يوجد العديد من السرقات الكبيرة التي تم إلقاء القبض على مرتكبيها قبل أن يلوذوا بالفرار، لكن بالمقابل هنالك الكثير من السرقات التي تمكن منفذوها من الهروب من أيدي العدالة ولو كان هذا الهروب لمدة قصيرة، تعرف معنا على أشهر هذه السرقات.

سرقة 25 مليون جنيه استرليني من البنك البريطاني للشرق الأوسط في بيروت: حدثت السرقة في سبعينات القرن الماضي وبالتحديد في عام 1976م، اقتحمت مجموعة من منظمة التحرير الفلسطينية البنك البريطاني ونهبوا أموالاً ومجوهرات بقيمة 25 مليون جنيه استرليني، وتم تنفيذ هذه السرقة عن طريق الدخول إلى الكنيسة المجاورة للبنك وتدمير الحائط المشترك وقد استمرت عملية السرقة أكثر من يومين.

سرقة 25 مليون جنيه استرليني من البنك البريطاني للشرق الأوسط في بيروت
سرقة 25 مليون جنيه استرليني من البنك البريطاني للشرق الأوسط في بيروت

سرقة 30 مليون دولار أمريكي من مصرف كاليفورنيا المتحد في الولايات الأمريكية المتحدة: في 24 آذار عام 1972م، تمكن سبعة لصوص من ولاية أوهايو من اقتحام مصرف كاليفورنيا المتحد، سرق المجرمون محتويات الخزنات وصناديق الأمانات والتي بلغ قيمتها تقريباً 30 مليون دولار أمريكي في ذلك الوقت أي ما يعادل 100 مليون دولار أمريكي في يومنا هذا.

سرقة 60 مليون جنيه استرليني من مركز أمانات نايتسبريدج في بريطانيا: قام المدعو فاليريو فيسي الإيطالي الجنسية في عام 1987م بالدخول إلى مركز أمانات نايتسبريدج بحجة استئجار صندوق أمانات، ليقوم لاحقاً بإدخال باقي أفراد عصابته إلى المركز وسرقة محتويات صناديق الأمانات البالغ قيمتها أكثر من 60 مليون جنيه استرليني، وعلى الرغم من إلقاء القبض على كامل عصابته إلا أن فيسي استطاع الهرب إلى أمريكا اللاتينية.

سرقة 100 مليون دولار أمريكي من مركز أنتويرب للألماس في بلجيكا: من أذكى السرقات في العالم، قام 4 لصوص باستئجار مكتب في نفس المبنى الذي يوجد فيه مركز أنتويرب وقام اللصوص بانتحال صفة تجار ألماس إيطاليين، خططوا لهذه السرقة لعدة أعوام واستطاعوا سرقة ألماس بقيمة 100 مليون دولار أمريكي، وعلى الرغم من إلقاء القبض على اللصوص إلا أنه لم بتم العثور على الألماس المسروق حتى هذا اليوم.

سرقة 108 مليون دولار أمريكي من هاري وينستون في فرنسا: دخل 4 مسلحون محل المجوهرات المعروف باسم هاري وينستون وسرقوا ألماس بقيمة 108 مليون دولار أمريكي دون أن يطلقوا رصاصة واحدة، ألقت الشرطة القبض على 25 شخصاً متورطاً في عملية السرقة ولا أحد يعلم إن كان هنالك المزيد من المتورطين أم لا.

سرقة 118 مليون دولار أمريكي من مطار شيبول في مدينة أمستردام: تعد واحدة من أكبر عمليات سرقة الألماس في العالم، في عام 2005م قام 4 أشخاص بسرقة إحدى الشاحنات التابعة للمطار مع الألبسة الخاصة بالعمال أيضاً وفي اليوم التالي استخدموا الشاحنة للتنقل داخل أرجاء المطار بحرية، انطلق اللصوص إلى الشاحنة المحملة بالألماس المتجه إلى أنتويرب وقاموا بسرقتها بكل بساطة دون أي إطلاق نار.

سرقة 282 مليون دولار من مصرف دار السلام في العراق: من أغرب عمليات السرقة في التاريخ، في أحد صباحات عام 2007م وصل الموظفون في بنك دار السلام إلى مقر عملهم ليفاجؤوا بأن المصرف قد سرق وفقد منه مبلغ يقدر بـ282 مليون دولار، يعتقد أن 3 حراس في المصرف قاموا بهذه السرقة ولم يتم الإمساك بأي منهم حتى هذه اللحظة!

سرقة سندات بقيمة 292 مليون جنيه استرليني في أحد شوارع لندن: في عام 1990م قام أحد المارة بالاعتداء على جورج جودارد وسرقة حقيبته التي يقدر قيمة السندات الموجودة في داخلها بـ292 مليون جنيه استرليني، وتم إلقاء القبض على اللصوص لاحقاً واستعادة جميع السندات باستثناء سندين فقط.

سرقة 300 مليون دولار أمريكي من متحف بوسطن جاردنر في الولايات المتحدة الأمريكية: أيضاً في عام 1990م قام لصان متنكران بزي الشرطة بالدخول إلى المتحف وسرقوا 12 لوحة فنية يقيمة 300 مليون دولار في غضون 81 دقيقة فقط، وهرب اللصان مع أشرطة المراقبة ولم يتم العثور عليهما حتى هذه اللحظة.

سرقة مليار دولار أمريكي من البنك المركزي في العراق: تتميز أكبر عملية سرقة في التاريخ بالبساطة الشديدة، حيث قام الرئيس العراقي السابق صدام حسين في عام 2003م بإرسال ابنه إلى البنك المركزي في العراق لسحب مبلغ مليار دولار أمريكي قبل يوم واحد من دخول القوات الأمريكية إلى العراق، ولم يتم العثور إلا على 650 مليون دولار من المبلغ حتى هذه اللحظة.

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!