تعد المملكة العربية السعودية المملكة الأخيرة المحرمة في العالم، ولديها مجموعة من القوانين المحددة التي تحكم شعبها. أساس دستور المملكة العربية السعودية هو الدين والإسلام والقرآن الكريم. تقرر الحكومة شرعية تصرفات الناس بناءً على الشريعة الإسلامية أو بحسب ما إذا كانت ستؤدي إلى خروج الناس عن الإسلام. وتختلف صرامة قوانين المملكة العربية السعودية على أساس جنس الفرد، إذ يوجد تباين شديد بين حقوق الجنسين في الثقافة والمجتمع السعودي.

لكي تكون معلمًا ناجحًا في المملكة العربية السعودية، يجب إيلاء الاهتمام للجمارك المحلية في كل مكان تذهب إليه. في بعض الأحيان، تكون معرفة ما هو ممنوع أكثر أهمية من معرفة ما هو مسموح، من أجل تجنب الحوادث الثقافية أو الإساءة للسكان المحليين أو ما هو أسوأ. سنعرض في هذا المقال أهم الأمور المحرمة في المملكة العربية السعودية والتي يجب أن تعلم بها قبل وصولك:

1- سفر الإناث بمفردهن: لا يسمح للنساء في المملكة العربية السعودية عمومًا بالسفر بمفردهن أو بدون إذن إلكتروني حتى يبلغن سن ال 45. ومع ذلك، أصبح أفراد الأسر الذكور أكثر تساهلًا في الآونة الأخيرة، فسمحوا لأفراد أسرهم من النساء بأن يسافروا بمفردهم أكثر من قبل. على الرغم من أن معظم الذكور يمنعون النساء من السفر بشكل مستقل، لأنه وفقًا للإسلام، قد يؤدي ذلك إلى أفعال غير أخلاقية. ومن الواضح أن هذا القانون يختلف بالنسبة للمدرّسات الأجنبيات اللواتي يخترن التدريس في المملكة العربية السعودية دون شريكهن أو أفراد أسرهن الذكور، ولكن اسألي مدرستك أو مقدم خدمة المواطنة عن كيفية التنقل في البلد كمعلمة منفردة.

2- السائقات الإناث: لا يسمح للإناث بالقيادة في المملكة العربية السعودية. هذا أسوء قانون حظر متعلق بالمرأة في المملكة العربية السعودية. ويسعى هذا القانون إلى منع النساء من مغادرة منازلهن دون أن يصحبهن أزواجهن أو أفراد أسرهن الذكور، لتجنب احتمال أن يصادفهن ذكور لا صلة لهن بهم دون أفراد أسرهن الذكور، أو من مواجهة حالات يضطررن فيها للكشف عن وجههن. ومع ذلك، يسمح للنساء في بعض الحالات بالقيادة في المناطق الصحراوية خارج المدن الكبرى أو داخل المجمعات الخاصة.

3- قيود الإناث في مجال العمل: لا يسمح للمرأة بالعمل في وظائف محددة في المملكة العربية السعودية، خاصةً تلك التي يعمل فيها الرجال تقليديًا. يعد التعليم والطب أكثر المجالات شيوعًا التي يسمح للمرأة بالعمل فيها، وبالتالي فإن فرص تعليم اللغة الإنجليزية في المملكة العربية السعودية متاحة عادة للنساء والرجال على سواء. رغم ذلك، بدأت المرأة مؤخرًا بالعمل كموظفة في المتاجر أو محلات بيع البقالة. بصرف النظر عن نوع العمل الذي تمارسه المرأة، هي مطالبة دائمًا بتغطية وجهها أثناء ساعات العمل.

3- عمومية المعتقدات الدينية – لجميع الأديان: لا يسمح لغير المسلمين بالعبادة في الأماكن العامة في المملكة العربية السعودية، ولا توجد أماكن عبادة غير مسلمة كثيرة (إن وجدت) في المدن الكبرى في جميع أنحاء البلاد. يشمل هذا القانون أيضًا منع عرض المواد الدينية الشخصية، مثل الكتب الدينية والرموز (كالصليب). وبما أن المملكة العربية السعودية تتبع معتقدات الإسلام، يحاول هذا القانون منع غير المسلمين من محاولة تبادل الأفكار الدينية مع المسلمين. وبالتالي، فإن المسلمين الذين يرغبون في التحول إلى ديانات أخرى لا يتقبّلهم أفراد أسرهم أو المجتمع بشكل عام. ولكن مع مرور الوقت، أصبح المزيد من السعوديين متقبلين للديانات الأخرى. ليس عليك أن تكون مسلمًا للتدريس في المملكة العربية السعودية، ولكن يجب أن تحترم معتقداتهم وأن تكون على استعداد للحفاظ على خصوصية معتقداتك أثناء العمل.

