كيف لك أن تختار أصدقاءك و تتجنب أعداءك في الحياة ولا تفكر باختيار الطعام الذي يدخل جسمك يوميا؟ إن المعدة بيت الداء و الدواء فمنها تنطلق المشاكل و فيها توجد الحلول, و بات معروفا أن الطعام يؤثر على الصحة الجسدية و سلامتها، كما أنه يؤثر على الصحة النفسية بشكل مساوٍ. فهناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من أزمات نفسية حادة لا ترتبط بعوامل مسببة منطقيا فيكون المريض في حيرة إضافية بغياب السبب و بقاء النتيجة، و في الطرف الآخر هناك العديد ممن ينعمون بطاقة ايجابية ملؤها الأمن و الاستقرار و الرضا و السبب الأهم في ذلك هو نوعية غذائهم. فيما يلي سنتطرق إلى أهم ما يؤثر على صحتكم النفسية و سأقدم لكم عوامل غذائية لصحة نفسية أفضل.

الشوكولاتة: أعتقد أن اسمها كفيل برسم ابتسامة على شفاهكم فلطالما اقترن اسمها بالأفراح و المناسبات و التهاني. ترفع الشوكولا معنويات الشخص و تنهض بمزاجه بقوة فتتحسن الحالة النفسية بشكل سريع و ملحوظ، و قوامها الناعم و مذاقها الدافئ كفيلان بانتشالك من أي حزن أو كآبة. و يفضل تناول الشوكولا الداكنة بالمكسرات.

النشويات: تتميز النشويات من بطاطا و معجنات و باستا و غيرها بمقدرة لافتة على رفع السيروتونين في المخ، و يعتبر السيروتونين أحد هرمونات السعادة التي تدحر ضباب الحزن و تدعم الصحة النفسية.

الأسماك: و تحديدا الأسماك الغنية بأوميغا3 و الأحماض الدهنية. تحسن الأسماك المزاج بقوة و تزيل الكآبة، و من أهم الأسماك التي تحوي أوميغا3 التونه و السردين و الرنكة.

الأغذية الغنية بفيتامين د: يحصل الإنسان على هذا الفيتامين من مصدرين إما بالتعرض لأشعة الشمس لمدة 45 دقيقة إلى ساعة كاملة أسبوعيا أو عن طريق تناول الحليب المدعم و سمك السلمون. يساهم فيتامين د في تحسين المزاج و رفع المعنويات و تعزيز النفسية. ما رأيك بكوب حليب دافئ مع شمس الصباح؟

الأغذية الغنية بفيتامين ب: يوجد فيتامين ب في السمك والبيض و الدجاج و الألبان و الأجبان و الأفوكادو والموز، و يقوم هذا الفيتامين بتحفيز نسب هرمون السيروتونين مما يشكل سلاحا فعالا للقضاء على أي مظهر من مظاهر هبوط المشاعر و الكآبة.

أغذية ينصح بتجنبها لأنها تسبب تقلب المزاج و ضبابية التفكير: يوصى بتجنب الدقيق الأبيض و السكر الأبيض, كما من المفيد تجنب الملونات الصناعية الحمراء و الخضراء و الزيوت المهدرجة كالمارجرين. و من المواد التي تسبب الدوار و الغثيان و القلق هي الغلوتمات أحادية الصوديوم التي توجد في مكعبات مرق الدجاج و بعض الشوربات و الوجبات المجمدة.

Aws Dayoub

Aws Dayoub

مترجم ومدرس لغة إنكليزية في جامعة تشرين، مهتم بالصحة والرياضة والتغذية السليمة.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!