حقائق لا تعرفها عن رفيق الحريري. (الاسم: رفيق بهاء الدين الحريري. الميلاد: 1 تشرين الثاني 1944. الوفاة: 14 شباط 2005). زعيم و رجل أعمال و رئيس حكومة لبنان ، لعب دوراً مهماً في إنهاء الحرب الأهلية اللبنانية وإعادة إعمار لبنان. قام بالعديد من الأعمال الخيرية وكان أشهرها تقديم منح طلابية للدراسات الجامعية لأكثر من 36000 شاب وشابة من كل الطوائف اللبنانية لمدة 20 عام. هيمنت صورته وإنجازاته على المشهد السياسي والاقتصادي اللبناني، حيث قدم مساعدات لضحايا العدوان الإسرائيلي على لبنان، وساهم في توفير المناخ الاستثماري في البلاد. إليك بعض الحقائق عن رفيق الحريري التي سنتعرف عليها معاً في هذه القائمة.

1. نبذة عن بدايته

ولد الحريري في مدينة صيدا، درس في مدارس مدينة صور وبعد أن حصل على شهادة الثانوية درس إدارة الأعمال بالجامعة العربية في بيروت. سافر إلى المملكة العربية السعودية بعد تخرجه حيث عمل مدرّساً في البداية ثم بدأ العمل في مجال الصناعة. أسس شركة مقاولات صغيرة عام 1969 أطلق عليها اسم سيكونست (Ciconest)، لكنها لم تنجح. تعاون مع شركة فرنسية تدعى أوجير (Oger) في إتمام بناء فندقي في السعودية، وكان هذا المشروع حجر الأساس لانطلاق أعماله.

2. العمل المزدوج

لم تتوقف مسيرة الحريري على التخطيط الاقتصادي بل حقق نجاحاً سياسياً كبيراً بفضل دبلوماسيتيه الذكية. فقد ترأس الحكومة إضافة إلى الشركات التي كان يمتلكها، وتمكن من إحداث تغيير مذهل في المستوى الاجتماعي والاقتصادي اللبناني.

3. على الصعيد السياسي

لعب دوراً مهماً في صياغة اتفاق الطائف الذي أدى لإنهاء الحرب الأهلية اللبنانية وأصبح أول رئيس حكومة لبنانية بعد الحرب. ساهم في استقرار المناخ السياسي اللازم لإعادة الإعمار، وكان لسياساته دوراً رئيسياً في تحسن المستوى الاقتصادي حيث ازداد الناتج القومي اللبناني بمقدار 6%.

4. على الصعيد الشخصي

تزوج الحريري عام 1965 من العراقية ندا بستاني وأنجب منها ثلاثة أولاد هم بهاء وسعد وحسام. ولم يستمر زواجهما سوى عامين، ليعود ويتزوج مرة ثانية عام 1976 من نازك عودة وأنجب منها أربعة أولاد.

حقائق لا تعرفها عن رفيق الحريري مجموعة من الحقائق والمعلومات التي لم تكن تعرفها عن رفيق الحريري رئيس حكومة لبنان رجل أعمال

5. جوائز فخرية

حصل الحريري على العديد من الجوائز أبرزها جائزة المواطن العالمي من قبل الأمم المتحدة وذلك لمساهمته الكبيرة في العلاقات الدولية. ومن الجدير بالذكر أن أصدقاءه المقربون عبارة عن سياسيين مرموقين مثل جاك شيراك الرئيس الفرنسي الأسبق.

6. اغتياله

في 14 شباط عام 2005 تم اغتيال رفيق الحريري لدى مرور موكبه بالقرب من فندق السان جورج في بيروت عن طريق سيارة مفخخة بأكثر من 1000 كيلوغرام من التي إن تي (TNT). تم إنشاء محكمة دولية من أجل الكشف عن القتلة ومحاكمتهم، وعلى الرغم من تقديم حزب الله لعدة أدلة تشير إلى أن إسرائيل وراء العملية إلا أن التحقيقات وأسباب اغتياله لا تزال غامضة. حيث يرى البعض أن ثورة الأرز التي أخرجت الجيش السوري من لبنان أحد أبرز الدوافع لاغتياله.

المصدر

اقرأ ايضًا:

أغرب الطوائف الدينية حول العالم

كلمات ذات صلة: رئيس حكومة لبنان – رجل أعمال

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!