يعد اضطراب الانغماس بالأكل- -Binge Eating Disorderمشكلة شائعة للغاية و ليس من السهل أن يتم حلها و تظهر هذه المشكلة على هيئة نوبات من الأكل حتى في غياب الشعور بالجوع و تكون الكميات التي يتم تناولها أكثر بكثير من اللازم مما يلحق الأذى بالصحة و يجعل شعور الذنب و الخجل يتسلل إلى صدر المريض.

لحسن الحظ أنه ثمة استراتيجيات فعالة لدحر هذا الاضطراب و فيما يلي البعض منها، تعرف عليها و قم بتطبيقها عند الضرورة.

تخلى عن الحميات الغذائية

بينت الدراسات أن الامتناع عن تناول أطعمة معينة سيزيد الرغبة بتناولها بشكل مفرط و الأمر ذاته ينطبق على الحالة التي تتوقف فيها عن الأكل لفترة طويلة حيث من المرجح أنك ستنغمس بتناول الطعام بعد هذا الانقطاع. و الحل البديل هو تعديل النظام الغذائي ككل و التركيز على الأطعمة الكاملة من حبوب و فواكه و خضروات و لحوم و تقليل الأطعمة غير الصحية عوضاً عن هجرها.

لا تترك أي وجبة

إن التخلي عن أي وجبة سيحرك شهواتك تجاه الطعام و الإفراط في تناوله. جاء في إحدى الدراسات أن تناول وجبة واحدة كبيرة في اليوم يرفع معدلات سكر الدم و هرمون الغريلين-Ghrelin- فالانتظام بمواعيد الوجبات الأساسية هو الأفضل.

اشرب الماء

عليك بشرب كميات وافرة من الماء فهذه تقنية بسيطة و صحية لكبح شهوات الطعام و الرغبة بتناول الكثير منه. و من الجميل أن الدراسات برهنت على أن شرب الماء يقلل الجوع و تناول السعرات الحرارية.

تناول المزيد من الألياف

تتحرك الألياف ببطء في جهازك الهضمي و تشعرك بالشبع لفترة أطول و تقول بعض الدراسات أن ازدياد الألياف في نظامك الغذائي سيقلل شهيتك للطعام و إحساسك بالجوع. إن الفواكه و الخضروات و الحبوب الكاملة من أهم مصادر الألياف التي ستمنحك الشبع لفترة طويلة.

تخلص من الأطعمة السيئة

نعم، قم بإبعاد المقرمشات و الوجبات الخفيفة عن دربك كي تتجنب الانغماس بها عند نوبة الطعام، و قم باستبدالها بالفواكه و الخضروات و كل ما هو صحي من مكسرات و حبوب كاملة.

هل فكرت بالتعرف على النادي الرياضي الأقرب لك؟

نعم قم ببعض التمارين الرياضية لتقلل من انغماسك بالطعام. بينت إحدى الدراسات أن ازدياد النشاط الرياضي أسبوعياً قد أوقف نوبات الانغماس بالطعام لدى 81% من المشتركين.

تناول الفطور يومياً

فبتناولك للفطور المتوازن صباحاً ستقل احتمالية رغبتك المفرطة بالطعام خلال ساعات النهار المتبقية. لا تهمل هذه الوجبة الذهبية فبضعة لقيمات صباحية ستشكل فارقاً ملحوظاً.

المصدر

Aws Dayoub

Aws Dayoub

مترجم ومدرس لغة إنكليزية في جامعة تشرين، مهتم بالصحة والرياضة والتغذية السليمة.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!