هل سألت نفسك: هل يمكن أن يتحسس الناس من السائل المنوي؟ قد يبدو لك هذا الكلام عبارة عن مزحة رديئة ولكن في الحقيقة الحساسية من السائل المنوي هي أمر موجود وشائع ربما أكثر مما تتصور، الولايات المتحدة الأمريكية وحدها تمتلك حوالي 40,000 فتاة فرط حساسية لأحد مكونات السائل البروتينية أو أكثر وهذا تبعاً لدراسة من جامعة سينسيناتي.

الجاني الرئيسي المُتهم بتسبيب هذه الحساسية هو بروتين يتم تركيبه في البروستات، “على أية حال بالنظر إلى كمية البروتينات الموجودة في السائل المنوي والمركبات الحيوية الأخرى قد يكون هناك أكثر من عامل حساسية مسؤول عن هذا الامر”، هذا ما قاله مايكل كارول وهو محاضر كبير في العلوم الإنجابية والسريرية في جامعة مانشستر متروبوليتان في المملكة المتحدة.

نظام الرجل الغذائي قد يلعب دوراً في تشكيل هذه الحساسية، استشهد كارول بدراسة وحيدة وُجد فيها أن المرأة الحساسة للجوز كانت لديها ردة فعل سيئة تجاه السائل المنوي الخاص بحبيبها بعد تناوله للجوز البرازيلي، لذك فإنه من الممكن كون هذه الحساسية تجاه السائل المنوي معتمدة على ما يأكله شريكها. في عام 2011، شارك كارول في تأليف دراسة حول فرط الحساسية للسائل المنوي ((HSS)) وهو الاسم الطبي لهذا النوع من الحساسية، يقول فيها بأن الاعراض الحاصلة تشمل الحكة والاحمرار وحرق وتورّم في منطقة المهبل والفرج، فضلاً عن أعراض الحساسية الكلاسيكية كالطفح الجلدي ومشاكل التنفس والأكزيما، يقول كارول: “نعتقد بأن هذا النوع من الحساسية هو من النمط الأول: نفس نوع التفاعل الذي يحصل بعد اللقاحات أو التلامس مع وبر القطة”.

النساء اللواتي يعانون من (HSS) يظهرون أعراض مباشرة بعد ممارسة الجنس الغير آمن أو مباشرة بعد أي اتصال مع السائل المنوي، هذه الأعراض يمكن أن تستمر اكثر من 24 ساعة ولكن في كثير من الحالات قد يُخطأ الأطباء في تشخيص هذه الحالة معتقدين بأنها إنتان أو التهاب مهبل مزمن.

كيف يمكنكِ معرفة ما إذا كان لديك حساسية تجاه السائل المنوي؟  اولاً والأكثر وضوحاً هو وجود بعض من الأعراض المذكورة أعلاه بعد ممارستك للجنس من دون حماية وليس عندما يرتدي شريكك الواقي الذكري لأن الأعراض لا يمكن أن تظهر وهو يرتديها إلا بنسبة قليلة وقلية جداً، يقول كارول أن اختبارات وخذ الجلد وعيار الأضداد المناعية يمكن أن تؤكد حساسية المرأة للسائل المنوي.

الحل يكون باستخدام الشريك للواقي الذكري على الرغم من كونه مانعاً للحمل ولكن الخبر الجيد هو أن بحث كارول أظهر أن أخذ النطاف المغسولة من السائل المنوي فقط لا يسبب أي حساسية أي بإمكانك سيدتي أن تنجبي الأطفال لا تقلقي كما أنه بإمكان طبيبك أن يصف لك مضادات الهيستامين الوقائية والتي سوف تستغرق نحو 30 ل 60 دقيقة ليبدأ مفعولها قبل ممارستك للجنس كما أن العقاقير المضادة للالتهاب يمكن أن تساعد على هدم هذا الفعل التحسسي أيضاً قبل أن يبدأ.


المصدر

طاقم مجلة وسع صدرك

طاقم مجلة وسع صدرك

مجلة وسع صدرك الالكترونية جرعة يومية من الدهشة والفضول

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!