تعود جذور الحضارة المصرية القديمة إلى حوالي 3000 ق.م. واستمرت حتى 30 قبل الميلاد عندما أصبحت جزءا من الإمبراطورية الرومانية. عندما نتحدث عن مصر، يتبادر إلى ذهننا أشياء كثيرة. أولاً، جمال كليوباترا. أو ربما قناع توت عنخ آمون المجيد. وقد يفكر البعض في نظام الكتابة التصويرية المعروفة بالهيروغليفية. دعنا نشير إلى بعض الاختراعات الرئيسية التي قدمتها لنا الحضارة المصرية.

10- الرياضيات:

ينسب الفضل لليونانيين أحيانًا في اختراع الرياضيات في كتب التاريخ. فقد كانوا ماهرين في الرياضيات وعلم الفلك، لكن الحقيقة أنهم تعلموها من المصريين. وربما يكون الفرق الرئيسي هو أن الهندسة والحساب في مصر كانت تطبيقية أكثر من ما تكون نظرية.

9- التقويم والساعة:

قسّم المصريون الوقت إلى ثلاث فترات رئيسية وهي: موسم الأفق (آخت)، يستمر لثلث السنة؛ بذر ونمو المحاصيل (بريت)؛ والحصاد (شيمو). تتكون هذه الفصول الثلاثة من 120 يومًا وتتكون من سنة تقويمية واحدة. تزامنت بداية العام المدني مع بداية السنة الزراعية.

بالإضافة إلى ذلك، تم حفظ السجلات والوثائق التاريخية في عهد كل ملك. وكان المصريون من أوائل من قسموا أيامهم إلى أجزاء. تم استخدام المسلات كساعات شمسية من عام 3500 قبل الميلاد. في وقت لاحق، ابتكروا أول ساعة محمولة وهي ساعة ظل، وكان وزنها خفيفًا حتى تتمكن من اصطحابها معك طوال الوقت.

8- الحكومة:

كانت مصر القديمة دولة يحكمها القانون. وكان يحكم البلاد رجل واحد فقط، شخصية مركزية – الفرعون. كان ينظر إلى الفراعنة على أنهم آلهة. كانت مسؤوليتهم الوحيدة هي الحفاظ على الانسجام في البلاد. مقارنةً بالحضارات القديمة الأخرى، كانت مصر أقل بلد حربي في العالم القديم.

7- المكتبة:

ما هي الاختراعات و الاكتشافات التي قدمتها لنا الحضارة المصرية القديمة أروع الاختراعات والاكتشافات التي قدمها الفراعنة للعالم

كانت المكتبة القديمة الأكثر شهرة هي مكتبة الإسكندرية الملكية في مصر. كانت واحدة من أكبر وأهم المكتبات في العالم القديم، وكانت مكرسة للفنانين وآلهة الفنون التسعة. على الرغم من أنها ليست اختراعًا في حد ذاته، إلا أنها كانت ذات قيمة هائلة للمعرفة التي تم جمعتها عن العصور القديمة في مكان واحد.

6- النبيذ:

كان النبيذ مشروبًا شائعًا لدى المصريين. ربما لم يكونوا أول من ابتكره، ولكن يوجد أظهرت الصور من ذلك الوقت كيف تبدو عمليتهم، والتي تشابه تلك الموجودة لدينا اليوم.

5- مستحضرات التجميل:

تمتع المصريون الأثرياء بأسلوب حياة متطور يعكس طبقتهم الاجتماعية، لذلك خصصوا الكثير من الوقت لمظهرهم الشخصي كل يوم. ونوعوا بين تسريحات الشعر المختلفة باستخدام الشعر المستعار. كما اشتهروا بعطورهم. تمت إزالة شعر الجسم والوجه باستخدام شفرات الحلاقة أو كريمات إزالة الشعر. ومن المثير للاهتمام أن كلا الجنسين كان يستخدم المكياج والشعر المستعار.

بالنسبة للماكياج، استخدم المصريون ثلاثة أنواع من مكياج العيون: وكان أشهرها الكحل الأسود.

4- التحنيط:

في مصر القديمة، كان من المهم الحفاظ على الجسد لأنهم آمنوا بالحياة مابعد الموت ولأنهم أعتقدوا أن الروح ستعود. أنشأ المصريون القدماء عملية تسمى التحنيط بهدف الحفاظ على الجثث من التحلل بعد الموت.

3- الدواء:

ما هي الاختراعات و الاكتشافات التي قدمتها لنا الحضارة المصرية القديمة أروع الاختراعات والاكتشافات التي قدمها الفراعنة للعالم

ورق البردي إدوين سميث هو نص طبي عن الجراحة في مصر القديمة كتب منذ حوالي عام 1600 قبل الميلاد. وهو يدل على أن المصريين أجروا العمليات الجراحية – سبقت قسم أبقراط بألف عام. وهو يصف الحالات الجراحية لإصابات الرأس والعنق والصدر ويتضمن قائمة بالأدوات المستخدمة أثناء العمليات الجراحية.

2- الهيروغليفية:

تعتقد الاكتشافات الأثرية أن الهيروغليفية المصرية قد تكون أقدم أشكال الكتابة، من حوالي 3300 قبل الميلاد. جنبا إلى جنب مع بلاد ما بين النهرين، كان المصريون أول من طور لغتهم إلى شكل من أشكال الكتابة. وكانت الأشكال المبكرة عبارة عن صور.

1- الاهرام:

تعتبر الأهرامات بالتأكيد في قمة اختراعات مصر القديمة. فهم ينتمون إلى أكثر الهياكل إثارة للدهشة في العالم. على مر التاريخ، كانوا في المقام الأول مقابر للملوك والمعابد الدينية. وكانت تقع بعيدا عن المدن الكبرى واستغرقوا عقودًا للانتهاء.

ما هي أهم الاختراعات التي قدمتها مصر القديمة برأيك؟

المصدر

اقرأ أيضًا:

نصائح للنجاح من رجال الأعمال الناجحين

كلمات ذات صلة: الحضارة المصرية القديمة – الاختراعات

تعليق واحد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!