علميًا : كيف تختار شكل النظارات المناسب لوجهك ؟


كما الملابس التي تُصمَّم لتناسب جسد مرتديها بشكل كامل فالنظارات كذلك يجب أن تُختار بعناية لتلائم وجه صاحبها تمامًا، فالإطار المناسب سيكونُ أكثرَ إرضاءً وأريحيةً وفعاليةً أيضًا في مساعدتك على الرؤية بشكل أوضح أو على حجب الشمس عن عينيك بطريقة أفضل، ستحصل الآن على دليل سريع لمعرفة كيفية اختيار الشكل الأكثر ملائمة لوجهك والذي يختلف من شخص لآخر بحسب حجم الرأس وشكل الوجه والملامح،….الخ.

fotorcreated

حجم الإطار

screen-shot-2015-03-22-at-11-09-15-pm-400x317-copy
يقصد بحجم الإطار عادةً؛ عرض العدسات، عرض الجسر بينهما، وطول الإطار الحامل، على سبيل المثال: 51مم- 21مم- 145مم، المفتاح الأساسي هو إيجاد حجم يتوافق مع شكل وعرض وجهك مع مراعاة حجم عينيك والمسافة بينهما.

مسألة اختيار الحجم المناسب تختلف من شخص لآخر لاعتمادها الكبير على صفات هذا الشخص والشكل (الستايل) الذي يرغب بأن يبدو عليه، ولكن كدليل عام، إليك بعض نقاط البدء بالنموذج الآتي (عرض العدسات- طول الإطار):
– وجه صغير/ ضيق: 125 مم- 129مم.
– وجه متوسط: 130مم- 134مم.
– وجه كبير: 135مم- 139مم.
– وجه عريض: 140مم- 145مم.

 


المفاتيح الأساسية لاختيار النظارات الملائمة:

1. يجب أن يطابق الإطار شكل وجهك تمامًا بحيث لا تبدو العدسات وكأنها معلقة على وجهك، كما لا يجب أن تبدو علينا -عند النظر إليك مباشرةً- جوانب الإطار الحامل.
2. يجب أن يظهر حاجبيك فوق الإطار، على الأقل نصفهم ويُفضَّل أكثر من النصف.
3. كرة العين من اليسار لليمين يجب أن تكون في مركز العدسة بحيث تكون المسافتين بين زاويتي العين الواحدة وحافتي العدسة متساويتين.
4. يجب أن تملأ العينين النصف العلوي من العدسة فقط، بحيث بالكاد تلامس قاعدة العين نقطة المنتصف الخاصة بالعدسة.
5. الإطار الحامل يجب أن يلائم تمامًا انحناء أذنيك، كي لا تعاني من انزلاق النظارات.
6. هيكل النظارة كاملًا يجب أن يقع تقريبًا في منتصف الوجه، لاحظ هذا التناسق المبين في الأمثلة التالية:
mensstyleeyewearfit-2-of-27

في هذا المثال نجد أنّ زاوية نظارات هذا الشخص تلائم شكل فكه المنحوت، كما يمكن ملاحظة أن الحاجبين ظاهرين فوق النظارة (أكثر من نصفهم وهذا مثالي) وكرة العين تملأ النصف العلوي من العدسة، بالإضافة إلى أنّ اللون الداكن هذا يلائم بشرته الفاتحة ولون شعره.
mensstyleeyewearfit-6-of-27

هنا نلاحظ أنّ هذا الشخص أضخم ووجهه أعرض وأكبر ولهذا فهو يحتاج نظارة ذات هيكل وشكل أكبر، العدسات الملائمة لهذا النمط من الوجوه هي العدسات المدورة، له جسر أنف منخفض لذا فهذا النمط من الإطارات (keyhole frames) يناسب ملامح وجهه، مرة أخرى لاحظ وضع الحاجبين والعينين ومدى ملائمتها مع الإطار.

يمتلك المثال هنا شكل وجه مدور ومع ذلك شكل العدسات المدور يبدو ملائمًا لوجهه، ولذلك لا تصدقوا مقولة :” لكل وجه نمط وحيد مناسب”، المهم هو أن يكون الحجم مناسب وملائم لوجهك فالعديد من الأنماط قد تلائم نفس الوجه.

في هذا المثال لدينا شخص نحيل ووجهه ضيق، لذا فهو يحتاج إلى نظارات ذات عدسات ضيقة وجسر أقصر، ومن المفيد استخدام هيكل أو إطار أطول أو أكثر ارتفاعًا كون الوجه الضيق عادةً يكون طويلًا أيضًا.

هنا لدينا وجه بيضوي كبير لذا فالهيكل كبير، من المفيد استخدام شكل عدسات مربعة بشكل طفيف لهذا النمط من الوجوه.
mensstyleeyewearfit-25-of-271

mensstyleeyewearfit-16-of-27

mensstyleeyewearfit-21-of-27edit

اختيار اللون المناسب

بالإضافة إلى بحثك عن الشكل والحجم المناسب لوجهك، عليك أيضًا أن تبحث عن لون الإطار الملائم للون بشرتك وشعرك وألوان الملابس التي ترتديها عادةً وكذلك العدسات فلون العدسات وشفافيتها لها تأثير كبير على مظهرك، على سبيل المثال؛ رؤية عينيك من خلال النظارات يعطي مظهرًا مختلفًا قطعًا من عدم رؤيتها، وكقاعدة عامة؛ يُنصَح باختيار عدسات داكنة بالكاد تبدو عينيك من خلالها.
حاول عند اختيارك لزوج جديد من النظارات أن تستشير رأي الأصدقاء وتجرب العديد من الأنماط قبل شراءك له، لا تعتمد على مدى رواج شكل معين أو كم يبدو مناسبًا على شخص ما فلكل شخص شكل وجه مختلف وبناءً على ذلك عليك أن تختار الشكل الأنسب لك.

دانيا الدخيل

دانيا الدخيل

مهتمة بآخر مستجدات العلوم المختلفة واﻷخبار المتنوعة وأحاول المساعدة في نشرها.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!