الأسباب التي تجعل الرجال يخونون النساء. يفيض الموروث الشعبي بالأمثال التي توصي المرأة بالحذر والحيطة من الرجل عموماً ومن ميله للخيانة والكذب على وجه التحديد، فيبدو أن بذور الخيانة منتشرة بوفرة وتنتظر بفارغ الصبر أن تتاح لها العوامل المواتية لتنتش وتزهر في علاقة قد يسميها الرجل “نزوة عابرة” فتسميها المرأة “طعنة أبدية”. لسنا بصدد المسميات ولا بصدد الترويج للفكرة أو دحضها وإنما نريد إيضاح الأسباب التي تجعل الرجال يخونون النساء فيبحث الرجل عن الحب في أحضان امرأة أخرى.

قلة النضج

قد يكون الرجل غير واعٍ لأهمية الالتزام في العلاقات وقد لا يفهم أن أفعاله الخارجة عن إطار علاقته الأساسية ربما تُكشف لاحقاً فتصدر عنها عواقب وخيمة كالأذية النفسية التي ستلحق بشريكته، وبعيدا عن كل هذا التفكير الناضج سيقوم بمغامراته الجنسية معتبراً أن علاقته الأساسية بمثابة سترة يخلعها حينما يشاء ويرتديها عندما يشاء.

تزامن مشكلة أخرى

الأسباب التي تجعل الرجال يخونون النساء الأشباب التي تجعل الرجل يخون المرأة الالتزام بالعلاقات العاطفية أسباب الخيانة في العلاقة الزوجية
Unfaithful young man in a cafe. He is embracing his girlfriend and making call gesture to another woman behind her back.

قد تتم الخيانة بالتزامن مع أزمة أخرى كالكحول والمخدرات مما يجعل الرجل أكثر عرضة لاتخاذ قرارات غير موفقة في حياته وعليه قد يتخذ الرجل قرار الخيانة وقد تكون مشكلته الأخرى هي الإدمان الجنسي فيسعى للهرب من واقعه الحقيقي بالتورط في علاقات جنسية خارجية تناسب مخيلته وشهواته الجنسية المستمرة.

عدم الإحساس بالأمان والثقة

قد يشعر الرجل بأنه أصغر من اللازم أو أكبر من اللازم أو ليس وسيماً كفاية أو ليس غنياً كفاية أو حتى ليس ذكياً كفاية. ترتبط الكثير من حالات الخيانة لدى الرجال بأزمات منتصف العمر وليقوم الرجل بتعزيز الغرور لديه وثقته بنفسه قد يسلك المسار الجنسي ليشعر بأنه مرغوب ومحبوب وذو قيمة عظيمة في أعين عشيقته.

قد يريد أن ينهي العلاقة مع شريكته الحالية فعوضاً عن إخبارها بذلك والدخول في مرحلة إنهاء العلاقة بنفسه وما يترتب على الأمر من ظهوره السلبي أمامها فيخونها ويجعلها هي من ينجز مهمة إنهاء العلاقة عوضاً عنه، أو قد ينهي العلاقة من منظور آخر وهو ما سنعرفه في ما يلي.

قد تكون العلاقة بعشيقته هي وسيلة تكتيكية لإنهاء ارتباطه الأول من دون خسائر تذكر على الصعيد العاطفي فها هو الآن قوي وجاهز وفي جعبته عشيقة بديلة لتحل محل شريكته فور رحيلها ففعلياً لن يمر بمرحلة الفصل والانقطاع لأنه أساساً قد جهز ارتباطاً جديداً قبل إنهاء ارتباطه الحالي.

الغضب والانتقام
قد يخونها بقصد الانتقام فهو غاضب منها ومستاء من سلوكياتها وفي هذه الحالة لا يريد أن تكون الخيانة سرية ومستورة بل يفضحها ويجاهر بها للعلن لأنه يريد أن يلحق الأذى بشريكته بشكل مباشر.

المصدر

اقرأ أيضًا:

تعرف على أغلى أنواع الشاي في العالم

Aws Dayoub

Aws Dayoub

مترجم ومدرس لغة إنكليزية في جامعة تشرين، مهتم بالصحة والرياضة والتغذية السليمة.

الاطلاع على جميع المقالات

تعليق واحد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!