علاج شعر العانة المغروز تحت الجلد


ما هو شعر العانة المغروز ؟

الشعر المغروز يحدث عند عملية نمو الشعر في الجلد وليس فوق سطحه و هذه العمليه تتم عند حلقه او ازالته باستخدام الشمع او نتفه سوف يؤدي الى نموه في الجلد متجه بعدها الى سطحه. عند تطور نمو الشعر المغروز سوف تلاحظه صغيرا محاط بنتوئات صغيره تسمى الحطاطه و هي عباره عن منطقة مرتفعة في الجلد تحتوي سائل يمكن ملاحظته او يمكنك ملاحظه قيح معباه معروف باسم البثور و بعض الاحيان منطقه الجلد التي تحتوي على الشعر المغروز تكون قاتمه او بما يعرف علميا بفرط التصبغ و من المحتمل يؤدي الى تجربه الم او حدوث حك حول منطقه الشعر المغروز.
سوف تعرض جسدك الى خطر نمو الشعر المغروز عند ازاله الشعر بالطرق الاتيه الحلاقه , الازاله بالشمع و النتف. قد يكون بعض الناس أكثر عرضة للشعر المغروز على سبيل المثال، الأشخاص الذين يعانون من سماكه الشعر او الشعر المجعد تكون عمليه تطور الشعر المغروز بشكل متكرر أكثر من الناس الطبيعيين و اصحاب الشعر الرقيق. هذا ينطبق بشكل خاص مع شعر العانة، والتي تميل إلى أن تكون أكثر خشونة من الشعر على الرأس أو بقية الجسم .

ما هي مسببات شعر العانة المغروز ؟

عند ازالتك للشعر عاده سوف ينمو من جديد و اكثريه اعمده الشعر سوف تبدي بالنمو من خلال الجلد بدون التسبب باي مشكله . ويحتمل هناك شعر اخر سوف ينمو تحت الجلد عند حدوث هذه العمليه سوف يقوم الجسد تلقائيا بالاستجابه على ان الشعر المغروز تحت الجلد على انه جسم غازي او غريب . و بسبب هذا يكون الجلد عرضه الى الم , حكه , احمرار و التهاب .

كيف تعالج شعر العانه المغروز ؟

في بعض الحالات شعر العانه المغروز لا يتطلب معالجه بسبب انها تستطيع ان تعالج و تنظف تلقائيا لكن بعض الاحيان تكون المعالجه ضروريه لعدم التطور الزائد للحاله و وان كنت من الذين يملكون شعر مغروز بالعانه يمكن اتباع الخيارات المعالجه التاليه :

1- التوقف عن ازاله الشعر في تلك المنطقه :
التوقف عن ازاله الشعر باستخدام الشمع او حلقه او نتفه في تلك المنطقه حتى تتم ازاله الشعر المغروز في العانه . بعض المعالجات فقط تؤدي الى تفاقم الحساسيه اكثر في المنطقه . الحك او التقاط الشعر المغروز سيؤدي الى ازدياد سوء الحاله من ما يؤدي الى التهاب في الجلد او تكون الندب في المنطقه.

2- ازاله الجلد الميت :
الغسل اللطيف و التقشير حول الشعر المغروز قد يساعد في عوده الشعر الى سطح الجلد و في حال يفلح ذلك , فان الطبيب قد يصف دواء الذي يمكن ان يساعد على انتزاع الخلايا الميته بشكل اسرع مثل الرتينوئيدات و مثل ترتينوين (رينوفا,ريتين) ومن الممكن ان تسرع من عمليه التنظيف من خلايا الجلد الميته كما أنها تساعد على ازالة البقع الجلدية الداكنة التي حدثت بسبب الشعر المغروز.
ملاحظه : لا ينصح باستخدام اي دواء بدون استشاره الطبيب المتخصص.

3- استخدام الكريمات لتخفيف الالتهاب :
إذا كان شعر العانه المغروز يسبب الكثير من احمرار والتهاب، قد يصف الطبيب كريم الستيرويد. هذا العلاج الموضعي يمكن أن يقلل من التورم والاحمرار حول الشعر.
ملاحظه : لا ينصح باستخدام اي دواء بدون استشاره الطبيب المتخصص.

