أسوء خمسة أطعمة عليك تجنبها قبل النوم


تجنب كوارث اخر الليل الغذائية التي قد ترهق بدنك وتقلق نومك. هنا سوف تجد اسوء 5 اطعمة جانية على صحتك وافضل خمس بدائل لك عندما ترغب في تناول وجبتك الخفيفة. وانت تتصفح مواقع كولبيرت وستيورت و فالون معدتك تبدا بالقرقعة وتجد نفسك مستسلماً لرغبتك في تناول وجبة اخر الليل الخفيفة وهذا ليس عيباً لأننا كلنا نفعل مثلك ولكن إن لم تتأنى قليلا فإن هذا التصرف بإمكانه أن يدمر بدنك.

وذلك لأن خيارك في وجبة بعد الغروب بإمكانه بسهولة أن يحشو حجابك الحاجز بالشحوم وحتى أن يعرض نومك الهانئ الضروري والأساسي لبناء عضلاتك باحترافية للخطر. لتتجنب هذا المأزق ها هي أسوء خمس وجبات سريعة بإمكانك أن تأكلها عندما تهاجمك نوبة جوعك المسائية وأيضا ستجد بدائلهم الخمسة الذكية لتتجنب آثارهم السيئة على يومك التالي.

1- وجبة آخر الليل الغير محبذة: الشوكولا الداكنة.

خلال السنوات العديدة السابقة الشوكولا الداكنة أصبحت بطلة الوجبات السريعة بين جميع أقرانها  وهذا بسبب البهجة المتعلقة بمضادات الأكسدة الصديقة للجسم التي أظهرت أنها تساعد في صد العديد من الأمراض. كلمة تحذيرية خذها كنصيحة، تمتعك ب هذه الشوكولا الداكنة يجب أن يكون خلال النهار أفضل من كونه في ساعات الليل الأخيرة. الشوكولا هي مصدر طبيعي للمنبهات مثل الكافيين والثيوبرومين التي بإمكانها الإبقاء على حالتك النشيطة والحيوية لساعات من خلال تنبيه وحث جهازك العصبي والراحة الليلية الجيدة هي امر ضروري لبناء جسد قوي وجميل. وقت النوم هو الوقت الذي يحدث فيه مقدار كبير من عمليات إعادة بناء العضلات وإنعاشها وهو الوقت الذي يقوم الجسم بإطلاق الهرمونات البنائية مثل التستوستيرون وهرمون النمو. تناول وجباتك الخفيفة التي قد تخرب وتزعج ساعات نومك بإمكانها حقا أن تحبط كسبك للياقة البدنية المطلوبة.

جرب هذا البديل: حفنة من رقائق الخروب.

تأتي من جراب يحوي على لب صالح للأكل في شجرة استوائية وهي تمتلك نكهة حلوة وشوكلاتيه مشابهة للشوكولا الداكنة ولكن الخروب خالي من الكافيين لذلك فهو لن يقودك إلى ليلة تعد فيها الخراف بدلاً من أن تنام. ومثل الشوكولا الداكنة الخروب هو ملجأ للقوة النارية الضاربة لمضادات الأكسدة.

2- وجبة آخر الليل الغير محبذة: الرقائق المعلبة.

من منا لم يحفر أنفاقاً في وعاء رقائق القمح التي تناولها استجابةً لنداء هجمة الجوع المسائية المتأخرة ؟ اجعلها من عاداتك اليومية وأعدك بأنك لن تحصل على عضلات معدة متناسقة. المشكلة مع معظم علب رقائق القمح المعلبة – وليس فقط المغلفة بكرتون- أنهم يشكلون صدمة مليئة بالسكر قد ترفع من سكر دمك.

في نهاية يومك وعندما يبدأ استقلابك بالتكاسل مثلما يتكاسل العداء اوسين بولت ويبدأ بالمشي بعد ربحه للسباق فهذا الارتفاع الفجائي في سكر الدم قد يؤدي الا تخزين الدهون التي تدمر رغبتك في الحفاظ على بنية جسدك المتناسقة والخالية من الدهون.

جرب هذا البديل: الفوشار العادي.

الفوشار الدسم الذهبي بتعقيده هو قنبلة سعرات حرارية بينما الفوشار المنزلي يكونوجبة خفيفة أقل منه ضرراً.

الكربوهيدرات بطيئة الهضم في الفوشار تعمل على نقل الحمض الأميني توبتوفان إلى دماغك والذي يستخدم ليقوي إنتاج الناقل العصبي السيروتونين الذي يسهل النوم. العديد من الخبراء الغذائيين متفقين على أنه من غير الحكمة أكل وجبة غنية بالسعرات الحرارية قبل النوم بقليل لذلك مجرد 93 سعرة حرارية في ثلاث كؤوس من الفوشار العادي تجعله هو الفائز بتحدي السعرات. لا تعتمد على أكياس الفوشار المعدة بالمايكروويف والتي تكون غالبا مليئة ب الشحوم الغير صحية والكيمياويات الواضحة، يمكنك أيضا إيجاد أكياس من الفوشار العادي الغير المعد بعد.

