يتعرض العديد من الأشخاص لأحداث مفجعة ومأساوية في حياتهم مثل فقدان أحد الأحباء أو خسارة وظيفة الأحلام أو الرسوب في امتحان مهم وهذا يستدعي بالضرورة الشعور بالحزن الشديد لكن لا يعني أن الإنسان أصبح مكتئباً، لكن يوجد بعض الأشخاص الذين يصابون فعلاً بالاكتئاب لهذه الأسباب أو ربما لأسباب أقل وقعاً مما سبق فالأمر نسبي ويختلف من شخص إلى آخر فكل إنسان يتعامل مع الحزن بطريقته الخاصة، ومن الغريب أن بعض الأشخاص يمكن أن يصابوا بالاكتئاب بدون حتى أن يعلموا بذلك وهذا السبب الذي دفعنا لكتابة هذا المقال الذي سيعرفنا على أهم أعراض الاكتئاب.

الشعور بالذنب: أحد أكثر أعراض الاكتئاب شيوعاً هو الإحساس بالذنب بدون سبب أو إلقاء اللوم على النفس حتى وإن لم يكن الشخص له صلة بما يحدث حوله.

مشاعر مضطربة: يشعر المصاب بالاكتئاب بالحزن في معظم الحالات وبالتشاؤم ويعتقد بأنه فاشل، وفي بعض الأحيان لا يشعر المصاب بالاكتئاب بأي شيء حتى عندما يستدعي الموقف أن يكون سعيد.

الرغبة بالموت: يعاني المصابون بالاكتئاب من الرغبة العارمة بالموت أو الانتحار، وتراودهم بشكل مستمر أفكار حول ضرورة الانتحار وإنهاء حياتهم البائسة –بنظرهم-.

التوقف عن ممارسة النشاطات: يتوقف المصابون بالاكتئاب عن ممارسة أي نوع من النشاطات بما فيها النشاطات التي اعتادوا على الاستمتاع بها، وحتى النشاط الجنسي يتوقف عندهم بدون أي سبب طبي يستوجب ذلك.

اضطرابات في النوم: هنالك نوعان من هذه الاضطرابات يعاني منها المصابون بالاكتئاب، أحدهما هي عدم القدرة على النوم والأرق المستمر طوال الوقت والآخر هو النوم الزائد أي أن المكتئب ينام لساعات طويلة من يومه.

صعوبة في التركيز: يعاني المصابون بالاكتئاب من عدم القدرة على المحاكمة العقلية السليمة أو اتخاذ القرارات اللازم اتخاذها في العديد من المواقف الحياتية.

مشاكل جسدية: إلى جانب الآثار النفسية للاكتئاب هنالك العديد من الآثار الجسدية كالاضطرابات الهضمية والتشنجات الدائمة والصداع المستمر.

اضطرابات غذائية: يقوم المصاب بالاكتئاب بتناول العديد من الأطعمة وبشكل هستيري في حين أن بعض المصابين بالاكتئاب لا يستطيعون تناول أي نوع من أنواع الطعام حتى ولو كان طبقهم المفضل. في حال كنت تعتقد أنك مصاب بهذه الأعراض أو ببعض هذه الأعراض ننصحك وبشدة مراجعة أخصائي مناسب لتجنب تفاقم الحالة نحو الأسوأ وحصول ما لا يحمد عقباه.

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!