عشرة تمارين للحصول على عضلات معدة مقسمة – للحصول على عضلات بطن مقسمة، فإنك سوف تحتاج إلى الوقت والمزيد من الصبر، ويجب عليك أن تتعلم أمرين وهما فقدان الدهون واكتساب العضلات، وستحصل عليهما من الحمية المناسبة والتدرب باستمرار، سوف تتمكن من الحصول على عضلات معدة قوية، لكنها لن تظهر للأسف إذا وجدت طبقة من الدهن فوقها.

1 تمارين Sit ups:
استلق على الأرض، وأقدامك على الأرض، ضم ركبك ويديك على صدرك، ثم اطلب من شخص أن يثبت أقدامك، أو ثبتهما أسفل جسم ثقيل، ثم حاول الانتصاب قدر الإمكان، رافعاً أسفل ظهرك عن الأرض بجانب كتفيك، حاول أن تبق ظهرك مستقيماً، ثم ارجع إلى الأرض لتعاود الكرة مرة أخرى.
• بمجرد أن يصبح التمرين سهلاً بالنسبة لك أبدأ بوضع بعض التحديات، على سبيل المثال قم باستبدال المقعد المستوي بآخر مائل، كما يمكنك تأدية هذا التمرين بأوزان؛ كل ما عليك هو أن تضم وزن ما إلى صدرك أثناء تأدية التمرين، وكلما أصبح التمرين أسهل، قم بإضافة المزيد من الأوزان.


2 تمارين Crunches:
استلق على الأرضية وذراعيك مضمومتين أمام صدرك، لا تفكر أبداً بوضع يديك خلف رأسك، اثن ركبتيك، وارفع كتفيك باتجاه ركبتيك، مستعيناً فقط بعضلات المعدة.
• من المهم ألا ترفع كامل ظهرك عن الأرضية، لأن هذا قد يسبب إجهاداً لظهرك، بالإضافة إلى أن الحركة الإضافية لا تساعد في بناء عضلات المعدة بأي شكل من الأشكال.
• أهم جزء من تمرين الكرنشز هو الاستطالة المبدئية لعضلات المعدة عندما ترفع كتفيك عن الأرض، بمجرد أن بدأت برفع نفسك عن الأرضية، خذ زفيراً من فمك، وانتهي بشهيق عند العودة.


3 تمارين رفع الأرجل
استلق على الأرضية، وقدميك ممدودتين بشكل مستقيم ، ويديك إلى جانبك، قم برفع أقدامك بشكل مستقيم إلى الأعلى (دون ثني ركبك البتة) حتى تصنع زاوية قائمة أو قريبة منها، ثم أخفض أقدامك وأعد الكرة دون جعل قدميك تلامسا الأرضية.
• مستوى سهل: ارفع ركبتيك فقط باتجاه صدرك، وأبق ركبك محنية وأقدامك أسفل أفخاذك.
• مستوى متوسط: أرفع أقدامك إلى وضع مستوى مع أقدامك مستقيمة وممدودة قدر الإمكان، هذه الطريقة ستستهدف عضلات المعدة السفلية.
• مستوى صعب: إذا كنت تعتقد نفسك على لياقة عالية، حاول تنفيذ التمرين أثناء ضم كرة بالون من الجيم إلى قدميك، أو تدلى من بار وأرفع قدميك أمامك حتى أعلى البار، محافظاً على استقامة أقدامك.

4 تمارين jackknife sit ups
استلق بشكل مستوي وظهرك على الأرضية، ضع يديك على الأرضية، ثم نفذ نفس تمارين sit ups ولكن الفرق هنا أنك ستحاول أن تلامس يديك بأقدامك، وستتمكن من هذا الأمر بمجرد احترافك للتمرين، يجدر بك أن تستطيع تقبيل ركبك عند وصولك إلى الأعلى، ويجب على أقدامك أن تنحني بشكل طبيعي.