3- وجبة آخر الليل غير المحبذة : المثلجات والبوظة.

في أغلب الحالات المثلجات تحوي على ضربة وجباتية سريعة ثنائية ، الأولى هي أوعية التشنكي مونكي وأنواع أخرى مختلفة من المثلجات غالباً ما تكون مطبوخة مع سكر قد يساهم في كسب الشحوم. الكمية الكبيرة من الشحوم في المثلجات يمكنها أن تجبر جهازك الهضمي على العمل بسرعة مضاعفة حتى يتمكن من هضمها واستيعابها وهذا قد يؤدي الى اضطرابات في النوم وبالتالي تقل فرصة جسدك في أن يتعافى ويعيد ما فقده من جهد في تمرينك الذي قمت به في الصباح.
وأيضا انتبه من المواد التجارية المحتوية على كافيين الذي يبقيك يقظاً بدلاً من الخلود إلى النوم.

جرب هذا البديل : الجبنة البيضاء قليلة الدسم الممزوجة ب حبوب شيا.

الجبنة البيضاء تطبخ وتغنى بالكثير من بروتين الكازئين الذي هو بروتين بطيء الامتصاص وهذا يعني أن تناول هذا الجبن الأبيض العظيم قد يدعم جسدك بمقدار ثابت من الحمض الأميني الباني للعضلات خلال الليل. كما ان الألياف أيضا تعزز الشبع وهذا ما يجعل يداك تكف عن العبث بأجرار الحلوى.

4- وجبة آخر الليل الغير محبذة : العصي المملحة.

من الصعب أن تقاوم ملذة فتح كيس من العصي المملحة خلال مشاهدتك للتلفاز بعد يوم متعب وطويل.
وأليسوا افضل بكثير من رقائق البطاطا الدهنية ؟  حسنا لقد اتضح أن هذه الوجبة السريعة المخبوزة ليست حميدة كما كنت تعتقد.

المشكلة في وجبة العصي المملحة السريعة أنها مصنعة من الطحين الأبيض والذي يعطي هذه الوجبة درجة عليا من التأثير على نسبة سكر الدم فيبدأ بالارتفاع
هذا لن يحث فقط على تخزين الشحوم في نهاية النهار عندما يكون استقلابك قد تباطا بل سيؤدي إلى ارتفاع سكر دمك والذي بدوره سوف يخرب نمط نومك الهانئ.

ومن السهل ان تفقد انتباهك على الكمية التي أكلتها قبل حتى ان تدرك ذلك سوف تكون قد أنهيت كيساً كاملاً وأرهقت نفسك بدفعة زائدة من السعرات الحرارية.

جرب هذا البديل : وجبات الأعشاب البحرية الخفيفة.

نعم انا أتكلم بجدية الأعشاب البحرية! ليست فقط للسوشي بل هناك وجبات أعشاب بحرية خفيفة كال آني تشونز المعدة من شوي الأعشاب البحرية فهي مملوءة بنكهة الشواء اللذيذة والسهلة الإدمان. وفقط ب 30 سعرة حرارية لكل 10 الواح، وليس هناك أي مشكلة في تناول وجبة كاملة في أي وقت
طبعاً دون نسيان الفوائد التي سوف تجنيها من أكلها كونها منتج طبيعي يحتوي على الفيتامينات والمعادن المهداة لك من البحر.

5- وجبة آخر الليل الغير محبذة : لبن الفواكه.

ضع ملعقتك في هذا اللبن وسوف تحصل على مفاجأة غير سارة : الكثير الكثير من السكر. والذي كنا قد أكدنا على أنه ليس داعماً لعملية البناء الجسدي السليم عندما يستهلك خلال ساعات بعد وجبة العشاء. نقطة الخلاف الرئيسية مع اللبن بنكهة التوت أو اللبن بنكهة الفراولة واللبن بنكهات أخرى أنه يحوي على سكر صافي بشكل أكثر وضوحاً من فواكهه الحقيقية.

جرب هذا البديل : لبن مع خلاصة الفانيلا.

الفائدة من اللبن العادي هو أنك ستحصل على بروتينات بناء العضلات من دون أن تهاجم قناتك الهضمية من قبل السكريات المصنعة ويمكن حتى أن تختار بين اللبن اليوناني أو اللبن الأيسلندي لتحصل حتى على وجبة بروتينية أكبر. ضع خلاصة الفانيلا الخالية من السعرات الحرارية في هذا اللبن وسوف تحصل فورا على لبن بطعمة الكريما بمذاق حلو أكثر من أي وجبة خفيفة صحية أخرى.



 

طاقم مجلة وسع صدرك

طاقم مجلة وسع صدرك

مجلة وسع صدرك الالكترونية جرعة يومية من الدهشة والفضول

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!