لماذا يمتلك بعض الأشخاص بشكل طبيعي شعرا بنيا وذقونا حمراء ؟


يوجد نسبة صغيرة من الأشخاص في العالم تمتلك شعرًا أحمرًا، إلا أنّنا نجد بعض الأشخاص يمتلكون شعرًا بنيًا وذقونًا حمراء؛ السبب وراء ذلك يعود لامتلاكهم طفرة منعتهم من امتلاك شعر رأس أصهب أيضًا.
يُحدَّد لون الشعر جينيًا، ويمكن أن تُوَرَّث جينات مختلفة من الوالدين والأجداد والأسلاف مما يعطي طيف واسع من ألوان الشعر التي يمكن أن يعبر عنها الجسد، اللون المحدد للشعر يُحدد بواسطة كمية الميلانين- نوع من الأصبغة العضوية- في الشعر، نوع وكمية الميلانين تحدد بدورها جينيًا، ” بالنسبة للأشخاص البيض فالأمر يعتمد على نوعين من الميلانين؛ الصباغ الأسود (eumelanine) والصباغ الأحمر (pheomelanine) ” يقول بيترا هاك بلوم – أخصائي لدى مركز الأبحاث الجينية الهولندي الوطني (Erfocentrum)،” خلايا الشعر لدى الأشخاص ذوي الشعر الداكن تحتوي فقط على الصباغ الأسود، وعند ذوي الشعر الأشقر تحوي نسبة أقل من هذا الصباغ، وعند ذوي الشعر الأحمر فالصباغ السائد هو الصباغ الأحمر.”

امتلاك شعر بني وذقن أحمر مرتبط بطفرة في الجين MCIR على الصبغي16، هذا الجين مهم لتركيب بروتين ضروري للميلانين الذي يعطي الشعر الأحمر، يرث كل شخص نمطين من هذا الجين واحد من الأب والآخر من الأم، فإذا كان أحد النمطين طافرًا سننتهي بأشخاص يملكون شعرًا أحمر في مكان دون الآخر، إذًا فالأمر عبارة عن جينة MCIR واحدة طافرة تعبر عن نفسها في مكان واحد من الجسم، نفس المبدأ الجيني يفسر اختلاف بنية أو نسيج الشعر على اختلاف مناطق الجسم.

ولكن إن كان الأمر كذلك، فلمَ نشاهد أشخاص بذقون حمراء وشعر داكن بنسبة أكثر شيوعًا من العكس؟ ولمَ هذا الأمر لا يحدث مع باقي ألوان الشعر؟ يقول هاك بلوم أنه غير متأكد من السبب، ولكن مع مرور الأبحاث الجينية لم يُشاهَد أن هذا الأمر مرتبط بأمراض جينية، ولهذا لم يتم البحث فيه جيدًا. فإذا كنت تمتلك ذقنًا بلون النحاس وشعرًا داكنا، لا تقلق فأنت حكمًا لست وحيدًا كما أنّ ذلك غير مرتبط بأمراض جينية.


مصدر

دانيا الدخيل

دانيا الدخيل

مهتمة بآخر مستجدات العلوم المختلفة واﻷخبار المتنوعة وأحاول المساعدة في نشرها.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!