام عن الإسلام والشرق الأوسط على أمل تعزيز علاقات أفضل بين الثقافة الشرقية والغربية. أنتج وأخرج فيلم “الرسالة” عام 1976 بنسختيه العربية والأجنبية، وهو سيرة ذاتية عن النبي محمد بطولة أنتوني كوين الذي لعب دور عم النبي محمد حمزة.

حصل الفيلم على ترشيح لجائزة الأوسكار لأفضل نتيجة. أنتج وأخرج فيلم الدراما التاريخية في عام 1981 بعنوان أسد الصحراء ، الذي كان عن الثوري الليبي عمر المختار في القرن العشرين، والذي قام ببطولته أيضاً كوين.

4. حادثة وفاته

توفي العقاد بشكل مأساوي في عام 2005 عندما قتل في الهجمات الإرهابية على عمان، الأردن. في صباح 9 تشرين الثاني 2005، قام مهاجمون يدعون أنهم أعضاء في تنظيم القاعدة في العراق بتفجير عبوات ناسفة في ثلاثة فنادق في المدينة الأردنية: غراند حياة، راديسون ساس، ونهر إن. 60 شخصاً لقوا حتفهم في الهجمات، وكان العقاد وابنته ريما من ضمنهم، حيث كانوا موجودين في ردهة فندق جراند حياة في وقت الانفجار، وقُتلا في الهجوم.

المصدر

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!