يعد سم العقرب أغلى سائلٍ في العالم، إذ تبلغ تكلفته 10,302,700 دولار للتر الواحد، وتستخدم البروتينات الموجودة فيه لعلاج اضطرابات المناعة الذاتية، كداء الأمعاء الالتهابي والتهاب المفاصل الروماتويدي والتصلب المتعدد.

إليك قائمة بأغلى السوائل في العالم ( بترتيب تصاعدي):
1. الدم البشري- 400 دولار للتر الواحد.
2. حمض غاما هيدروكسيبيوتيرك – 660 دولار للتر الواحد.
3. حبر الطابعة الأسود – 720 دولار للتر الواحد.
4. الزئبق- 900 دولار للتر الواحد.
5. الإنسولين- 3,900-26,400 دولار للتر الواحد.
6. عطر شانيل رقم 5 – 6,900 دولار للتر الواحد.
7. دم سرطان حدوة الحصان – 15,850 للتر الواحد.
8. ثنائي إيثل أميد حمض الليسرجيك – 32,500 دولار للتر الواحد.
9. سم أفعى ملك الكوبرا – 40,400 دولار للتر الواحد.
10. سم العقرب – 10,302,700 دولار للتر الواحد.

يبدأ الناس بتخيل أغراضٍ لامعةٍ مشرقةٍ عند قول أحدهم “غالي السعر”، ربما ذهب أو ألماس، ومع ذلك يوجد أشياء أخرى أغلى سعرًا من الفضة أو الذهب، لذلك دعنا نلقي الضوء على المادة المكونة لما يقارب 71% من سطح الأرض و70% من جسم الإنسان، وهي السوائل!ٍ

10) الدم البشري: لدى جميعنا دماءٌ تجري في شراييننا وأوردتنا، ولكن إن كان بعض الأشخاص يتبرعون بالدم شهريًا وبالمجان، لم يعد إذًاً غاليًا جدًا؟ ما يتبرعه الناس مباشرةً في مخيمات التبرع بالدم يدعى «بالدم الكامل» وتفصله معظم بنوك الدم لمكونين أو أكثر، وهما كريات الدم الحمراء والبلازما، وتعد عملية الفصل هذه ومقدار العمل الذي يتطلبه الفصل، السبب الوحيد لكون الدم غالي السعر، حتى بعد تبرع أشخاص كثر لدمهم الكامل، وتكلفته: 400 دولار للتر الواحد.
9) حمض غاما هيدروكسيبيوتيرك: المعروف أيضًا بحمض 4-هيدروكسيبيوتانوك، ويستخدم عادةً كمخدر لإزالة الإحساس بالألم خلال العمليات الجراحية، كما يستخدم أيضًا لعلاج الخدار ومرض الجمدة والأرق…إلخ، ويوجد حتى بكميات قليلة في البيرة والنبيذ واللحم البقري والحمضيات الصغيرة كنتيجة للتخمر، ومع ذلك يوجد له استخدامات مشؤومة أخرى، ويشتهر بأنه سيء السمعة لاستخدامه كمخدر لغايات الاغتصاب، لأنه صافٍ وصعب الاكتشاف ويسبب فقدان القدرة على اتخاذ القرارات المنطقية، حتى عند استهلاكه بكميات ضئيلة، وتكلفته: 660 دولار للتر الواحد؟

8) حبر الطابعة الأسود: يستخدم معظمنا الطابعات بشكل ٍمنتظمٍ إلى حدٍ ما في حياتنا اليومية، فكيف يمكن للحبر الأسود أن يكون ضمن قائمتنا لأغلى السوائل؟ برغم أن الطابعات رخيصة جداً، إلا أن ما يجعلها ملحق مكتبٍ باهظ الثمن هو تكلفة محبرة واحدة، والسبب في ذلك، تخطيط الشركة المصنعة على جني معظم أموالها من محبرة الطابعة التي تشتريها لاحقًا، وصعوبة استخدامك لحبر غير أصلي، فضلًاعننفقات مليارات الدولارات التي تنفقها الشركات على أبحاث الحبر وتطويره كل سنة، وتكلفته:720 دولار للتر الواحد.

