1- الاستمرار بالتدخين:

يستخف العديد من الناس بمخاطر التدخين ويصرون على عدم وجود أي مشكلة في تدخين بضع سجائر يوميًا! إذ يبقى التدخين أحد الأسباب الرئيسية لأمراض القلب، فهو يسبب ارتفاع ضغط الدم وتخثره، كما يقلل من نسبة الكوليسترول المفيد HDL.

فإذا كنت من المدخنين، فإن توقفك عنه سيؤدي إلى نتائج إيجابية سريعة.

2- تجاهل آلام الصدر:

كثير من الناس لا يعتبرون آلام الصدر شيئًا جديرًا بالاهتمام! فإذا كنت ممن يعانون من آلام صدرية بعد القيام بالتمارين الرياضية أو بعد تناول وجبة دسمة، فتلك إشارة مؤكدة على وجود خلل ما في قلبك.

3- عدم القيام بأي شيء للحفاظ على صحة القلب:

إن كثيرًا من الناس الذين لديهم تاريخ عائلي في مشاكل القلب لا يفكرون في بذل أي جهد للتخفيض نسبة إصابتهم بأمراض القلب. إذ يجب أن يقوموا بكل ما في وسعهم لتجنب الأمور التي تزيد من فرصة إصابتهم بتلك الأمراض.

4- عدم إجراء الفحص الدوري:

يساعد خضوعك لفحوصات دورية من قبل الطبيب في الكشف عن المخاطر الصحية الخاصة بك. فمن السهل معالجة المشاكل القلبية الوعائية التي لا تتصاحب مع وجود أعراض مثل ارتفاع نسبة الكولسترول وارتفاع ضغط الدم.

5- عدم تناول الأدوية:

إذا أخبرك الطبيب بضرورة تناول أدوية معينة للقلب ولم تكن تتناولها بانتظام، فأنت تزيد من مشاكل قلبك! عليك عدم التوقف عن تناول أدوية القلب أو القيام بتعديل الجرعة من تلقاء نفسك دون التحدث أولًا مع طبيبك المختص.

6- تجاهل زيادة محيط الخصر:

إن عدم القلق بشأن محيط الخصر لديك هو أحد أكثر الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الناس. إذا كان طول حزامك يتزايد كل عام، فهو شيء يدعو للقلق. إن تزايد الأنسجة الدهنية في القسم الأوسط من الجسم هو واحد من أعراض متلازمة الأيض، والتي تُنذر بالإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية أو مرض السكري.

7- عدم الاكتراث برجفان القلب:

يجب أن تأخذ الشعور الذي ينتابك أثناء رجفان قلبك على محمل الجد. حيث أن الإحساس بانزعاج في الصدر وضيق التنفس أو الدوار تعتبر بعض أعراض الإصابة بعدم انتظام ضربات القلب. فإذا شعرت بالرجفان المتكرر في قلبك، راجع الطبيب على الفور.

8- عدم السيطرة على ضغط الدم:

عندما تترك ضغط دمك مرتفعًا دون تناول الأدوية المناسبة فإنك تضع قلبك تحت الخطر. حيث أن ارتفاع ضغط الدم يُصعِّب على القلب ضخ الدم، ويمكن أن يُسبب تصلب الشرايين مما يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية وغيرها من المشاكل القلبية.

المصدر

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!