ما الفرق بين الإمبراطور و الملك ؟


في الحكومة الملكية الملك والإمبراطور يتوليان الحكم، إلا أنّ السلطة المتعلقة بكل منهما تختلف، ويمكن تشبيه نوعية السلطة المرتبطة بهما بمدير إقليمي أو مدير تنفيذي لشركة، فالإمبراطورية يمكن أن تتضمن عدّة ممالك، حيث يقوم الإمبراطور بحكم كامل الإمبراطورية، ويتولّى الملوك (أو الملكات) حكم ممالك أصغر داخل الإمبراطورية، فبينما يحوز الملك السّيطرة الكليّة على حدود مملكته مشابهًا بذلك المدير الإقليمي، يشبه الامبراطور مديرًا تنفيذيًا من حيث استلامه اتخاذ القرار النهائي في كل ما يتعلق بالإمبراطورية، هذا الفارق ليس عالميًا، فالتاريخ يشهد العديد من الأمثلة عن ممالك كبيرة كانت تدعى امبراطوريات ولكنها كانت تُحكَم من قبل حاكم واحد، ويعدّ الملك جورج الخامس، الملك إدوارد الثامن، والملك جورج السادس من أشهر هذه الأمثلة عن ملوك حكموا المملكة المتحدة وإمبراطوريات الهند.
الحكم النسائي:
في الإمبراطوريات تعدّ الإمبراطورة هي النموذج النسائي لامرأة قد تكون زوجة الإمبراطور أو حاكم الإمبراطورية، أو أمّه، أمّا في الممالك فالنموذج النسائي يعرف بالملكة، وهي أيضًا قد تكون زوجة الملك أو حاكم المملكة، أو أمّه.

مصدر السلطة:
في الإمبراطورية كما المملكة تكون السلطة متوارثة، أو يتم انتزاعها، ولكن السلطة في الممالك يمكن أن تكون أيضًا بالانتخاب.
أمثلة عن حكام معاصرين:
إمبراطور اليابان هو الامبراطور الوحيد في العالم المتبقي على عرشه في يومنا هذا، بينما يوجد العديد من الملوك مثل ملك اسبانيا.

نبذة عن الإمبراطور والملك:
الإمبراطور هو حاكم الإمبراطورية، ويكون ذكرًا، ومن المعتاد أن تكون له السّيادة في الإمبراطورية أو أي نوع آخر من الممالك ذات الطابع الإمبراطوري، أما الملك فهو حاكم لمملكة يمكن أن تكون جزءًا من إمبراطورية.
المكانة الدينية:
الإمبراطور يمكن أن يُعتبر بمثابة الإله داخل إمبراطوريته (كما هي الحالة مع إمبراطور الصين)، أو أنّ مكانته الدينية قد تحدد باسم الرب (كما هي الحال مع الإمبراطور الروماني المقدس)، وكذلك الملوك، فالملك يمكن أن يعتبر بمثابة الإله في مملكته أو قد تحدد سلطته باسم الرب بدلًا عن ذلك.

السلطة:
سلطة الإمبراطور هي العليا في إمبراطوريته، والتي تكون بكاملها داخل نطاق سيطرته، أغلب الإمبراطوريات كانت تمتلك ملوك أدنى من الامبراطور كتابع حليف له، ولكن تاريخيًا، كانت سلطة الإمبراطور غالبًا أقل من سلطة الملوك المعاصرين له، أمّا بخصوص الملوك، فبعضهم تكون سلطتهم هي العليا داخل حدود مملكتهم، والبعض الآخر يكون تابعًا لحاكم أعظم، وقد حكم بعض الملوك كأولئك الذين كانوا في فرنسا وبريطانيا، ممالك أعظم على نحو كبير من أغلب الإمبراطوريات.

السياسة:
ممالك متعددة بسياسات مختلفة قد تشكل الإمبراطورية، إلّا أنّ الحكم المطلق لكافة هذه الممالك يعود للإمبراطور، أمّا في الممالك المستقلة فلكل مملكة حدودها وسياستها الخاصة، ويتم حكمها من قبل الملك، ويقوم أغلب الملوك بحكم عدة ممالك ترتبط مع بعضها باتحاد ذاتي، كما حصل بعض الملوك مثل ملوك بريطانيا العظمى على لقب بديل عن امبراطور الهند.

طاقم مجلة وسع صدرك

طاقم مجلة وسع صدرك

مجلة وسع صدرك الالكترونية جرعة يومية من الدهشة والفضول

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!