يشكك الكثير من الناس في ممارسة التنويم المغناطيسي، ولكن أظهرت دراسة جديدة أن أولئك المنومون مغناطيسياً قد لا يكونون يتظاهرون. أجرى باحثون من جامعة ساسكس دراسة، وتوصلوا فيها أن آثار التنويم المغناطيسي غير إرادية. تضيف أبحاثهم إلى مجموعة متزايدة من الأدبيات التي تسعى إلى فهم العلوم الكامنة وراء ممارسة تُستخدم غالبًا في عالم الطب، ولكن تم تضمينها أيضًا في حقيبة الساحر من الحيل.

يستخدم التنويم المغناطيسي، الذي يشار إليه أيضًا باسم العلاج بالتنويم المغناطيسي، للحد من التوتر والقلق والتأثير على السلوك، بما في ذلك التبول في الفراش والتدخين.

في الدراسة الصغيرة التي نشرت في مجلة العلوم النفسية، أجرى الباحثون تجربة على 18 شخصًا كانوا قد قرروا في السابق أن يكونوا عرضة للتنويم المغناطيسي. تم تعيين جميع المشاركين للقيام بمجموعة من المهام، مثل الضغط على زر إما طوعا أو تحت التنويم.

ثم تمت مقارنة أوقات رد فعل الأشخاص الخاضعين للتنويم المغناطيسي بالأوقات التي استغرقوها عندما اختاروا الضغط على الزر طوعًا.

اعتقد المشاركون تحت التنويم المغناطيسي أنهم ضغطوا على الزر بالسرعة نفسها التي ضغطوا فيها طوعًا من قبل. علاوة على ذلك، يدعي مؤلف الدراسة بيتر لوش Peter Lush أن الأشخاص الذين تصرفوا تحت تأثير التنويم، تصرفوا بطريقة يصعب تزويرها. وهو يعتقد أن تجربة التنويم تبدو حقيقية بالنسبة للشخص المنوم كما هو الحال بالنسبة للمراقب.

تقول الأبحاث أن التنويم المغناطيسي حيقيق وموجود وليس تمثيلاً هل التنويم المغناطيسي علم حقيقي أو علم زائف هل يستطيع المنومون مغناطيسيا تذكر الأحداث

“تم إعداد دراستنا للتأكد من أن درجة التحول هذه في وقت الأحداث المبلغ عنها لا يمكن تفسيرها بسهولة من قبل المشاركين الذين يرغبون في الالتزام بمتطلبات المهمة،” قال لوش في بيان صحفي. “تشير النتائج إلى أن الأشخاص الذين يعانون من عدم القدرة على العمل يعانون من تغييرات حقيقية بمعنى التمسك بأفعالهم.”

يلاحظ لوش أن النتائج التي توصل إليها لا توضح كيف تحدث تجربة التنويم. و يتساءل، هل تكون الأفعال غير طوعية حقا، أو هل تكون التجربة مغيرة للعقل. وقال لوش “إن تفسيرنا للنتائج هو أن الأعمال اللاإرادية المقترحة خلال التنويم هي أعمال تطوعية وتتم تجربتها كغير إرادية”.

عندما يكون الشخص تحت تأثير التنويم المغناطيسي، فإنه غالباً ما يشعر بالهدوء والاسترخاء والتركيز. وعلى الرغم من ما قد تشاهده في الأفلام، فإن سلوكك ليس خارج عن إرادتك. بالإضافة إلى ذلك، يتذكر المريض عادة ما حدث خلال حالة التنويم التي تشبه الغيبوبة.

المصدر

اقرأ أيضًا:

10 حقائق مثيرة للاهتمام عن الحوت الأزرق

كلمات ذات صلة: المنومون مغناطيسياً

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!