ما هي الاختلافات بين الإنجيل و القرآن


لطالما كان الدين قضية مثيرة للجدل. فقد أثار معركة مستمرة داخل عقول كل من يؤمنون به، داخل الكنيسة والمسجد، في كل من أدوات القراءة والتعليم الديني، على شاشة التلفاز، الراديو، في الشوارع ،بالرصاص والذخائر، في قلوب أولئك الذين أصبحوا الضحية، والقبور الغير مزارة لأولئك الذين ضحوا بحياتهم من أجل ذلك.
كان الدين القضية الأكثر صعوبة وصرامة عبر الزمن. وقد استمر ذلك منذ عهد إبراهيم وابنيه: إسماعيل وإسحق. ولم يكن الانقسام تاريخيًا فحسب، بل وأصبح سياسيًا واقتصاديًا. لماذا حدث ذلك؟ نشأت الخلافات بين الزعماء الأقوياء من كلا البلدين المسيحي والإسلامي. وكان الاقتصاد العالمي دائمًا وسيستمر بالتأثر بموجات الدول المتحاربة.
لمعرفة طبيعة المنافسة بين اثنين من أقوى الأديان على مستوى العالم، المسيحية والإسلام، سيكون من الضروري أن نفهم الأدب الذي جاءت كل تعاليمهم منه.
الإنجيل كلمة ترجمتها في اليونانية “ta biblia”، وهذا يعني الكتب. وهو مجموعة كتابات لعديد من المؤلفين. وهي عبارة عن مجموعة التعاليم التي يفترض أنها جاءت من عند الله ونقلها إلى أنبيائه لينشروها في جميع أنحاء العالم وعلى مدى كل الأزمنة. يوجد نسختين من هذا الكتاب: نسخة للمسيحيين (الكتاب المقدس بعهديه القديم والجديد) ونسخة لليهود (تناخ ذو ثلاث أقسام، الأنبياء، الشريعة، والكتابات) وهذه الكتب هي ما يتبعها كل من الدينين باعتبارها المرشد الديني نحو القيم الروحانية.
تتعارض الادعاءات التالية بشدة مع تعاليم القرآن. فمن المذكور في الكتاب المقدس ما يلي: (1) هناك إله واحد في هيئة ثلاث أقانيم – الآب والابن والروح القدس. (2) يسوع هو الرب المتجسد بقوة الروح القدس. (3) صُلب يسوع وقام من بين الأموات. (4) الروح القدس هو الأقنوم الثالث من إله واحد. (5) كل الناس خطاة بحاجة إلى الخلاص. (6) لا يمكن أن يتحقق الخلاص إلا من خلال الإيمان. (7) يذكر الكتاب المقدس العديد من المعجزات والنبوءات.
من ناحية أخرى، يعد القرآن أفضل قطعة أدبية في اللغة العربية. وهو الأثر الأعلى قيمة للإسلام. القرآن هو مجموعة من تلاوات النبي محمد عن الله. وجاءت هذه التصريحات من الملاك جبرائيل والتي يعده المسلمون الروح القدس. تعد التعاليم الموجودة في هذا النص الديني دليل البشرية نحو طريق الأخلاق والصلاح.
يتوافق القرآن مع الكتاب المقدس في بعض الأمور. ومع ذلك، هناك بعض النقاط الرئيسية التي تختلف بالاعتقاد. فيما يلي الادعاءات المتعارضات مع محتويات الكتاب المقدس. (1) هناك إله واحد فقط لا أب ولا أم له،ولا أولاد، ولا مساوٍ له. وهو العليم والخير والكريم. (2) يسوع ليس هو الرب وإنما مجرد واحد من أنبياء الله. (3) لم يصلب يسوع، كما أنه لم يقم من بين الأموات. فقد تم خداع المسيحيين لتصديق مثل هذه الادعاءات. (4) جبرائيل هو الروح القدس، وليس ربًا، وإنما رسول الله. (5) الناس طيبين بطبيعتهم، ليسوا أشرارًا. (6) يمكن أن يتحقق الخلاص من خلال الأعمال وحسن النية. (7) لم يذكر القرآن أية معجزات. إنه معجزة في حد ذاته.
وعلى الرغم من اختلاف هذه المعتقدات، إلا أن كل من الديانتين اعترفت بالأخرى واحترمتها كديانة توحيدية تقدس الله الذي خلق الكون والأشياء الموجودة فيه.


 

ديانا نعوس

ديانا نعوس

طالبة في كلية الصيدلة، هدفي واحد هو العلم، وأؤمن بأنه الطريق الوحيد نحو الرقي، الطريق الوحيد نحو التغيير، الطريق الوحيد نحو الأفضل.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!