الفطر ليس مجرد زينة للأطباق وهذه المنافع ستدفعك لتناول المزيد منه – فوائد الفطر . حاز الفطر على الحب والقبول لدى العديد من الثقافات حول العالم وكان له استخدامات طبية. ومن المثير للدهشة أن الفراعنة أحبوا الفطر كثيراً واعتبروه من الأطعمة الملكية فمنعوا عامة الشعب عنه واستمتعوا وحدهم ب منافع الفطر العديدة. هل تعتقد أن الفراعنة كانوا على دراية ب قيمة الفطر من الناحية الغذائية أم أن الأمر برمته كان بدعة سخيفة لتمييز أنفسهم عن الآخرين؟ هذا ما لا نعلمه لكن ما نعلمه من حقائق مميزة هو ما سنخبركم عنه في هذا المقال.

الخصائص المضادة للسرطانات

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الفطر عام 2010 أن له خصائص تمنع السرطان وتعيق نمو الخلايا السرطانية وتكاثرها وكان ذلك التأثير واضحاً على سرطان الثدي.

الفطر قادر على تعزيز نظام المناعة لديكم

فوائد الفطر منافع الفطر القيمة الغذائية للفطر أفضل أنواع الفطور قيمة الفطر الغذائية حقائق مميزة عن الفطور الفطر في علاج السرطان
فوائد الفطر

تحتوي بعض أنواع الفطور (كالشيتاكي) على مادة اللينتينان-Lentinan- القادرة على تعزيز نظام المناعة، وهناك مادة أخرى تقف جنباً إلى جنب مع اللينتينان وتتواجد في أنواع عديدة من الفطور لتزيد مناعتكم وهي مادة البيتا غلوكان-Beta-Glucan-.

المساعدة في خفض الكوليسترول

بالمجمل يعتبر الفطر خالياً من الكوليسترول ويحتوي على نوعين من الألياف القادرة على تقليل معدلات الكوليسترول. يحتوي فطر الشيتاكي على مركب قادر على مساعدة الكبد في معالجة الكوليسترول وإزالته من مجرى الدم.

غني بفيتامين D و B

فوائد الفطر منافع الفطر القيمة الغذائية للفطر أفضل أنواع الفطور قيمة الفطر الغذائية حقائق مميزة عن الفطور الفطر في علاج السرطان
منافع الفطر

يعتبر الفطر من المصادر الغذائية القليلة التي تقدم فيتامين D الذي يعتبر من الفيتامينات الذوابة في الدهون ويقوم الجسم بتصنيع هذا الفيتامين بالتعرض لأشعة الشمس. أما فيتامين B12 يعتبر غاية في الأهمية للأشخاص النباتيين لأنه موجود عادة في المصادر الحيوانية.

الخصائص المضادة للالتهاب

تكم إحدى فوائد الفطر في أنه يحوي على أحد أنواع مضادات الأكسدة القادرة على خفض الحالة الالتهابية في الجسم.

الفطر”السحري” قد يساعد مرضى السرطان

تمت دراسة على مرضى السرطان حيث تم إعطاؤهم مادة السيلكوبين الموجودة في عدة أنواع من الفطر وخلصت الدراسة إلى أن 80% من المرضى قد تحسنت نفسيتهم وزاد تفاؤلهم حتى أن بعضهم شعر بقوى روحية غامضة.

قد يساعدك الفطر في محاربة الشيخوخة

يحتوي الفطر على نسب عالية من مضادات الأكسدة التي تؤخر الشيخوخة وتجعلكم تنعمون بالشباب لفترة أطول.

هذه كانت بعض من منافع الفطر على صحتك، هل ستفكر في جعله جزءاً من نظامك الغذائي؟

المصدر

Aws Dayoub

Aws Dayoub

مترجم ومدرس لغة إنكليزية في جامعة تشرين، مهتم بالصحة والرياضة والتغذية السليمة.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!