شاهد تريلر ومراجعة فيلم First Man . في فيلم الغموض المثير التكوين التاسع – The Ninth Configuration – من عام 1980 الذي لم يحظَ بالشّهرة التي يستحقّها لكاتبه (وليم بيتر بلاتي) – William Peter Blatty – يلعب الممثل (سكوت ويلسون) – Scott Wilson – دور رائد فضاء سابق، ويؤدِّ لنا مناجاة آسرة تختزل الأزمة الوجوديّة التي نراها في أعمال الفضاء السينمائيّة. ويقول بنبرة حزينة: “أترى النّجوم؟ بعيدة المنال، باردة وشديدة الوحدة. ماذا لو وصلت هناك، وصلتُ إلى القمر ولم أستطع العودة؟ أخاف أن أموت وحيدًا، بعيدًا عن الوطن. وإن لم أجد هناك إلهًا، فسأكون وحيدًا حقًا.”

شاهد تريلر ومراجعة فيلم First Man فيلم الغموض المثير بطل الفيلم الممثل سكوت ويلسون رائد فضاء على سطح القمر الأزمة الوجودية

حسّ العزلة هذا نراه يتكرّر في الكثير من الأعمال السينمائيّة المشابهة، بدءًا بفيلم سولاريس – Solaris – للمخرج (آندريه تاركوفسكي) – Andrei Tarkovsky – ومرورًا بفيلم الجري الصّامت – Silent Running – لمخرجه (دوغلاس ترامبل) – Douglas Trumbull – وصولاً بفيلم (آلفونسو كوارون) – Alfonso Cuarón – الحديث الجاذبيّة – Gravity – الآن نرى هذا النوع من الأفلام يصعد بقوّة مع فيلم الرّجل الأول – First Man – وهو عبارة عن مذكّرات (دميان شازيل) – Damien Chazelle – الحزينة التّي تصف واقعة الهبوط على القمر من عام 1969، يتحوّل بعدئذٍ إلى مغامرة فضائيّة مثيرة مع نفحة من اليأس المتأصّل.


بشكل واضح، يبدو ’البطل الشرير‘ ذي المظهر البارد عاطفيًا شريد الذّهن في الفضاء كما هو على الأرض، والذي يؤدّي دوره بحنكة الممثل (ريان غوسلنغ) – Ryan Gosling – مرّة بعد مرّة، يضعه المصوّر (لاينس ساندغرين) – Linus Sandgren – في إطار من الوحدة في المنزل المظلم لآل (آرمسترونغ) – Armstrong – عن طريق شرود الكاميرا عبر الأبواب والممرّات لترسم لنا حجابًا مظلمًا حول هذه الشّخصيّة التي طالما تمّ تصويرها برقّة بين شرائح الشّعب.

بينما أعلن محبّ الفضاء (دونالد ترامب) – Donald Trump – أن عدم وجود مشهد للعلم الأمريكيّ وهو يرفرف على القمر في هذا الفيلم هو أمر سيّء، سيدرك أيّ شخص ذي قلب أن الفيلم يعالج أمورًا أضخم من مجرّد إيماءات وطنيّة زائفة. ففي الفضاء، يا (دونالد)، ليس باستطاعة أحد سماع نحيبك.

انطلاقًا من أغنية الرّابسودي القمريّة – Lunar Rhapsody – وهي أعنية أحبّها (آرمسترونغ) شخصيًا، يدمج التأليف الموسيقيّ الكئيب لـ(جاستن هرويتز) – Justin Hurwitz – النحيب الغريب لآلة الثيرمين، وهي تعدّ حجر أساس في أفلام الخيال العلميّ كما استخدمها الخرج (بيرنارد هيرمان) – Bernard Hermann – في فيلمه الشهير يوم توقّفت الأرض – The Day the Earth Stood Still – هنا أيضًا، تُضيف الآلة علامة فقدٍ وتوقٍ يجدها من يشاهد الفيلم مؤثّرة ومحرّكة للمشاعر.

تريلر الفيلم:

المصدر

Waddah AlTaweel

Waddah AlTaweel

وضاح الطويل هو قارئ نهم للأدب وأشكاله. ولد في شتاء 95' وتخرج من جامعة دمشق بدرجة البكالوريوس في آداب اللغة الإنكليزية. يهوى المطالعة والكتابة والترجمة.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!