حقائق لا تعرفها عن توماس ويلسون الرئيس الأمريكي الأسبق. (الاسم: توماس وودرو ويلسون. الميلاد: 28 كانون الأول. الوفاة: 3 شباط 1924). سياسي وأكاديمي أمريكي شغل منصب الرئيس الثامن والعشرين للولايات المتحدة الأمريكية من عام 1913 إلى 1921. ترشح ويلسون في انتخابات الرئاسة عام 1912 واستفاد من انقسام الحزب الجمهوري ليفوز بالمنصب، وحصل على أغلبية كبيرة في المجمع الانتخابي و42٪ من عدد الأصوات الشعبية في السباق الذي جمع أربعة مرشحين. اتبع سياسة عدوانية في التعامل مع الحرب الأهلية في المكسيك، قاد الولايات المتحدة خلال الحرب العالمية الأولى وشارك في تأسيس عصبة الأمم. و بسبب قدرته القيادية وجدول أعماله المتدرج صنف من بين الرؤساء العشرة الأوائل بالولايات المتحدة.

1. نبذة عن بدايته

ولد ويلسون في ولاية فرجينيا، عانى من عسر القراءة مما جعله طالباً عادياً في المدرسة. وبفضل مساعدة والده له في دراسته المنزلية تمكن ويلسون من تجاوز حدوده الأكاديمية. دخل ويلسون كلية دافيدسون عام 1873. تخرج منها عام 1879 ولم يكتفي عند هذا الحد حيث التحق بكلية الحقوق بجامعة فيرجينيا في ذات العام.

2. فجره السياسي

تعود إشراقته السياسية إلى عام 1910 عندما أصبح محافظاً لولاية نيوجرسي عن فئة الحزب الديمقراطي. وفي عام 1912 أصبح المرشح الأول عن الحزب الديمقراطي للرئاسة الأمريكية بعد أن فاز بأغلبية الأصوات.

3. على الصعيد الشخصي

حقائق لا تعرفها عن توماس ويلسون الرئيس الأمريكي الأسبق معلومات عن توماس ويلسون الرئيس الثامن والعشرين لأمريكا الرئيس الأمريكي الأسبق

تزوج ويلسون مرتين، الأولى من الفنانة المبدعة إلين لويس أكسون عام 1885 وأنجب منها 3 بنات. والثانية بعد وفاة حبيبته إلين، حيث تزوج عام 1915 من إديث بولينغ غالت.

4. أشهر أقواله

كناشط سياسي كشف توماس بأنه لا بد من إصلاح فساد الحكومة وإعادتها لخدمة مصالح الشعب، حيث قال: “الحكومة التي صممت للشعب وقعت بين أيدي أرباب العمل وأصحاب المصالح الخاصة، وتم إنشاء إمبراطورية غير مرئية فوق جميع أشكال الديمقراطية”.

5. الرئاسة الأمريكية

أثبت ويلسون جدارته وقوته السياسية وأصبح الرئيس الثامن والعشرين للولايات المتحدة في 4 أذار عام 1913. حقق إصلاحات عديدة وتم انتخابه مجدداً لولاية ثانية عام 1916.

6. إنجازات

قدم ويلسن عدة إصلاحات خلال ولايته الرئاسية، من أبرزها أسس النظام الاحتياطي الفيدرالي وزاد التأمين للمزارعين بالإضافة لدعم النساء في حق المشاركة بالانتخابات.

7. جوائز فخرية

شكلت المبادئ الأربعة عشر التي وضعها توماس أساساً لمعاهدة السلام في مدينة فرساي ونظراً لذلك مع جهوده في تأسيس عصبة الأمم، حصل على جائزة نوبل للسلام عام 1919.

8. سياسة الحيادية

خلال ولاية ويلسون الثانية أنثاء الحرب العالمية الأولى، اتسمت سياسته بالحيادية وركز في إبعاد بلاده عن الحرب. لكنه أعاد النظر في سياسته بعد ما تجاهلت الغواصات الألمانية قرارت أمريكية الحيادية حيث قامت بإغراق عدة سفن أمريكية.

المصدر

اقرأ أيضًا:

حقائق لا تعرفها عن أنور السادات الرئيس المصري الأسبق

كلمات ذات صلة: الرئيس الأمريكي الأسبق

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!