7) الزئبق: يمكن إيجاد الزئبق حولنا بسهولة، أتعرف أين؟ في موازين الحرارة! ومرة أخرى لا يبدو أنه مكلفٌ، أليس كذلك؟
حسنا، فكما قد تعتقد أن كمية الزئبق الموجودة في موازين الحرارة قليلةٌ جدًا، ولكن هذا ليس السبب الحقيقي، إذ أن عملية استخلاص الزئبق من قشرة الأرض ومعالجته أمرٌ صعبٌ ومكلفٌ جدًا، ويتواجد الزئبق في رواسبٍ وعلى الغالب على شكل الزنجفر (كبريتيد الزئبق)، ويملك صعوبة إضافية في كونه معدنٌ سائلٌ على درجة حرارة الغرفة، وتكلفته: 900 دولار للتر الواحد.
6) الإنسولين: ينتج البنكرياس هرمون الإنسولين، الذي ينظم أيض الكربوهيدرات والدهون والبروتينات عبر تحفيز امتصاص الجلوكوز من الدم، وتتواجد أمراض عدة إذا أنتجت أجسامنا إنسولين بكميات أقل، كمرض السكري والورم الإنسوليني والمتلازمة الأيضية.. إلخ، ويتزود الجسم بالإنسولين في هذه الحالات من مصادر خارجية على شكل إنسولين بشري صناعي، الذي من المؤكد ليس زهيد الثمن، وتكلفته: 3,900-26,400 دولار للتر الواحد.

5) عطر شانيل: تحتوي معظم هذه القائمة على سوائل يمكن استخدامها او تستخدم لغاياتٍ طبية، ولكن هذا السائل لا يستخدم كدواء، ولأسباب مختلفةٍ جدًا فإن عطر شنايل من النوع الخامس هو العطر الأغلى،وصنع وسوق على أنه المنتج الرئيسي الذي قاوم أجيالًا من التنافس، وصنع لأول مرة في العام 1922 عبر تعاون الكيميائي إرنست بيوكس وكوكو شانيل، إذ جعل الروسي إيرنست بيوكس استخدام الألديهايدات أمر رائد لتصنيع هذا العطر الرائع الذي لا لبس فيه، وتكلفته: 6,900 دولار للتر الواحد.

4) دم سرطان حدوة الحصان: يشتمل استخلاص دم سرطان حدوة الحصان على صيد السرطان ونزف دمه والإفراج عنه بعد ذلك، ولا يحتوي هذا الدم على هيموغلبين، بل يحتوي أيضًا على هيموسيانين ما يجعل لون الدم أزرق، ويستخدم دمهم للكشف عن السموم الداخلية للبكتيريا في التطبيقات الطبية، وتكلفته: 15,850 دولار للتر الواحد.

3) ثنائي إيثل أميد حمض الليسرجيك «إل إس دي»: يعرف أيضا بأنه حمض، وهو نوع دواءٍ معروف بتأثيره النفسي، بما فيه الهلوسات والتغير في الوعي وجنون الارتياب، ويصنع عادةً عبر تفاعل ثنائي إيثل أميد مع حمص الليسرجيك، وجرعة واحدة منه (40-500) مايكروغرام، تساوي تقريبًا كتلة حبة رملٍ، ولكنها كفيلةٌ بإرسال أليس إلى بلاد العجائب مرة أخرى!، وتكلفته: 32,500 دولار للتر الواحد
2) سم أفعى ملك الكوبرا: مع قدرته على قتل فيلٍ كامل، يعد هذا السم واحدًا من أكثر السموم فتكًا في العالم، إذ يجازف الأشخاص ويجمعون هذا السم، لاحتواءه على بروتينٍ فريدٍ من نوع وهو الأوهانين، المستخدم كمادةٍ خام لتصنيع مسكن آلامٍ يفوق قدرة المورفين بعشرين مرة، من دون أية أعراضٍ جانبيةٍ ظاهرة.

1) سم العقرب: لا تخلو معظم أنواع العقارب المعروفة من السم، فتستخدمه لقتل أو لشل فريستها، ويمكنها إن أرادت قتل فريستها بقوتها الغاشمة عوضًا عن استخدامها لسمها، ولكن السم أداة موثوقة وعملية، وتستخدم البروتينات الموجودة في هذه السم لعلاج اضطرابات المناعة الذاتية، كداء الأمعاء الالتهابي والتهاب المفاصل الروماتويدي والتصلب المتعدد، وتكلفته تساوي 10,302,700 دولار للتر الواحد.


 

قصي أبوشامة

قصي أبوشامة

قصي أبوشامة
مهندس مدني من الأردن، أسعى إلى زيادة الوعي في التقدم المعرفي والمنهج العلمي وتعزيز بنية الفرد العربي ثقافياً وإنسانياً

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!