حقائق لا تعرفها عن إياد علاوي. (الاسم: إياد علاوي. الميلاد: 31 أيار 1944 (74 سنة)). سياسي عراقي و أول رئيس للحكومة العراقية بعد سقوط صدام حيث تولى رئاسة الحكومة العراقية المؤقتة التي تلت مجلس الحكم العراقي ما بين 28 حزيران عام 2004 إلى 6 نيسان عام 2005. كان نشطاً في الحركة الدولية للبعثيين ولكن لم يكن له أي علاقة بالفرع العراقي الإقليمي لحزب البعث. إليك بعض الحقائق عن العلاوي.

1. نبذة عن بدايته

ولد العلاوي في عائلة تجارية شيعية بارزة، ساعد جده في التفاوض على استقلال العراق عن بريطانيا، وكان والده عضواً في البرلمان العراقي. درس في كلية الطب ببغداد ثم أكمل مشواره الدراسي لاحقاً في لندن.

2. فجره السياسي

في عام 1971 هاجر العلاوي إلى لندن بسب الخلافات المتصاعدة مع حزب البعث ومن أجل مواصلة دراسته الطبية. وفي عام 1975 استقال من حزب البعث بعد أن أصبح صدام يسيطر بشكل كبير على الحزب. تم وضع اسم العلاوي في قائمة التصفية من قبل نظام صدام، وقد نجى من محاولة اغتيال عام 1978 بعد أن قام شخص مجهول بمهاجمته هو وزوجته بفأس. دخل على إثرها المشفى وبقي في فترة نقاهة لمدة عام.

2. شبكة معارضة

في الوقت الذي كان العلاوي يتعافى فيه من محاولة اغتياله، قام بتنظيم شبكة معارضة للعمل ضد حكومة صدام حسين. وخلال الثمانينات جند العراقيين أثناء سفرهم لصالح البرنامج الإنمائي.

3. الوفاق الوطني العراقي

حقائق لا تعرفها عن إياد علاوي حقائق ومعلومات لم تكن تعرفها من قبل عن إياد علاوي أول رئيس للحكومة العراقية بعد سقوط صدام سياسي عراقي

في كانون الأول عام 1990 أعلن العلاوي عن تشكيل الوفاق الوطني العراقي وبعد ست سنوات شن باستخدام البعثيين المحبطين في الجيش والحكومة انقلاباً في بغداد لكنه فشل. حيث لم تشكل هذه الحركة أي تهديد لحكم صدام حسين ولكنها كانت لاختبار قدرة التحالف على إحداث تغيير في النظام.

4. بعد محاولة الانقلاب

بعد اختراق محاولة الانقلاب العسكري عام 1996 من قبل العملاء المواليين لصدام، تم إعدام مئات المشاركين ومصادرة الأراضي والمصانع التابعة لأسرة علاوي. وحتى مقابرهم في النجف تم الاستيلاء عليها.

5. ما بعد صدام

بعد سقوط نظام صدام حسين، تم اختيار العلاوي للعمل في مجلس الحكم وشعل منصب وزير الدفاع على الرغم من أن مسؤوليته في هذا المنصب كانت محدودة لأن العراق كان لا يزال تحت الاحتلال الأمريكي.

6. القائمة الوطنية العراقية

استعداداً للانتخابات البرلمانية التي جرت في العراق عام 2005 شكّل العلاوي تحالفاً مع العديد من الجماعات بما في ذلك السنية والشيعية العلمانية والحزب الشيوعي العراقي تحت قائمة انتخابية واحدة تدعى “القائمة الوطنية العراقية”.

المصدر

اقرأ أيضًا:

الكولاجين مفتاح جمال البشرة وهذه الأطعمة تزيده طبيعياً

كلمات ذات صلة: سياسي عراقي – أول رئيس للحكومة العراقية

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!