يوجد اختلاف كبير بين المحافظة على شخص ما، وبين التحكم فيما يفعل، حيث يعتقد البعض بأن الحب هو المحافظة والسيطرة على الشخص الثاني والتحكم في حياته الشخصية وفيما يفعل ومراقبته طوال الوقت، ولكن الحب الحقيقي بعيد كل البعد عن هذا فهذه السيطرة تؤدي إلى نوع من العلاقة العاطفية السامة. وهنا بعض الأمثلة لمثل تلك التصرفات:

1- لا يحبون أن يتحدث شريكهم مع الآخرين: جميع الناس تشعر بالغيرة، ولكن الأشخاص السامين في علاقاتهم يحاولون التحكم في صداقات شركائهم، حيث لو شعروا بخطر منهم لوهلة بسيطة، يقترحون على الفور بمقاطعة تلك الصداقات.

2- أنهم يفحصونك طوال الوقت: إنه لأمر لطيف أن تتلقي مكالمة أو رسالة نصية من شريكك، فهذا شيء رائع يدل على أنه يفكر بك دائمًا ولكن هناك حد لذلك، فعندما تتراكم عليك الرسائل والمكالمات فهذا هو الوقت المناسب لتأخذ راحة من تلك العلاقة.

3- يتهمونك بالاستمتاع دونهم: من الاسباب التي تسمم العلاقة دائمًا هو أن يُتهم الشريك بأنه يستمتع لوحده دون شريكه، حيث يعتقد أنه يُفترض الّا يستمتع بوقته إلا أذا كان معه.

4- يهددونك بالنكات: حيث يقول أحدهم على سبيل المثال ’’لو ذهبت إلى تلك الرحلة بدوني فسوف أهشم لك سيارتك‘‘ ويضحك ويبدأ الجميع معه بالضحك، ولكن في أغلب الوقت هؤلاء الأشخاص الذين يضحكون بتلك الطريقة دائمًا لا يكذبون، بالإضافة أن هذه ليست طريقة مضحكة للمزاح مع شريكك.

5- لا يسمحون لك بالذهاب لأماكن معينة: من ضمن ما يتحكم به الأشخاص الذين يسممون العلاقة دائمًا، أنهم يمنعون الشخص الآخر من الذهاب لأماكن معينة، بحجة أنهم خائفون عليهم، دون أن يفسروا الخطر الموجود في تلك الأماكن.

6- يجعلونك تشعر بأنك جائزة وهم فازوا بها: من ضمن أنواع السيطرة على الآخرين، بأنهم يجعلونك تشعر بأنك جائزة هم استحقوها وفازوا بها.

7- تذكير شريكك دائمًا بالأمور الجيدة التي قمت بها: قد تبدو مشكلة بسيطة، ولكن الأشخاص الذين لا يستطيعون التوقف عن ذكر معروفهم، قد يلاقون برودًا من شركائهم حيث يكونوا قد ملّوا منهم. لذلك على كل الأشخاص تجنب تلك الصفات والأفعال التي تسمم وتفسد العلاقة.

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!