حقائق لا تعرفها عن كمال جنبلاط. (الاسم: كمال جنبلاط. الميلاد: 6 كانون الأول 1917. الوفاة: 16 أذار 1977). أحد أبرز قادة لبنان خلال الحرب الأهلية وما قبلها، وأحد أهم زعماء الطائفة الدرزية في جبل لبنان. اشتهر بمواقفه الوطنية ومناصرته للقضية الفلسطينية في جميع المناسبات، تميز بثقافة موسوعية عظيمة حيث كتب العديد من الأشعار والأغاني. شارك في تأسيس الحزب التقدمي الاشتراكي وكان متحدثاً عظيماً بالمحافل الدولية. كما أنه صنف كأشهر سياسيي لبنان والشرق الأوسط في القرن العشرين.

1. نبذة عن بدايته

ولد كمال في بلدة المختارة اللبنانية، تلقى دراسته الابتدائية على يد مربية خاصة تدعى ماري غريب. التحق بمعهد العازاريين عام 1926 وبقي بالمعهد حتى عام 1937. أراد دراسة الهندسة لكن والدته منعته حيث أرادته أن يدخل عالم السياسة. أرسلته لدراسة الحقوق في جامعة السوربون بباريس عام 1938، وبعد نيله شهادة الحقوق التحق بمعاهد الفلسفة وعلم الاجتماع ونال شهادات فيها.

2. جانبه الإنساني

من المثير للاهتمام حول كمال، أنه بعد عودته إلى لبنان قام بتشكيل جميعة تعاونية استهلاكية لإنقاذ الناس وتأمين احتياجاتهم بسبب الأضرار التي لحقت بهم جراء الحرب العالمية الثانية.

3. فجره السياسي

عندما كان كمال في عمر 25 سنة فاز بالانتخابات النيابية ودخل عالم السياسة، حيث أعلن وقوفه إلى جانب حكومة الاستقلال ومعاداته للاستعمار الفرنسي في لبنان.

4. على الصعيد الشخصي

حقائق لا تعرفها عن كمال جنبلاط معلومات لم تسمع بها من قبل عن كمال جنبلاط أحد أهم زعماء الطائفة الدرزية في جبل لبنان أبرز قادة لبنان

تزوج كمال من مي ابنة الأمير شكيب رسلان في أيار عام 1948 وأنجب منها طفل وحيد هو وليد جنبلاط.

5. على الصعيد الدولي

اشتهر كمال بمواقفه الوطنية والقومية والإنسانية حيث أيد القضية الفلسطينية وساند مصر ضد العدوان الثلاثي عام 1956، كما أنه دعم الجزائر في نضالها ضد الاستعمار الفرنسي.

6. الحزب التقدمي الاشتراكي

أسس كمال الحزب التقدمي الاشتراكي في 17 أذار عام 1949 وأعلن أن هدف الحزب هو بناء مجتمع وفق أسس ديمقراطية يسودها العدل والحرية والسلم. وأكد أن الميثاق الأساسي للحزب هو الإيمان بحقوق الإنسان التي أقرتها الأمم المتحدة.

7. موسوعة ثقافية

من المعروف عن كمال شغفه في العلم، وقد أكد على دور العلم الأساسي في بناء دولة قوية. أجاد كمال ثلاثة لغات الفرنسية والعربية والإنكليزية، وبدأ بكتابة الشعر باللغتين العربية والفرنسية عندما كان في السادسة عشر من عمره. ومن الجدير بالذكر أنه كان بارعاً بالرياضيات والعلوم التطبيقية.

المصدر

اقرأ أيضًا:

حقائق لا تعرفها عن جمال عبد الناصر الرئيس المصري الأسبق

كلمات ذات صلة: أبرز قادة لبنان – الطائفة الدرزية في جبل لبنان

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

3 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!