قد تظهر الكتل في الخصية لكنها غالباً ليست مدعاة للقلق وفي الغالب تظهر بسبب تجمع السوائل أو عدوى ما أو تورم في الأوردة، لكن البعض منها حقاً خطير فلذلك من الضروري بأن تقوم بالفحص الذاتي بشكل متكرر للكشف المبكر عن علامات سرطان الخصية.

لن تتمكن من معرفة سبب الكتلة في المنزل فأنت بحاجة لطبيب مختص. في ما يلي سنكشف لكم بعض العوامل المحتملة وراء وجود الكتل في الخصية.

وجود كيس في الخصية – Cyst

ويكون هذا الكيس مملوءاً بسوائل ويبدو ملمسه كالكتلة. قد تظهر الأكياس في أي مكان في الجسم وفي الغالب تكون غير خطيرة.

العروق المتورمة في كيس الصفن – Varicocele

إن سبب ظهور هذه العروق غير واضح وتبدو على شكل منطقة متكتلة بسبب تورم العروق في الخصية وتشبه توسع الأوردة الذي يظهر في الساق.

القيلة – Hydrocele

تتجمع السوائل حول الخصية وتشكل ما يعرف بالقيلة وتحدث غالباً عقب التعرض لإصابة في هذه المنطقة أو بسبب عدوى. تكون القيلات عادة غير مؤلمة وتحدث في خصية واحدة أو كلتا الخصيتين.

التفاف الخصية – Testicular Torsion

تعتبر من الحالات الطبية الخطيرة والتي تقتضي تدخلاً طبياً مباشراً من أجل العلاج. تحدث هذه الحالة عندما يلتف الحبل المرتبط بالخصية ويقطع مرور الدم إليها. عند الإصابة بهذا الأمر يشعر الرجل بألم حاد جداً وقد يليه إقياء وتورم في الخصية.

تورم البربخ – Epididymitis

إن البربخ هو أنبوب ينقل النطاف ويوجد وراء كل خصية. قد يتورم البربخ ويسبب الشعور بالألم ويبدو الأمر ككتلة وقد يشعر المريض بحرارة خفيفة في الجلد المحيط بالخصية. من الجدير بالذكر أن هذه الحالة ترافق الإصابة بمرض الكلاميديا-Chlamydia- وهو من الأمراض المنتقلة جنسياً.

سرطان الخصية – Testicular Cancer

إن وجود كتلة أو تورم هو من أولى أعراض الإصابة بسرطان الخصية الذي غالباً لا يسبب الشعور بأي ألم. تتشكل الكتلة عادة في مقدمة الخصية أو على جانبها وفي الغالب تكون صلبة وقاسية وقد تجعل الخصية مشدودة أكثر من المألوف. قد تظهر الكتلة في قلب الخصية أو تحت الجلد وقد تصبح إحدى الخصيتين أكبر حجماُ بالإضافة لتورمها. وحسب ما تقول جمعية السرطان الأميركية أن سرطان الخصية غير شائع فهناك واحد من 263 رجل سيصاب بهذا النوع من السرطانات، وإن خطورة الوفاة بسببه هي واحد في 5000.


المصدر

Aws Dayoub

Aws Dayoub

مترجم ومدرس لغة إنكليزية في جامعة تشرين، مهتم بالصحة والرياضة والتغذية السليمة.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!