4- اخذ المضادات الحيوية :
اذا كان شعر العانه المغروز ينتج التهاب ، قد تحتاج الى مرهم مضاد حيوي. إذا كانت الإصابة شديدة، قد تكون هناك حاجة إلى مضاد حيوي عن طريق الفم .
ملاحظه : لا ينصح باستخدام اي دواء بدون استشاره الطبيب المتخصص.

 

 كيف يمكنك منع شعر العانه المغروز ؟

أفضل طريقة لمنع حدوث شعر العانه المغروز هو عدم إزالة الشعر في المقام الأول. ومع ذلك، هذا ليس دائما ممكنا. الازاله بالشمع، والحلاقة، والنتف قد يكون من الضروري لأسباب طبية أو تجميلية. في هذه الحالة، يمكنك اتباع هذه الخطوات املا بانها ستمنع ظهور شعر العانه المغروز مستقبلا.
1- اعد منطقه العانه للحلاقه :
الاعتناء او اعداد منطقه العانه قبل استخدام موس الحلاقه قد يقلل من خطر الحصول على شعر العانه المغروز عند نمو الشعر مجددا . اولا , اغسل المنطقه بالصابون المعتدل , و بعدها استخدم زيت او كريم الحلاقه او جل التي صممت خصيصا للمناطق الحساسه عند الحلاقه . و عند انتهائك من عمليه الحلاقه جفف المنطقه جيدا قبل ملامستها الملابس الداخليه واحرص على ان تكون نظيف .
2- استخدم شفرة حلاقة حادة :
اذا تم استخدام شفره الحلاقه لاكثر من مره يفضل ان تستخدم واحده جديده , لان الشفره الباهته تكون غير مساعده للتنظيف الجيد و يجب ان تكون دقيق في الحلاقه , و هذا يقلل من خطر شعر العانه المغروز .

 

3- النظر في إزالة الشعر بالليزر:
على الرغم من التكلفه فان إزالة الشعر بالليزر هو الحل طويل الأمد لهذه المشكلة. إزالة الشعر بالليزر تساعد إزالة الشعر على مستوى أعمق و تقوم بالحاق أضرار ببصيلات الشعر و في معظم الحالات، يمنع الشعر من النمو مرة أخرى. إزالة الشعر بالليزر تتطلب العديد من العلاجات على مدى بضعة أسابيع وأشهر، ولكن النتائج عادة ما تكون شبه دائمة.

4- النظر في خيارات أخرى غير ازاله العشر بالليزر :
مزيلات الشعر الكيميائية هي خيار اخر، لكنها يمكن أن تهيج البشرة الحساسة. من الممكن اختبار قطعة صغيرة من الجلد قبل استخدامه في كل مكان. يمكن لبعض الكريمات عن الطريق الوصفة الطبية ان تقلل نمو الشعر، وخصوصا عند استخادمها بعد علاج ازاله الشعر، مثل العلاج بالليزر , وهناك علاج التحليل الكهربائي هو علاج اخر لإزالة الشعر الدائمة. ويستخدم التحليل الكهربائي لتدمير جذور الشعر. مثل إزالة الشعر بالليزر، علاج التحليل الكهربائي يتطلب العديد من العلاجات على مدى بضعة أسابيع أو أشهر .

 

متى يجب عليك زيارة الطبيب؟

شعر العانه المغروز في بعض الاحيان ليس بالشيء المروع , اتباع الخطوات التي تم مناقشتها اعلاه يمكنك تجنبه في المستقبل . مع ذلك هناك بعض الحالات التي تستوجب زياره الطبيب عن شعر العانه المغروز و تتضمن هذه الحالات :
– في حال اصبحت حاله شعر العانه المغروز حاله مزمنه و تسبب لك المتاعب من خلال النمو المتكرر لشعر العانه المغروز يمكن زياره الطبيب لمساعدتك بايجاد معالجه معينه تمنع ظهوره مستقبلا من جديد .
– شعر العانه المغروز يكون عاده نتيجه لكثره الشعر ، اذا كنت تواجه نمو شعر اختلالي او غير عادي سيحاول الطبيب ايجاد السبب الكامن بالاسهام في مشكله شعر العانه المغروز .


مصدر

طاقم مجلة وسع صدرك

طاقم مجلة وسع صدرك

مجلة وسع صدرك الالكترونية جرعة يومية من الدهشة والفضول

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!