تحوي الشوكولا الداكنة على كمية ضخمة من المواد الغذائية التي تؤثر على صحتك بالإيجاب، هذه الشوكولا مصنوعة من بذور شجرة الكاكاو الصافية وهي من أفضل مضادات الأكسدة الموجودة على هذا الكوكب. أظهرت الدراسات أن هذه الشوكولا الداكنة ((ليست الشوكولا المحلّاة صناعياً)) ترفع من صحتك الجسدية وتخفّض من خطر الامراض القلبية.

1-الشوكولا الداكنة مغذية جداً: إن كنت تشتري الشوكولا الداكنة العالية الجودة فلقد أحسنت لأنها من أفضل أنواع الشوكولا المغذية الموجودة حالياً إن لم نقل الأفضل فهي تحتوي على كمية من الألياف الذوابة في الماء والغنية بالمعادن. الحموض الدهنية الموجودة في الشوكولا الداكنة هي أحماض ممتازة في الحقيقة، الدهون الموجودة فيها معظمها من النوع المشبع والنوع المشبع الأحادي وهناك كمية قليلة من الدهون الغير المشبعة العديدة. كما أنها تحتوي على المنشطات مثل الكافيين والثيوبرومين، ولكن من غير المرجح أن لهذه الكمية القدرة على إبقائك مستيقظاً طوال الليل لأن مقدار الكافيين قليل جداً مقارنةً بالقهوة.

2- الشوكولا الداكنة هي مصدر غني بمضادات الاكسدة: هل سبق وان سمعت بمقياس يدعى مقياس ORAC هذا المقياس يعني قدرة امتصاص الأوكسجين الجذرية وهو مقياس لفعالية مضادات الأكسدة في الطعام. لنشرحه أكثر أي قيام العلماء بوضع كمية من الجذور الحرة في عينة من المواد الغذائية لرؤية كيف يمكن لهذه المواد المضادة للأكسدة أن تتمكن من تخريب هذه الجذور الحرة المؤذية. ويجدر بنا الذكر أن حبوب الكاكاو الغير معدّة بعد حصلت على أعلى معدل تفكيك لهذه الجذور الحرة من بين كل المواد الغذائية التي تم اختبارها.

3-الشوكولا الداكنة قد تحسن جريان الدم وتعالج ارتفاع الضغط: في الشوكولا الداكنة هناك مادة تسمى الفلافانولس وهذه المادة بإمكانها أن تحفّز بطانة الشرايين لإنتاج أوكسيد النيتريك وهو غاز وإحدى أهم وظائف هذا الغاز هو إرسال إشارات للشرايين لكي تسترخي مما يقلل من مقاومة جريان الدم وبالتالي يقل ضغط الدم. وهناك العديد من التجارب التي تبيّن فيها أن الشوكولا الداكنة والكاكاو بإمكانهما تحسين جريان الدم ومعالجة ارتفاع الضغط ولكن عادة ما تكون الآثار خفيفة جدا.

4-الشوكولا الداكنة ترفع من HDL وتحمي LDL من التأكسد: استهلاك الشوكولا الداكنة يمكن أن يحسّن من عوامل الخطر التي تتعلق بالأمراض القلبية ففي تجربة وُجد أن بودرة الكاكاو تخفّض من نسبة ال LDL المؤكسد لدى الرجال كما أنها رفعت من HDL وخفّضت LDL عند الرجال الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول. ال LDL المؤكسد يعني أن ال LDLقد التحم مع الجذر الحر مما جعله قادراً على إتلاف الانسجة الأخرى مثل بطانة الشرايين القلبية. وبما ان الشوكولا الداكنة تخفّض من نسبة هذا ال LDL المؤكسد هذا يؤدي إلى حماية تلك الأنسجة السابقة الذكر.

5-الشوكلا الدكنة قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية: المحتويات الموجودة في الشوكولا الداكنة كما راينا فإنها تحمي من ال LDL المؤكسد وعلى المدى الطويل هذا قد يجعل من الحِمل الكوليسترولي الموجود على الشرايين قليلاً ويجب أن نرى أيضاً نقصاناً في أمراض القلب طويلة الأمد. ففي دراسة ل 470 رجل مسن وُجد أن الكاكاو يقلل من خطر الوفاة القلبية والوعائية بنسبة 50% على مدى 15 سنة. وكشفت دراسة أخرى أن تناول الشوكولا مرتين اسبوعياً أو أكثر يخفّض من خطر وجود لوحات متكلسة في الشرايين بنسبة 32%.

6-قد تحمي الشوكولا الداكنة بشرتك من الشمس: قد تشكّل المركبات النشطة بيولوجياً في الشوكولا الداكنة نفعاً كبيراً لبشرتك فالفلافونولز يمكن أن يحمي من الأضداد الناجمة عن الشمس وتقد يحسّن من تدفق الدم إلى الجلد وقد يزيد من سماكة الجلد وترطيبه.

7-الشوكلا الداكنة تزيد من نشاطك الدماغي: الخبر السار تركناه للنهاية، الشوكولا الداكنة أيضاً قد تحسّن من وظيفة الدماغ وأظهرت دراسة تمت على متطوعين سليمين صحياً أن استهلاك الشوكولا الداكنة لمدة خمس أيام قد يحسّن من تدفق الدم إلى الدماغ. كما أن الكاكاو قد يحسّن إلى حد كبير الوظيفة المعرفية لدى المسنين ذوي الإعاقة الذهنية كما قد يحسّن الطلاقة اللفظية ويقلل من عوامل الخطر المرضية الدماغية. ويحتوي الكاكاو أيضاً على مواد منبهة مثل الكافيين والثيوبرومين، وهذه المواد التي قد تكون السبب الرئيسي لتحسين الكاكاو لوظيفة الدماغ. خذو نصيحتنا أكثروا من تناول الشوكولا الداكنة لأنكم لن تجدوا نوع شوكولا أفضل منها.


المصدر

طاقم مجلة وسع صدرك

طاقم مجلة وسع صدرك

مجلة وسع صدرك الالكترونية جرعة يومية من الدهشة والفضول

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!