هل سبق لك أن تساءلت عن سبب قيادتنا لجانب مختلف من الطريق عن البريطانيين؟ قد يبدو غريباً أن يبقى السائقون في المملكة المتحدة على اليسار، لكنهم ليسوا وحدهم. حوالي 35٪ من سكان العالم يفعلون نفس الشيء، بما في ذلك الناس في أيرلندا واليابان وبعض جزر الكاريبي.

في الأصل، سافر الجميع تقريباً على الجانب الأيسر من الطريق، لكن طريقة النقل الخاصة بهم كانت مختلفة تماماً عن اليوم، فكر في أربع أرجل بدلاً من أربع عجلات. بالنسبة للسيوف في العصور الوسطى على ظهور الخيل، كان من المنطقي أن تبقى إلى اليسار لجعل أذرعهم اليمنى أقرب إلى خصومهم.

كان التركيب والتفكيك أسهل أيضاً من الجانب الأيسر من الحصان، وأكثر أماناً من جانب الطريق أكثر من المركز. من هنا، يتعين عليك دائماً فتح باب سيارة بيدك اليسرى.

لذلك ربما يكون السؤال هنا ، لماذا توقف الناس عن السفر على اليسار؟

تغيرت الأشياء في أواخر القرن الثامن عشر عندما تم استخدام العربات الكبيرة التي تجرها عدة أزواج من الخيول لنقل المنتجات الزراعية في فرنسا والولايات المتحدة. في غياب مقعد السائق داخل العربة، جلس السائق على الحصان الخلفي الأيسر، مع ذراعه اليمنى حرة لاستخدام سوطه للحفاظ على الخيول تتحرك. منذ أن كان يجلس على اليسار، أراد أن تمر عربات أخرى على يساره ، لذلك أبقى على الجانب الأيمن من الطريق.

رفضت الحكومة البريطانية التخلي عن طرق القيادة اليسرى، وقدمت عام 1773م قانون الطرق السريعة العامة، والذي شجع القيادة على اليسار.
كان البريطانيون والفرنسيون يستولون بقوتهم في على جميع أنحاء العالم، وكجزء من استعمارهم السريع، أصروا على أن الدول التي احتلوها يجب أن تسير على نفس الجانب من الطريق. وهذا يفسر لماذا تتم القيادة في المستعمرات البريطانية السابقة مثل أستراليا ونيوزيلندا والهند إلى اليسار، بينما تتم القيادة في المستعمرات الفرنسية السابقة مثل الجزائر وساحل العاج والسنغال إلى اليمين.

عندما كشف هنري فورد عن طرازه تي في عام 1908م، كان مقعد السائق على اليسار، مما يعني أن السيارات ستضطر إلى السير على الجانب الأيمن من الطريق للسماح للركاب الأماميين والخلفيين بالخروج من السيارة على الرصيف.

فقد أثر هذا على تغيير في العديد من البلدان: كندا وإيطاليا وإسبانيا غيرت وضع القيادة إلى القيادة على الجانب الأيمن في عشرينيات القرن العشرين، ومعظم أوروبا الشرقية حذت حذوها في ثلاثينيات القرن العشرين. بدأ السائقون السويديون في القيادة على اليمين. لكن السائقين البريطانيين ما زالوا مصرين على القيادة على اليسار، وهذا من غير المرجح أن يتغير.

المصدر

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

2 تعليقان

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!