5- النشاط البدني للمرأة: لا تقبل معظم الصالات الرياضية الخاصة الأعضاء النساء، ولا تعطي غالبية المدارس فصول رياضية أو أنشطة التربية البدنية للطالبات. وذلك لأن المرأة غير مسموح لها بممارسة بالرياضة، للاعتقاد بأن هذه الأنشطة مخصصة للرجل فقط. فمن الأفضل للمعلمين الأجانب احترام هذا القانون خلال فترة وجودهم في المملكة العربية السعودية.

6- دروس الموسيقى في المدارس: لدى المملكة العربية السعودية صناعة موسيقية نشطة، لكن يمنع بتشغيل أي موسيقى في مراكز التسوق والمتاجر ومحلات البقالة. أيضًا، لا يسمح بدروس الموسيقى في المدارس العامة لأن الموسيقى تعتبر محظورة ويجب على المناهج الدراسية أن تتبع قواعد الإسلام (لا تتوقع أي فرص عمل كأستاذ موسيقى في المملكة العربية السعودية). على الرغم من هذا، مازالت فرق الروك وغيرها من عشاق الموسيقى يجدون طرقًا للتعبير عن شغفهم بالموسيقى بعيدًا عن نظر العامة. إذا كان لديك شغف بالموسيقى، قد تحتاج إلى البحث جيدًا للعثور على أولئك الذين يشاركونك اهتماماتك.

7- تناول لحم الخنزير: لا يسمح للمسلمين، بموجب الشريعة الإسلامية، بأكل لحم الخنزير. ويجب أن يلتزم المعلمون الأجانب غير المسلمين بهذا القانون أثناء التدريس في المملكة العربية السعودية أيضًا، بغض النظر عن معتقداتهم الدينية. لن يكون من الصعب جدا اتباع هذا القانون، إذ يُسمح عمومًا للأطعمة الحلال فقط بالدخول إلى البلاد.

8- الذهاب إلى السينما: لسوء حظ عشاق السينما، صالات السينما معدومة تقريبًا في المملكة العربية السعودية، باستثناء في المخيمات السكنية الخاصة. دور السينما محرمة في الإسلام، لأنها تشهد الاختلاط غير الخاضع للرقابة بين الرجال والنساء، والتي قد تؤدي بحسب اعتقاد المسلمين إلى أفعال غير أخلاقية خارج إطار الزواج. رغم ذلك، يسافر العديد من السعوديين الذين يعيشون بالقرب من جزيرة البحرين إلى الجزيرة في عطلة نهاية الأسبوع للتمتع بمشاهدة فيلم، لذلك إذا أردت الذهاب لمشاهدة فيلم أثناء فترة التدريس في المملكة العربية السعودية، مازالت أمامك بعض الخيارات.

9- الاختلاط بين الجنسين: لا يسمح للذكور والإناث بالاختلاط في مراكز التسوق أو المطاعم، إلا إذا كانوا من أفراد الأسرة نفسها. ولا يسمح لرجل وحيد أو مجموعة من الرجال بالدخول إلى مركز تجاري ما لم يكن هناك امرأة معهم. تنقسم بعض المطاعم إلى قسمين، أحدهما للأشخاص المفردين من الجنسين، والآخر للعائلات. على الرغم من أن هذه القوانين لا تنطبق على معظم المغتربين غير المسلمين أو الأجانب، يجب أن تدرك سبب وجود هذه العادات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية وكيفية عملها.

10- كن حبيبي (أو لا تكن) الاحتفال بعيد الحب ممنوع، ويحظر على الأفراد ارتداء أو بيع أي شيء أحمر في 14 فبراير/شباط. تمنع المحلات من بيع الأزهار والهدايا أو أي شيء على شكل قلب، والمحلات التي ترفض الالتزام بهذا القانون يتم إغلاقها. يتم إرسال طلاب المدارس الذين يرتدون أي شيء أحمر اللون إلى المنزل لتبديل ثيابهم. وُضع هذا القانون لمنع التعارف والتواعد والعلاقات خارج الزواج. إذا أمكنك تقبل واحترام كل القوانين والعادات السابقة وتقديرها حتى، تستطيع بدء البحث عن وظائف التدريس في المملكة العربية السعودية.

ديانا نعوس

ديانا نعوس

طالبة في كلية الصيدلة، هدفي واحد هو العلم، وأؤمن بأنه الطريق الوحيد نحو الرقي، الطريق الوحيد نحو التغيير، الطريق الوحيد نحو الأفضل.

الاطلاع على جميع المقالات

تعليق واحد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!