حقائق لا تعرفها عن نبيه بري. (الاسم: نبيه مصطفى بري. الميلاد: 1939 (81 سنة)). سياسي لبناني وأحد أبرز القادة الذين ساعدوا الشيعة في لبنان ، حيث له دور كبير في جعل المسلمين الشيعة أكثر بروزاً في السياسة اللبنانية. اشتهر بري بذكائه وتفانيه في العمل وفهمه السياسي الجيد لدائرته الانتخابية، فهو قادر على القيام بكل ما هو مطلوب من أجل البقاء. شغل مناصب عديدة من بينها رئيس الوزراء عام 1984 وويز الخارجية وغيرها من المناصب.

1. نبذة عن بدايته

ولد بري في سيراليون (Sierra Leone) حيث أقام والده عملاً ناجحاً نسبياً. درس بري في تبسة وعين إبل في جنوب لبنان، ثم درس بمدرسة الحكمة في بيروت. وفي عام 1963 حصل على شهادة بالقانون من الجامعة اللبنانية وأصبح محامياً في محكمة الاستئناف.

2. فجره السياسي

حقائق لا تعرفها عن نبيه بري معلومات لم تسمع بها من قبل عن نبيه بري السياسة اللبنانية القادة الذين ساعدوا الشيعة في لبنان سياسي لبناني

بعد تخرجه ذهب بري إلى فرنسا ودرس في جامعة السوربون حيث كان ناشطاً في السياسة الطلابية، وفي أوائل الستينات كان ناشطاً في السياسة الأيديولوجية وخاصة حزب البعث العربي.

3. تغير المسار

في عام 1974 غيّر بري انتمائه السياسي وغادر حزب البعث العربي. فقد التحق بحركة الزعيم موسى الصدر من أجل الإصلاح السياسي للشيعة في لبنان، وقد لعب بري دوراً ثانوياً فقط في بداية التحاقه.

4. الزعيم

أوجد اختفاء موسى الصدر مجالاً لزعيم جديد من أجل قيادة الحركة الشيعية. وفي عام 1980 تولى بري هذا الدور وأصبح بطلاً للشيعة، حيث واجه العديد من الخصوم السياسيين الأقوياء والمسؤولين الدينيين.

5. حركة أمل

أوجد بري حركة أمل وسميت الحركة هكذا لأنها سعت لإعادة الأمل للشيعة المحرومين من المناصب السياسية في لبنان. ومع اندلاع الحرب المسلحة ما بين الشيعة والمهجرين الفلسطينيين في أواخر السبعينات، لعبت حركة أمل دوراً هاماً في التصدي للحرب الطائفية.

6. الفرص الشيعية

مع الغزو الإسرائيلي للبنان عام 1982، كانت حركة أمل بقيادة بري قد اكتسبت قوة كبيرة وشكلت أهم تنظيم سياسي للشيعة. وقد أوجد الغزو الإسرائيلي مجالاً مليء بالفرص للشيعة حيث تمكنوا من زيادة سلطتهم السياسية.

7. السلطة

تعاون بري مع الزعيم الدرزي وليد حنبلاط من أجل السيطرة على غرب بيروت، وفي الوقت نفسه تم سحب القوات المتعددة الجنسية. وتم التأكيد على نفوذ سوريا وحلفائها، حيث كانت النتيجة أن حلفاء سوريا ومن بينهم بري قد اكتسبوا السلطة.

المصدر

اقرأ أيضًا:

حقائق لا تعرفها عن محمود عباس الرئيس الفلسطيني

كلمات ذات صلة: السياسة اللبنانية – القادة الذين ساعدوا الشيعة في لبنان

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!