كثيراً ما نسمع أن القهوة هي السبب وراء الكثير من المشكلات الصحية كالأرق والحرقة التي تصيب المعدة والرعشة بسبب نسبة الكافيين العالية، لكن بالرغم من هذه المشاكل إلا أن للقهوة فوائد كثيرة تعرف على بعضها:

1- تحسين المزاج:

نلاحظ أن أغلب البشر عند استيقاظهم يسرعون لشرب فنجان من القهوة وذلك لأن القهوة تعمل على تحسين المزاج في الصباح حيث أنها تعزيز هرمون السيروتونين والنورادرينال بالإضافة لإنتاج الدوبامين، كما أشارت دراسة من عام 2011 إلى أن شرب القهوة بشكل معتدل يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب لدى النساء، كما أنها تقلل من خطر الانتحار لدى الرجال.

2- تؤثر على صحة الدماغ:

يمكن للقهوة أن تؤثر بشكل إيجابي على الذاكرة طويلة المدى، حيث تشير الدراسات إلى أن زيادة نسبة الكافيين في الجسم يمكن أن تزيد من إمكانية معالجة والاحتفاظ بالذكريات لمدة أطول، كما أنها تساعد على زيادة التركيز والتفكير.

3- المساعدة في علاج مرض ألزهايمر:

وفقاً لمجلة مرض ألزهايمر فإن شرب 3 فناجين من القهوة يومياً يساعد على العلاج من ألزهايمر، كما أن القهوة تؤثر بشكل ملحوظ على جزء الدماغ المسؤول عن مرض باركنسون، أي أنها تقلل خطر الإصابة بهذا المرض بنسبة 25% للرجال وبنسبة أقل للنساء.

4- القلب:

اعتاد الناس على تصديق مفاهيم خاطئة ومنها وجود علاقة وثيقة بين القهوة وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، ولكن على العكس تماماً، فقد أثبتت بعض الدراسات أن للقهوة دور كبير وفعال في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، كما أن شرب القهوة بشكل معتدل “أي من ثلاث إلى 5 فناجين” في اليوم يخفف من خطر الإصابة بنوبات قلبية.

5- حماية الكبد:

إن شرب القهوة يساهم بشكل كبير في حماية الكبد وذلك لأنها تقلل من مستوى الإنزيمات التي تقوم بإتلاف القلب، كما أن القهوة تعمل على محاربة سرطان الكبد وتليف الكبد، أي أن شرب كوبين من القهوة يومياً يساهم في تخفيض نسبة الوفيات الناجمة عن أمراض الكبد بنسبة 50%.

6- المساعدة في إنقاص الوزن:

يمكن للقهوة أن تبطئ عملية زيادة الوزن ولو لمجرد وقت قصير وذلك بسبب احتواءها على حمض الكلوروجينيك الذي يقوم بإبطاء عملية امتصاص الكربوهيدرات، بالإضافة إلى أن الكافيين الموجود في القهوة يساهم في زيادة معدل الأيض بنسية من 3 إلى 11%.


المصدر

تعليق واحد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!