حقائق عن محمود درويش. (الاسم: محمود درويش. الميلاد: 13 آذار 1941. الوفاة 9 آب 2008 (67 سنة)). شاعر فلسطيني من الجليل. واحد من أبرز الفنانين في العالم العربي الذين أعطوا صوتاً لنضالات شعوبهم. حصل على شهرة دولية لشعره الذي ركز في الغالب على المودة القوية للوطن المفقود، يلقب ب شاعر القضية. تميز شعره بصدق انفعالاته وحداثة صوره الشعرية، نشر حوالي 30 مجموعة من الشعر والنثر، والتي ترجمت إلى أكثر من عشرين لغة. إليك العديد من الحقائق عن حياته.

1. حياة الطفولة

حقائق عن محمود درويش معلومات حول الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش فلسطيني شاعر القضية الشعر النثر أشعار الجليل النضال العربي

والده هو سالم، وأمه حورية درويش، الطفل الثاني من بين الأطفال الثمانية. في عام 1948، هربت عائلته إلى لبنان بعد أن هاجمت القوات الإسرائيلية قريتهم. وبعد مرور عام، عادت العائلة إلى منطقة عكا، التي أصبحت الآن جزءاً من إسرائيل، واستقرت في دير الأسد. حصل على تعليمه المبكر من مدرسة ثانوية في كفر ياسيف، على بعد كيلومترين شمال الجديدي، وانتقل بعد ذلك إلى حيفا. في سن التاسعة عشرة ، نشر أول كتاب له بعنوان “عصافير بلا أجنحة” أو (Wingless Birds).

2. حياته المهنية

حقائق عن محمود درويش معلومات حول الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش فلسطيني شاعر القضية الشعر النثر أشعار الجليل النضال العربي

أصبح محمود درويش مساعداً للتحرير في دار “الفجر”، وهي دار أدبية تابعة لحزب العمال الإسرائيلي. خلال الستينات من القرن العشرين، كان عضواً في حزب الراكة، الحزب الشيوعي الإسرائيلي، وانضم لاحقاً إلى منظمة التحرير الفلسطينية (PLO) في بيروت. في عام 1970، غادر فلسطين للدراسة في الاتحاد السوفيتي. درس في جامعة موسكو لمدة عام قبل أن ينتقل إلى مصر ولبنان. في عام 1971، انتقل إلى القاهرة حيث عمل في صحيفة “الأهرام”.

عام 1973، عمل مديراً في مركز البحوث الفلسطيني في منظمة التحرير الفلسطينية. عندما انضم إلى منظمة التحرير الفلسطينية، مُنع من دخول إسرائيل. خلال الأوقات الصعبة لحرب لبنان، كتب قصائد سياسية مثل قصيدة بيروت 1982 ومضيع الزيل العلي 1983. في عام 1987، تم انتخابه للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وهو المنصب الذي خدم فيه خلال السنوات الست القادمة.

3. محمود درويش والغناء

تم استخدام العديد من قصائده ككلمات للأغاني من قبل الملحنين العرب والتي كانت بمثابة نشيد لجيلين على الأقل من العرب. وتشمل: “ريتا” و”طيور الجليل” و “أحن إلى خبز أمي”.

4. الجوائز والإنجازات

في عام 1969، حصل على جائزة لوتس من اتحاد الكتاب الأفرو آسيويين. في عام 1983، مُنح محمود درويش “جائزة لينين للسلام” من الاتحاد السوفييتي. في عام 1993، تم منحه لقب “فارس وسام الفنون والآداب” من قبل فرنسا. في عام 2001، تم تقديمه مع “جائزة مؤسسة Lannan للحرية الثقافية”. في عام 2004، أصبح الفائز بجائزة الأمير كلاوس. في عام 2007، فاز بجائزة “إكليل الشعر الذهبي لأزياء ستروجا” و”المنتدى الدولي للشعر العربي”.

5. أعماله كبرى

في عام 1998، نشر محمود درويش أول مجموعة من قصائد الحب بعنوان “سرير الغريبة” (سرير الغريب). ونشر محمود درويش عام 2000 كتاب “الجدارية”، وهو كتاب عن تجربته قرب الموت. يصور اللقاء مع الموت بعد جراحة القلب في عام 1998.

المصدر

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!