ما الفرق بين اليهودية و العبرية


كل بلد وكل أمة لها شعبها الخاص، لغتها، دينها وثقافتها، ولهم أسماؤهم مختلفة أيضاً. لنأخذ الإسرائيليين كمثال فهم أيضاً يدعون باليهود وبالعبريين.
“اليهودية” هي كلمة تستخدم للتعبير عن ثقافة ودين اليهود. تتضمن جنسيتهم، أثنيتهم، دينهم وعاداتهم. دولة إسرائيل أسست كأمة يهودية أهلها من ذرية إبراهيم، إسحاق ويعقوب.
كلمة “يهود” التي اشتقت منها كلمة “يهودية”، أتت من الكلمة اللاتينية “Judaeus” والتي تعني “يهوذا” أو “من أرض يهوذا” ولكن أصل الكلمة هو آرامي ” Y’huddai” من الكلمة العبرية ” Yehudi” وهي مصطلح يستخدم للدلالة على فرد من قبيلة يهوذا، الابن الرابع ليعقوب.
كلمة “العبرية” في الجانب الآخر، تستخدم للدلالة على سلالة إبراهيم أو على بني إسرائيل. وتستخدم أيضاً للدلالة على ثقافتهم وعلاقاتهم الدينية وعلى هؤلاء الذين تحولوا إلى اليهودية. وهي غالباً تستخدم للدلالة على اللغة الكنعانية القديمة لبني إسرائيل.
وعلى الرغم من أنها تعتبر اللغة الرسمية لدولة إسرائيل فإنها أيضا تستعمل من قبل السومريين ومجموعات غير يهودية أخرى.
وهناك عدة أشكال لليهودية: العبرية الكلاسيكية التي تستخدم للصلاة والتعلم والأخرى هي العبرية الحديثة التي يتحدث بها أغلب اليهود وهي اللغة الرسمية لإسرائيل.
كلمة “العبرية”، أتت من الكلمة اللاتينية “Hebraeus” ولكن أصل الكلمة جاء من “عابر” أحد أسلاف إبراهيم. وكانت هي المصطلح المستخدم للدلالة على بني إسرائيل قبل الغزو الكنعاني والذي من بعده أصبحت تسميتهم بالإسرائيليين. وعلى الرغم من أن الكلمة “عبري” لا زالت تستخدم للدالة على الإسرائيليين، فهي أيضا ما زالت تستخدم للدالة على أولئك اللذين يتكلمون اللغة العبرية.
الخلاصة :
1-“اليهودية” كلمة تستخدم للدالة على كل ما هو متعلق بثقافة ودين اليهود بينما “العبرية” تستخدم أيضاً للدلالة على اليهود أو الإسرائيليين ولكنها أيضاً اسم لغتهم.
2-“اليهودية” تحمل معنى ديني ولكن “العبرية” لا تحمل مثل هكذا معنى.
3-اليوم، كلمة إسرائيلي تستخدم للدلالة على اليهودي أكثر من العبري والذي كان المصطلح المستخدم قبل غزو الكنعانيين.
4-كلمة “اليهودية” مشتقة من كلمة “يهودي” التي أتت من الكلمة اللاتينية “Judaeus” والتي تعني “من أرض يهوذا” وأيضاً أتت من الكملة العبرية “Yehudi” والتي تعني الفرد من قبيلة يهوذا الابن الرابع ليعقوب بينما كلمة “العبرية” تأتي من الكلمة اللاتينية “Hebraeus” والكلمة العبرية “‘ibri” والتي جاءت من “عابر” أحد أسلاف إبراهيم.


 

طاقم مجلة وسع صدرك

طاقم مجلة وسع صدرك

مجلة وسع صدرك الالكترونية جرعة يومية من الدهشة والفضول

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!