يمكن أن يكون لكل أنواع الدواء آثار جانبية ، لكننا عادة لا ننتبه إلى الملصقات الموجودة على الزجاجات، ربما لأن الأقلية فقط هي التي ستتعرض للأعراض الجانبية. وهم ليسوا عادة بهذا السوء – طفح جلدي أو نوبة سيئة من الإسهال. ومع ذلك، تسبب بعض العقاقير بعض الآثار الجانبية الغريبة والمضرة في كثير من الأحيان، مثل تلك التي يمكن أن تجعل الناس عنفيين وانتحاريين. في بعض الأحيان، تكون النتائج جيدة، مثل جعل الناس أقل عنصرية.

1- يجعل بروبرانولول المستخدمين أقل عنصرية:

وصفات طبية مع آثار جانبية لا تصدق بعض من الآثار الجانبية لبعض الأدوية الأضرار الجانبية لتناول العقاقير أنواع الدواء ذات الآثار السيئة

يستخدم البروبانولول لعلاج أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والآثار الجسدية للقلق والصداع النصفي. ولكن في عام 2012، وجد الباحثون في جامعة أكسفورد أنه يمكن أيضًا أن يقلل من العنصرية.

2- يجعل لاريام (معروف أيضًا باسم مفلوكوين) المستخدمين قاتلين وانتحاريين:

يستخدم لاريام لعلاج الملاريا، ولكنه يملك تأثير جانبي فادح في جعل المستخدمين قاتلين وانتحاريين. تزداد خطورة هذا الأمر سوءًا عندما ندرك أن العقار كان الخيار الأفضل للعديد من الجيوش التي تنشر الجنود في الخارج. في عام 2009، توقف الجيش الأمريكي عن إعطاء الدواء لقواته الخاصة بعد ارتباطه بالعديد من عمليات القتل والانتحار. في إحدى الحوادث، قتل جندي أمريكي 16 شخصًا في أفغانستان بعد أخذ الدواء.

3- يجعل أريبيبرازول المستخدمين يقامرون:

تم تسجيل آثار جانبية غريبة للدواء مثل التسوق المفرط والقمار والجنس وتناول الطعام بين المستخدمين. يستخدم أريبيبرازول لعلاج أعراض مرض التوحد وانفصام الشخصية والاضطراب الثنائي القطب ومتلازمة توريت. ويشكو معظم المستخدمين من الرغبة المفرطة في المقامرة. الغريب، حتى غير المقامرين بدأوا في لعب القمار بعد تناول الدواء.

4- يجعل أمبين المستخدمين يطبخون ويأكلون أثناء النوم:

يستخدم لعلاج الأرق. على الرغم من أن الدواء يعمل على جعل الناس ينامون، يمكن أن ترى المستخدمين يستيقظون من فراشهم ويطبخون ويأكلون وهم نائمون. لا يمتلك المستخدمون ذاكرة للطهي أو الأكل وعادة ما يفاجأون عندما يجدون فوضى في مطابخهم وأسرتهم في صباح اليوم التالي.

5- يمكن أن تجعل كابسيتابين المستخدمين يفقدون بصمات أصابعهم:

وصفات طبية مع آثار جانبية لا تصدق بعض من الآثار الجانبية لبعض الأدوية الأضرار الجانبية لتناول العقاقير أنواع الدواء ذات الآثار السيئة

في عام 2009، مُنع رجل يبلغ من العمر 62 عامًا من الدخول إلى الولايات المتحدة لأنه يشتبه في أنه يمثل تهديدًا. السبب؟ لم يكن لديه بصمات. كما اتضح، فقد الرجل بصمات أصابعه لأنه كان يستخدم الكابيتابين، الذي أخذه كجزء من علاجه للسرطان.

6- يجعل شانتيكس (يعرف أيضًا باسم فارينيكلين) المستخدمين عنيفين وانتحاريين:

يستخدم شانتيكس لمساعدة المدخنين على الإقلاع عن التدخين. يصبح المستخدمون انتحاريين وعدوانيين في غضون يومين من استخدامه وأقل عدوانية عندما يتوقفون عن استخدامه. كما أنه من المرجح أن يصبحوا أكثر عدوانية إذا أخذوا أدوية أخرى معه.

7- يمكن أن تسبب الفياجرا الانتصاب المطول:

وصفات طبية مع آثار جانبية لا تصدق بعض من الآثار الجانبية لبعض الأدوية الأضرار الجانبية لتناول العقاقير أنواع الدواء ذات الآثار السيئة

يستخدم الفياجرا لعلاج ضعف الانتصاب. لذلك لا ينبغي أن يكون مفاجئًا أن آثاره الجانبية تشمل القساح: الانتصاب الدائم. عادةً، يصبح القضيب منتصبًا بسبب تدفق الدم داخل الأنسجة. ولكن في حالات نادرة، هناك شيء ما يمنع الدم من مغادرة القضيب، مما يسبب القساح.

8- يمكن أن يسبب عدد من الأدوية العمى للمستخدمين:

قد تكون أسوأ الآثار الجانبية للأدوية هي متلازمة ستيفنز جونسون (SJS). تسبب متلازمة ستيفنز-جونسون تقشر الطبقة العليا من الجلد والأغشية المخاطية. وهذا يشمل المناطق الحساسة مثل العينين والرئتين. يعد تقشير الطبقة العليا من العينين من أسهل الطرق للعمى.

المصدر

اقرأ أيضًا:

حقائق مذهلة ورائعة عن صلاح الدين الأيوبي

تعليق واحد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!