تعرف على بعض الحيوانات التي يحتاجها الإنسان للبقاء. كما قال موفاسا من فيلم The Lion King، جميعنا جزء من دورة الحياة وهو على حق فالكوكب والنظام البيئي وجميع النباتات والحيوانات على الكرة الأرضية مرتبطة ببعضها على مستوى عميق، فغالباً ما يعتمد وجود وبقاء فصيلة ما على بقاء عدة فصائل أخرى. ولكننا لا نتحدث عن مملكة الحيوان هنا فحسب، فالبشر ليسوا استثناء. مع التأثيرات الشديدة لتغير المناخ والكوارث التي يسببها البشر كقطع الأشجار والتلوث، أصبح البشر منفصلين عن الطبيعة بشكل متزايد، لذلك حان الوقت لإلقاء نظرة على بعض الحيوانات التي يحتاجها الإنسان للبقاء.

1- النحل:

تعرف على بعض الحيوانات التي يحتاجها الإنسان للبقاء مجموعة الكائنات الحية التي يحتاجها البشر للبقاء على قيد الحياة الطبيعة دورة الحياة

تلعب هذه المخلوقات الصغيرة المعروفة بصنعها للعسل اللذيذ باحترافية دوراً أساسياً في عمل الكرة الأرضية أكبر مما تظن، فهي تنقل غبار الطلع من زهرة إلى أخرى يومياً حوال العالم.

التلقيح هام للغاية لأنه ما يجعل معظم النباتات على الكوكب تنمو. من دون قيام النحل بعمله المتقن لن يكون هناك نباتات وأزهار وأشجار وفاكهة على الأرض، ولكن أعداد النحل قلّت بنسبة 80% في أجزاء معينة من العالم بسبب البشر وتغير المناخ والأمراض واستخدام المبيدات الحشرية للأسف.

2- البلانكتن:

أجل، تلعب هذه الطحالب المجهرية والبكتيريا الضئيلة دوراً هاماً في بقاءنا، فبالرغم من حجمها المجهري، تحافظ هذه الكائنات على حياة مليارات المخلوقات البحرية من خلال توفيرها للغذاء لمخلوقات بضخامة الحوت الأزرق حتى.

3- النمل:

تعرف على بعض الحيوانات التي يحتاجها الإنسان للبقاء مجموعة الكائنات الحية التي يحتاجها البشر للبقاء على قيد الحياة الطبيعة دورة الحياة

اكتشف الإنسان أكثر من 12000 فصيلة من النمل حول العالم حتى الآن ويمكنك إيجادهم بكثرة في جميع الأنظمة البيئية تقريباً. تساعد هذه المخلوقات المحترفة على خلق والإبقاء على ظروف تربة صحية للنباتات، التي هي غذاؤنا، لتنمو.

يحدث هذا النشاط الأساسي حين يحفر النمل التربة ويصنع الأنفاق ويهوي التربة أثناء القيام بذلك، كما يساعد هذا على التحلل من خلال إعادة تدوير المواد الغذائية الموجودة في التربة.

4- الخفافيش:

أجل، يمكن أن تكون هذه المخلوقات مخيفة نوعاً ما، ولكن عكس ما يشاع عنها، تفيد هذه الحيوانات الشبيهة بمصاصي الدماء أكثر مما تضر. مع وجود أكثر من 1200 فصيلة من الخفافيش، فهي تعتبر ثاني أكبر نظام من الثديات في الطبيعة.

وهي أيضاً الوحيدة التي يمكنها الطيران، وبهذا فهي تقوم بعمل رائع بالسيطرة على أعداد الحشرات حول العالم، فتستهلك الخفافيش ملايين الحشرات الضارة، مما يعني أنه ليس علينا التعامل معها حتى.

5- الضفادع:

ماذا لو كان هناك نوع من المخلوقات التي يمكن أن تشير إلى صحة العديد من الأنظمة البيئية بشكل فعال وموثوق وتقوم بتحذير البشر ليتصرفوا؟ أجل، الضفادع يمكنها فعل ذلك!

إنها تعمل كمؤشرات بيئية لأن جلدها يمتص المواد في محيطها، وبهذا يشير أي تغيير في جلدها إلى التلوث أو المشاكل الأخرى الموجودة في تلك المنطقة. يمكن تواجد الضفادع في الماء واليابسة، مما يعني أن هذه الحيانات الخارقة ستكون أول من يبدي ردة فعل لأي خطر.

كانت هذه بعض الحيوانات التي لا يمكننا العيش من دونها فحسب، لذلك نرجو عدم الاستخفاف بأي مخلوق مهما بلغ حجمه فكل حياة لها دورها وتستحق أن نحافظ عليها.

المصدر

اقرأ أيضًا:

مدن حيث يمكنك شراء منزل بتكلفة شريحة من البيتزا

كلمات ذات صلة: الحيوانات التي يحتاجها الإنسان – دورة الحياة – الطبيعة

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!