يخشى العديد من الرجال الإصابة بسرطان غدة البروستاتا و يعد هذا المرض شائعا للغاية في صفوف الرجال فهو أكثر انتشاراً مقارنة بأنواع أخرى من السرطان.

من الضروري أن يعرف الرجل أن إصابته بسرطان البروستاتا لا تعني الموت المحتم، و حاله كحال معظم أنواع السرطانات فيما يخص العلاج، فالكشف المبكر عنه في أولى مراحله يرفع احتمالية النجاة منه بشكل ملحوظ و كبير، كما من الممكن القيام ببعض الأمور لتقليل فرص حدوث هذا المرض، و فيما يلي أهمها.

قلل كمية اللحوم و مشتقات الألبان التي تتناولها

فأظهرت الأبحاث أن الرجال الذين يتناولون هذه الأطعمة أكثر عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا، و هذه الدراسات لم تقل أن الأطعمة الدسمة هي السبب في ذلك بل أنها وجدت ارتباطاً بين استهلاك الجبن و اللحم و المقدد و زيادة فرصة سرطان البروستاتا، و عندما يتعلق الأمر بالحصول على حاجتنا من الدهون يوصي الأطباء بتفضيل الأفوكادو و المكسرات على المنتجات الحيوانية.

تناولوا البروكولي

EYEWAVE/GETTY IMAGES

تعد الخضروات الصليبية كالملفوف و القرنبيط و البروكولي من أبرز محاربي السرطان في مملكة الخضروات، حيث تتميز هذه الخضروات باحتوائها على مواد كيميائية تمنع السرطان من النمو، و تعد هذه المواد شديدة الخطورة على الخلايا السرطانية، و المفاجئ في الأمر أن خلايا الجسم البشري لا تتأثر إطلاقاً.

امتنعوا عن التدخين

فالدخان لا يرتبط بسرطان الرئة فقط، و على وجه التحديد، يرتبط الدخان بأشنع أشكال سرطان البروستاتا و أكثرها قدرة على الانتشار، و جاء في 24 دراسة تمت في عام 2010 أن الرجال الذين يدخنون كثيراً تزيد احتمالية وفاتهم بسرطان البروستاتا بنسبة تتراوح بين 24 و 30 % و ذلك مقارنة بمن لا يدخنون. أسدِ معروفاً لنفسك و قلل عدد السجائر التي تدخنها.

قم بالقذف بشكل منتظم

GETTY IMAGES

قامت دراسة أسترالية على 2.338 رجل و جاء مفادها أن الرجال الذين قاموا بالاستمناء خمس مرات( أو أكثر) أسبوعيا
تنخفض نسبة إصابتهم بسرطان البروستاتا بمقدار 33% و ذلك مقارنة بمن يمارسون الاستمناء بشكل أقل. يقول البروفيسور غراهام غايلز” يحتوي السائل المنوي على مواد مسرطنة و القذف يساعد في إخراجها خارج الجسم”.

قم بخسارة بعض الوزن الزائد

تؤكد سنوات من الدراسة أن الوزن الزائد يرتبط بزيادة فرصة الإصابة بالسرطان متضمنةً سرطان البروستاتا و هذا ما أكدت عليه جمعية السرطان الأميركية، و من غير الواضح سبب ارتباط الدهون الزائدة بمرض السرطان، إلا أنه ثمة فرضيات تربط السرطان بمستويات بعض الهرمونات كالأنسولين و الاستروجين و الأندروجين، فتنخفض مستويات هذه الهرمونات عندما يكون الوزن صحياً.
المصدر

Aws Dayoub

Aws Dayoub

مترجم ومدرس لغة إنكليزية في جامعة تشرين، مهتم بالصحة والرياضة والتغذية السليمة.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!