أشهر أقوال هيباتيا. (الاسم: هيباتيا السكندرية. الميلاد: عام 350. الوفاة: عام 415. (65عاماً)). هي فيلسوفة و عالمة رياضيات و عالمة فلك و كاتبة ومخترعة، عاشت هيباتيا في الإمبراطورية البيزنطية في روما القديمة، وكانت أول امرأة تشتهر كعالمة في الرياضيات، اختصت هيباتيا بشكل خاص في الفلسفة الأفلاطونية المحدثة. اتهمت بممارسة السحر والإلحاد والتسبب في مشكلات دينية مما أدى إلى إعدامها بالسلخ بواسطة الغوغائيين المسيحيين.

تأثرت هيباتيا بفكر أفلاطون وأفلوطين وأرسطو وثيون الإسكندري وديوفانتوس الإسكندري وبطليموس. اتبعت هيباتيا المدرسة الأفلاطونية المحدثة الفلسفية القديم التي كانت تتبع نهج أفلاطون الرياضي عبر ممثلها إيودوكيوس الكنيدوسي. تأثيرها الأكبر كان عن طريق أفلوطين الذي فضّل المدرسة المنطقية والرياضياتية عل المعرفة التجريبية، حيث رأى أن القانون أفضل من الطبيعة.

أشهر أقوال هيباتيا أجمل ما قالت الفيلسوفة الرومانية هيباتيا فيلسوفة و عالمة رياضيات و عالمة فلك و كاتبة و مخترعة روما القديمة

أثرت وفاتها بشدة على انحدار الفكر في الإسكندرية حسب ستيفن غرينبلات، أما رأي كريستيان فيلدبرغ وماريا زيليسكا كان مخالفاً لذلك، حيث اعتقدوا أم فلسفتها ظلت خالدة في القرن الخامس والسادس حتى حقبة الإمبراطور جستينيان الأول. يقول المأرخون أن هيباتيا قضت جزءاً كبيراً من حياتها تقراً وتتعلم مع والدها في جامعة الأسكندرية، حيث كانت هيباتيا تنتمي إلى عائلة من المفكرين والفلاسفة.

أشهر أقوالها

أشهر أقوال هيباتيا أجمل ما قالت الفيلسوفة الرومانية هيباتيا فيلسوفة و عالمة رياضيات و عالمة فلك و كاتبة و مخترعة روما القديمة

• “الحياة عبارة عن حالة من التكشف، وكلما سافرنا ازدادت الحقيقة التي يمكننا فهمها. من أجل فهم الأشياء الموجودة أمامنا، الأفضل أن نفهم تلك التي تكمن ورائها.”

• “يجب أن تدرّس الخرافات كخرافات والأساطير كأساطير والمعجزات كأوهام شعرية. أن تعلّم الخرافات على أنها حقائق هو أمر فظيع. إن عقل الطفل سيقبل بها ويصدقها، ومن خلال الألم الشديد فقط، وربما المأساة، سيتمكن بعد سنين من أن يعفى منها.”

أشهر أقوال هيباتيا أجمل ما قالت الفيلسوفة الرومانية هيباتيا فيلسوفة و عالمة رياضيات و عالمة فلك و كاتبة و مخترعة روما القديمة

• “إن جميع الأديان العقائدية والرسمية خادعة ويجب عدم قبولها نهائياً من قبل الأشخاص الذين يحترمون أنفسهم.”

• “في الواقع، سيقاتل الرجال من أجل الخرافات بنفس السرعة التي يقومون بها في القتال من أجل الحقائق الحية وأحياناً أكثر، لإن الخرافات غير ملموسة ولا يمكنك الوصول إليها لدحضها أما الحقيقة فهي وجهة ويمكن تغييرها.”

• “احفظ حقك في التفكير، حتى ولو كان التفكير بشكل خاطئ، فهو أفضل من عدم التفكير على الإطلاق.”

المصدر

كلمات مماثلة: فيلسوفة – كاتبة – عالمة رياضيات – عالمة فلك – هيباتيا

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

تعليق واحد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!