حقائق لا تعرفها عن أمين الجميل الرئيس اللبناني الأسبق. (الاسم: أمين الجميّل. الميلاد: 22 كانون الثاني 1942 (77 سنة)). سياسي وزعيم مسيحي لبناني، ورئيس الجمهورية اللبنانية ما بين 1982 إلى 1988. تم اختياره رئيساً للدولة في ظروف استثنائية لخلافة أخيه بشير الذي تم اغتياله بينما كان يشغل المنصب. نشأت أفكار أمين السياسية في حزب الاتحاد اللبناني القومي اليميني المسيحي المعروف باسم “الكتائب” الذي أسسه والده عام 1936. تميز الجميّل بخبرة سياسية فريدة من نوعها مكنته من النجاح في بعض أعماله وإقامة اتصالات جماهيرية ناجحة.

1. نبذة عن بدايته

ولد أمين الجميل في بكفيا اللبنانية وهو الابن البكر بين أخوته. درس في المدارس الفرنسية طوال مسيرته التعليمية. ذهب إلى جامعة القديس يوسف في بيروت حيث حصل على الشهادة بكالوريوس عام 1966.

2. فجره المهني

قام بإدارة شركة محاماة ناجحة وأنشأ دار المستقبل وهو مركز للتوثيق والبحوث. ثم أطلق صحيفة “لو ريفيل” (Le Reveil) الناطقة باللغة الفرنسية.

3. فجره السياسي

تعود إشراقة أمين السياسية إلى انضمامه لحزب الكتائب الذي أسسه والده، حيث كانت وظيفته الرئيسية كعضو في المكتب السياسي هي الإشراف على الأنشطة المدنية للحزب وشبكة حيازات الأعمال التجارية.

4. اهتمامات الجميّل

يجيد الجميّل اللغتين الفرنسية والعربية بشكل جيد وبدرجة أقل اللغة الإنكليزية. يهوى قراءة التاريخ والاستماع إلى الموسيقى الكلاسيكية، فضلاً عن شغفه في رياضة التنس.

5. على الصعيد الشخصي

حقائق لا تعرفها عن أمين الجميل الرئيس اللبناني الأسبق مجموعة من المعلومات عن أمين الجميل الاتحاد اللبناني القومي اليميني المسيحي الكتائب

تزوج الجميّل من جويس تاييان (Joyce Tayyan) عام 1967 وأنجب منها ثلاثة أطفال هم بيير وسامي ونيكول.

6. الحرب الأهلية اللبنانية

أمر الجميّل بإنشاء وحدة الشرطة الخاصة خلال الحرب اللبنانية وحافظ على اتصالاته مع القادة المسلمين والفلسطينيين طوال الحرب.

7. استقبال بارد

رغم وجود تأييد شعبي كبير لولاية أمين بعد اغتيال أخيه بشير، إلا أنه قوبل باستقبال بارد من قبل إسرائيل وسوريا وإيران ومنظمة التحرير الفلسطينية.

8. إنجازات

قام الجميّل خلال ولايته بالعديد من التعيينات الحزبية في مناصب رفيعة المستوى سواء مدنية أو سياسية. سمح للجيش في القيام بعمليات أمنية بالتنسيق مع الفصائل المناهضة للسلفيين في الحرب الأهلية اللبنانية، دون الاعتماد على التعاون الخارجي خاصة سوريا.

المصدر

اقرأ أيضًا:

ماذا يحصل لك ولجسمك عند عدم النوم بشكل كاف ؟

كلمات ذات صلة: الرئيس اللبناني الأسبق – الاتحاد اللبناني القومي

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!