لماذا يختلف موعد الاحتفال ب عيد الميلاد في أنحاء العالم ؟ يضم العالم نحو 2,19 مليار مسيحي يحتفلون بذكرى ميلاد المسيح بأيام مختلفة وذلك وفقاً لدراسة أجراها مركز بيو عام 2011، حيث تحتفل كل من الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا ومعظم الناس في الكنيسة الأرثوذكسية في الـ 25 من ديسمبر بذكرى ميلاد المسيح بينما يوجد عدد من الدول التي تحتفل بهذه المناسبة في السابع من يناير ولكن لماذا هذا الاختلاف؟

لماذا يختلف موعد الاحتفال ب عيد الميلاد في أنحاء العالم عيد العطاس الطائفة الأرثوذكسية الكنيسة الأرثوذكسية السيد المسيح ديسمبر

السبب وراء هذا الاختلاف هو استخدام تقاويم مختلفة فمثلاً يلجأ الغرب كإسبانيا والبرتغال وبولندا وإيطاليا ولوكسمبورغ والكاثوليك اليونانيين لاستخدام التقويم الغريغوري المنسوب للبابا غريغوري علم 1582، في حين لم تقبل ألمانيا العمل بهذا التقويم حتى عام 1775 وبلغاريا حتى عام 1917.

أما بالنسبة لدول الاتحاد السوفييتي السابقة والشرق الأوسط وأثيوبيا وأوكرانيا ومقدونيا وكزاخستان وإثيوبيا وإيريتريا ومودلوفا يستندون على تقويم يوليان الذي ظهر في عهد القيصر يوليوس عام 45 قبل الميلاد، حيث يحتفلون بهذه المناسبة في السابع من يناير، أما الكنيسة الرسولية في أرمينيا تحتفل بيوم 6 يناير بهذه المناسبة كما تحتفل بعيد الغطاس بهذا اليوم.

لماذا يختلف موعد الاحتفال ب عيد الميلاد في أنحاء العالم عيد العطاس الطائفة الأرثوذكسية الكنيسة الأرثوذكسية السيد المسيح ديسمبر

• قبل عيد الميلاد (زمن المجيء):

عادةً ما يكون زمن المجيء قبل 4 أيام أو أسبوع قبل عيد الميلاد في العديد من الكنائس الأرثوذكسية والكاثوليكية الشرقية حيث يستمر الاحتفال لمدة 40 يوماً بدءاً من 15 تشرين الثاني، أما بالنسبة للكنائس الأرثوذكسية التي تحتفل بعيد الميلاد في السابع من يناير فهي تبدأ باحتفالاتها من 28 من نوفمبر.

• بعد عيد الميلاد بـ 12 يوم وعيد الغطاس:

تنتهي احتفالات عيد الميلاد في الـ 5 من يناير أي بعد مرور 12 يوماً من الاحتفالات ويسمى هذا اليوم بليلة الثاني عشر ليأتي بعدها عيد الغطاس في الـ 6 من يناير حيث يتذكر الناس الرجال الحكماء الثلاثة الذين زاروا يسوع وهو صغير.

لماذا يختلف موعد الاحتفال ب عيد الميلاد في أنحاء العالم عيد العطاس الطائفة الأرثوذكسية الكنيسة الأرثوذكسية السيد المسيح ديسمبر

• تاريخ الميلاد:

لا أحد يعلم ميلاد السيد المسيح الحقيقي حتى الآن حيث لا يوجد في الكتاب المقدس تاريخاً محدداً ولكن أول تاريخ مسجل لعيد الميلاد كان في عام 336م هو الـ 25 من ديسمبر خلال فترة الإمبراطور الروماني قسطنطين وهو أول إمبراطور روماني مسيحي، كمل يوجد عدة نظريات حول سبب الاحتفال في الـ 25 من ديسمبر:

1- بحسب تقليد مسيحي قديم عرف أنه في الـ 25 من مارس قيل لمريم أنها حامل بطفل مميز أي أنها ولدته بعد 9 أشهر أي في الـ 25 من ديسمبر.

2- يعتقد بعض الناس أنه قد تم اختيار 25 ديسمبر كيوم للاحتفال بميلاد المسيح وذلك لأن الانقلاب الشتوي ومهرجانات منتصف الشتاء الوثنية الرومانية تحدث في وقت قريب من هذا التاريخ لذلك كان هنالك وقت محدد لمجموعة المناسبات التي يحتفلون بها.

مصدر 1

مصدر 2

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!