الظاهرة الغريبة ” شمس منتصف الليل ” ماذا تعرف عنها ؟


شمس منتصف الليل هو مصطلح يطلق على الشمس التي تظهر طوال اليوم لمذة 24 ساعة دون أن تختفي لذلك يمكن رؤيتها حتي فى منتصف الليل وتحدث هذه الظاهرة فى القارة القطبية الجنوبية وكذلك القطب الشمالي للكرة الأرضية في خلال فصل الصيف، وفصل الصيف في القطب الشمالي عادة ما يكون في الفترة التي بين 21 من شهر مارس و 23 من شهر سبتمبر.
وإذا افرتضنا أن هانك شخصا في القطب الجنوبي فإن هذا الشخص كلما تحرك إلى الإتجاه الجنوبي للقطب فإن عدد الأيام التي تظهر فيها الشمس طوال اليوم أو التي يطلق عليها شمس منتصف الليل تتناقص تدريجيا أو بعبارة أخرى تتضائل فترة الإشراق المستمر أو المتواصل كلما ابتعدنا عن القطبين. ويطلق اسم أرض شمس منتصف الليل على القطب الشمالي الإسكندنافي وتبلغ مساحة القطب الشمالي حوالي 300 ميل أي ما يوازي 480 كيلو متر مربع.


أيضا المناطق الشمالية من قارة أمريكا المشالية مثل كندا وألاسكا وجريين لاند تتعرض لظاهرة شمس منتصف الليل أيضا كذلك الأجزاء الشمالية من دولة روسيا كما تتعرض بعض الدول الإسكندنافية في الشمال الأوروبي لمثل هذه الظاهرة ولكن لفترات قصيرة مقارنة بالفترات الكبيرة التي في القطبين ومن هذه الدول دولة النرويج ، أما ظاهرة شمس منتصف الليل في القطب الجنوبي من الأرض فتحدث في الفترة ما بين 23 سبتمبر و 21 مارس في كل عام.
أما التفسير العلمي لظاهرة شمس منتصف الليل فهو أنه في خلال فصل الصيف فإن محور الكرة الأرضية يكون مائلا باتجاه الشمس في حين يتباعد محور الكرة الأرضية عن الشمس في خلال فصل الشتاء نتيجة دوران الأرض حول الشمس لذلك فإن العاملان الرئيسيان المتحكمان في تتابع الفصول كل عام هو ميل محور الأرض بالنسبة للشمس وأيضا دوران الأرض حول الشمس، لذلك فإن كل قطب من قطبي الأرض يتعرض للشمس لمدة 6 أشهر في كل عام تمثل هذه الأشهر الستة فصل الصيف وبالتالي تُرى ظاهرة شمس منتصف الليل.


 

طاقم مجلة وسع صدرك

طاقم مجلة وسع صدرك

مجلة وسع صدرك الالكترونية جرعة يومية من الدهشة والفضول

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!