حقائق لا تعرفها عن الحوثيين. (التأسيس: 1992. القائد الحالي: عبد الملك الحوثي. المقر الرئيسي: صعدة، اليمن). حركة أنصار الله وكانت تسمى بحركة الشباب المؤمن، هي حركة سياسية دينية مسلحة تتخذ من صعدة شمال اليمن مركزاً رئيسياً لها. عرفت بالإعلام باسم الحوثيين نسبة إلى مؤسسها بدر الدين الحوثي ويعد هو المرشد الديني للجماعة. تأسست الحركة نتيجة مايشعرون به من تهميش وتمييز ضد الهاشميين من الحكومة اليمنية. وبالرغم من أن الحركة تُقاد من قبل شخصيات هاشمية زيدية وتستلهم وجودها من التراث الهاشمي الزيدي اليماني، فهي ليست تحدياً للحكومة اليمنية ولا مظهر محلي من مظاهر الهلال الشيعي العابر للقوميات. إليك بعض الحقائق عن حركة الحوثيون التي سنتعرف عليها معاً في هذه القائمة.

1. الداعم للحركة

حسب ما أعلنته الولايات المتحدة الأمريكية والسعودية فإن الحوثيين يحصلون على الدعم العسكري والمالي من قبل الدولة الإيرانية. وتعود تلك الأسباب كون إيران من أشد الأعداء للسعودية وحلفائها في المنطقة، ومن أبرز المهددين لمصالح أميركا في الشرق الأوسط. وعلى الرغم من ذلك فإن إيران نفت جميع الإدعاءات حول علاقتها بالحوثيين.

2. الفكر العقائدي للحركة

إن الحوثيين ليسوا منظمة إرهابية عابرة للقارات ولا يسعون إلى التخلص من أقليات الطوائف، ولا يوجد أي أدلة تثبت علاقتهم بمجموعات متطرفة. بل يسعون للحفاظ على وجودهم الهاشمي ومحاربة الظلم والفقر الذي يغزو اليمن. كما تأتي القضية الفلسطينية وتحريرها من إسرائيل كأحد أبرز توجهاتها.

3. شعار الحركة

يرفع الحوثيون شعاراً مستفزاً لأميركا وإسرائيل، يعرف بشعار الصرخة “الله أكبر،الموت لأميركا، الموت لإسرائيل، اللعنة على اليهود” وهو شعار يردده أتباع الحركة الحوثية بشكل جماعي في كل مناسبة ومكان. وقد واجه ذلك استهجان سياسي في اليمن لأن الشعار فيه مسبة على اليهود وهم جزء من تاريخ الديانات والحضارات التي كانت سائدة في اليمن.

4. ازدواجية الولايات المتحدة الأمريكية

ركزت أميركا على حث الحكومة اليمنية على تقبل الحوثيين كممثلين سياسين ولهم وجودهم في البلاد. فالحوثيون يشاركون أميركا العداء ضد تنظيم القاعدة والمتطرفين بالمنطقة العربية. وعلى الرغم من ذلك قامت الولايات المتحدة الأمريكية بتقديم دعم لوجستي للتحالف الذي تقوده السعودية في محاربة الحوثيين، مبررة ذلك بأن الحوثيين يستنزفون موارد وطاقات الدولة اليمنية أكثر من أي فصيل نشط معارض في اليمن.

5. قناة فضائية

حقائق لا تعرفها عن الحوثيين مجموعة من الكعلومات التي لم تسمع بها من قبل عن الحوثيين حركة سياسية دينية حركة أنصار الله في اليمن

إن الحركة الحوثية أكثر من مجرد حركة دينية مسلحة، بل تشمل جوانب عديدة أخرى أبرزها الإعلام. حيث يملك الحوثيون مواقع إلكترونية ومحطات إعلامية متنوعة أهمها قناة المسيرة الفضائية.

6. طرد اليهود

لم يخفي الحوثيون عدائهم لليهود وازدادت أوضاع اليهود اليمنيين سوءاً بوجود الحركة الحوثية خاصة في مدن صعدة وعمران. وتم طرد وتهجير العديد منهم بسبب القضية الفلسطينية الإسرائيلية، حيث دعا حسين بدر الدين الحوثي لإستعمال القوة لتحرير فلسطين.

المصدر

اقرأ أيضًا:

مواصفات أشهر موديلات سوبارو

كلمات ذات صلة: حركة أنصار الله – حركة سياسية دينية

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

تعليق واحد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!