ما يحدث لجسمك عندما تتوقف عن شرب الكحول لمدة 28 يوم. تقول الإحصائيات، يشرب الشخص العادي بمتوسط حوالي 9.5 لترات من الكحول سنويًا. وهذا الشخص ليس مدمنًا على الكحول – فهو يحب قضاء بعض الوقت مع أصدقائه وتناول بعض المشروبات. في بعض الأحيان يأخذ قسطًا من الراحة خلال الأسبوع ويشرب قليلاً فقط، أو ربما يتناول كوبًا واحدًا من النبيذ قبل النوم لتخفيف التوتر. ماذا سيحدث لجسم هذا الشخص إذا توقف عن الشرب لمدة 28 يومًا؟

كان هناك شخص مهتمًا بتجربة العديد من المتطوعين الذين أرادوا معرفة ما إذا كانت هناك أية تغييرات في صحتهم ومظهرهم في أقل من 4 أسابيع فقط بدون كحول. بالنسبة للأشخاص الغير صبورين، الإجابة هي نعم، كانت النتائج مثيرة للغاية.

1- الأسبوع 1:

– يبدو أن الشهية تزداد. في الواقع، يتناول الناس الطعام أكثر إذا شربوا الكحول. وعندما يتوقفون عن الشرب، فإنهم يريدون بشكل غريزي إبقاء أيديهم مشغولة، عادة ما يكون ذلك بالطعام. لذلك، من الأفضل استبدال الطعام بالعصير والفواكه بعد التوقف عن الشرب.

– قد يزيد شغفك بالأطعمة الحلوة. يمكن أن يزيد الكحول، وخاصةً النوع الحلو، من مستويات السكر في الدم والتي بدورها يمكن أن تخلق الرغبة الشديدة في السكر. لكن كان لدى الأشخاص المختلفين ردود فعل مختلفة وعانى بعضهم من انخفاض في مستويات السكر. هذا أمر خطير بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

– من الصعب الحصول على نوم جيد بعد التوقف عن شرب الكحول. قد يكون هذا صحيحًا بالنسبة للأشخاص الذين اعتادوا على شرب كوب من الكحول قبل النوم من أجل النوم بشكل أسرع. في حين أن الكحول قد يجعلك تغفو أسرع، إلا أنه يقلل من جودة نومك. لذا عندما تبتعد عن الكحول، لن يكون النوم بحد ذاته عميقًا، وقد يعاني بعض الأشخاص من الكوابيس.

– في بعض الحالات، قد يصاب الأشخاص بصداع، وهو ما يشير إلى حدوث تغييرات كبيرة في الجسم حيث إنه ينظف الجسم من الكحول. قد يؤثر على الكبد أو حتى يسبب ارتفاع ضغط الدم. قد يتعرض جسمك في هذه المرحلة من الإقلاع عن الكحول أيضًا إلى التأثير المعاكس ويقتل الألم (عندما يشرب الناس بانتظام، يزيد تحمل الألم لديهم).

2- الأسبوع 2:

ما يحدث لجسمك عندما تتوقف عن شرب الكحول لمدة 28 يوم لماذا يجب عليك التوقف عن شرب المشروبات الكحولية شرب النبيذ صحة الكبد الكحوليات

– يبدأ الكبد في التعافي. عندما يشرب الناس الكحول و النبيذ بانتظام، تموت خلايا الكبد وتظهر الندوب في مكانهم. يمكن أن يتعافى الكبد، لكنه سيمر بعملية بطيئة للغاية.

– يعطل شرب الكحول الدورة الدموية مما يؤدي إلى نقص الأكسجين في الجلد. نتيجة لذلك، يجعل الكحول البشرة الجافة مما يؤدي إلى ظهور بقع الصباغ والتجاعيد المبكرة.

– يبدأ الهضم في التحسن. يزيد الكحول من إنتاج حمض المعدة. بمعنى آخر، تتآكل المعدة ببطء.

3- الأسبوع 3:

– تختفي العلامات الواضحة لشرب الكحول (مثل الهالات السوداء تحت العينين وتورم الوجه). وذلك بسبب عمل الجهاز البولي بشكل صحيح الآن.

– من الأسهل الاستيقاظ في الصباح.

– يقلل الشرب من إنتاج اللعاب الذي يؤثر على حالة الأسنان. لذلك، إذا كنت لا تشرب الكحول، سيكون لديك خطر أقل في حدوث تسوس الأسنان وتصبح مينا الأسنان أقوى.

– لا يقتل الكحول أو النبيذ الألم فقط، ولكن أيضًا مستقبلات الذوق والشعور بالرائحة. لكن بمرور الوقت، تتعافى القدرة على الشم وتذوق الطعام.

4- الأسبوع 4:

– إذا كان الشخص يحمل وزن زائد، فإن كتلة الجسم تقل بشكل كبير. في المتوسط ، فهي حوالي 6-8 رطل شهريًا. كلما طالت فترة تناول الشخص للشرب، زاد وزنه.

– يزيد الكحول من ضغط الدم. إذا حدث هذا في كثير من الأحيان، هناك خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

– يصبح الجلد أكثر نقاءًا. يختفي حب الشباب والتهيج.

تظهر نتائج الأبحاث أنه عند شرب الكحول بانتظام، يتضخم دماغ الشخص قليلاً، وتموت ملايين خلايا الدماغ بسبب نقص الأكسجين. هذه التغييرات بطيئة للغاية، ولكن لا رجعة فيها.

هل فكرت يوما في محاولة هذا التحدي لمعرفة ما يحدث لصحتك؟ أم أنك لا تشرب الكحول في المقام الأول؟

المصدر

اقرأ أيضًا:

حقائق لا تعرفها عن ديفيد كاميرون رئيس الوزراء البريطاني السابق

6 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!