5 تمارين butt-ups
يبدأ هذا التمرين باتخاذ نفس وضعية تمارين الضغطـ باستثناء أن مرفقيك وساعديك على الأرض كما في الصورة، حرك مؤخرتك ببطئ إلى أعلى حد ممكن، سيبدو جسمك على شكل جبل، وستكون مؤخرتك هي القمة، ثم بشكل بطيء أخفض مؤخرتك إلى وضعية البداية.

6 تمرين البلانك
ابدأ بوضعية تمرين الضغط مع وجود مرفقيك على الأرضية، وكامل جسدك مستو، وتعرف هذه الوضعية باسم بلانك، ويستهدف هذا التمرين عضلات معدتك بجانب عضلات أخرى، ابق على هذه الوضعية إلى أن لا تستطيع الاستمرار
• يجدر بالمبتدئين أن يهدفوا إلى البقاء على هذه الوضعية لمدة 45 ثانية على الأقل، بينما يعرف باللاعبين المتمرسين ببقائهم على هذه الوضعية لوقت يصل إلى 5 دقائق.

7 تمارين عضلات المعدة الجانبية

ليس من المهم أن تعمل على تدريب هذه العضلات في البداية، لكنك ستحتاج إلى تمرينها في وقت لاحق، هذه هي عضلات المعدة الموجودة على جانبي معدتك، ويوجد وسائل عديدة لتمرينها متضمنة لي جذعك إلى الجانب مكوناً نوع من المقاومة، يوجد هنالك أجهزة تساعدك على هذا الأمر؛ وتستطيع الالتواء أيضاً أثناء قيامك بتمارين Sit ups، لكن كن حذرا في بادئ الأمر، لأن العديد من المبتدئين يمتلكون عضلات معدة جانبية ضعيفة مقارنة بعضلات المعدة الأساسية (لأن هذه العضلات لا تستخدم كثيراً في الحياة اليومية) لذا ابدأ بشكل خفيف بهما.


8 تمرين crunch بالاستعانة بالكرة
ابحث عن وسائل جديدة لممارسة تمارين crunch، إحدى الاحتمالات الممكنة هي:
استخدم كرة الجيم، ومارس تمارين الكرنشز على الكرة لتضع نفسك في وضع غير مستقر أثناء تأديتك التمرين، مما سوف يحسن من توازنك.


9 تمارين المعدة بالاستعانة بالبكرة
اقبض على البكرة أثناء ثني ركبتيك على الأرضية، وبشكل بطيء ادفع بالبكرة بعيداً عن جسدك، ممدداً ذراعيك في نهاية الأمر، اذهب إلى الأسفل قدر المستطاع دون ملامسة جذعك للأرضية.
• إذا لم تمتلك هكذا بكرة، استعن ببار أولمبي محملاً بأوزان متساوية على كل جانب، وابدأ بوضعية تمرين الضغط، وبوجود يديك على البار بدلاً من الأرضية، ارفع فخذيك بشكل بطيء وعد بالبار مرة أخرى باتجاه قدميك، إلى تصبح أقدامك متعامدة مع الأرضية، ثم أرجع إلى الأسفل وأعد التمرين.


10 تمارين السحب
سوف تندهش بعدد عضلات المعدة التي يستطيع هذا التمرين استهدافها، قم بخمس تكرارات من هذا التمرين بوجود مع توجيه باطن يديك بعيداً عن وجهك، وخمس تكرارات مع توجيه باطن يديك باتجاهك، سيستهدف هذا التمرين أيضاً عضلات الظهر والبايسبس في نفس الوقت.


 

قصي أبوشامة

قصي أبوشامة

قصي أبوشامة
مهندس مدني من الأردن، أسعى إلى زيادة الوعي في التقدم المعرفي والمنهج العلمي وتعزيز بنية الفرد العربي ثقافياً وإنسانياً

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!