أكثر 20 فاكهة صحية في العالم. تناول الفواكه بصفة دورية تحسن صحة الإنسان. ولكن لبعض الفواكه فوائدها الخاصة والفريدة، و إليكم أفضل الفواكه من الناحية الصحية:

1- الليمون الهندي.

ويسمى أيضاً (الزنباع)، وهو من أفضل الفواكه الحمضية صحياً، بالإضافة لكونه مصدر جيد للفيتامينات والمعادن، فإنه من المعروف عنه أنه يساعد على تقليل الوزن الزائد، ويقلل من حالة مقاومة الإنسولين(وهي حالة فيزيولوجية حيث يصبح الهرمون الطبيعي، الانسولين، أقل فعالية في تخفيض مستوى السكر في الدم.

حيث أن نتيجة الزيادة في مستوى السكر في الدم يمكن لها أن ترتفع إلى عدة مستويات تصل إلى خارج نطاق المستوى العادي وتسبب آثار صحية ضارة).

فعلى سبيل المثال، أجريت دراسة على 91 شخصاً، و وجد أن الأشخاص الذين تناولوا نصف ليمونة قبل البدء بتناول وجبتهم قد فقدوا نحو 1.3 كيلو غرام أكثر من الأشخاص الذين لم يتبعوا هذه الحمية.

وفي نفس الدراسة، فالأشخاص الذين أدخلوا هذه الليمونة في حميتهم الغذائية قد حدث نقصان في مستويات الإنسولين لديهم. كذلك فإن تناول الليمون الهندي يقلل من مستويات الكوليسترول ويساعد على تفادي وجود الحصاة الكلوية.

2- الأناناس.

يعتبر الأناناس من أكثر الفواكه الإستوائية المفيدة، حيث أن كوب واحد من فاكهة الأناناس (237ملم) يعطي الجسم نحو 131% من فيتامين سي من النسبة التي يفضل أن يحصل عليها الجسم يومياً أو ما يدعي بالكمية الغذائية المرجعية ( RDI) ونحو 76% من المنغنيز على نفس المقياس.

كما تحتوي الفاكهة على البروميلين،وهو خليط من الإنزيمات لديها خواص مضادة للإلتهابات وقابلية لهضم البروتين. كما تشير الدراسات أن البروميلين قد يساعد على الحماية من السرطان.

3- الأفوكادو.

أكثر فاكهة صحية في العالم مجموعة من أكثر الفواكه تأثيرا على صحة الإنسان الفاكهة الأكثر فائدة في العالم فوائد تناول الفواكه

يختلف الأفوكادو عن باقي الفواكه. حيث أنه تحتوي معظم الفواكه على نسبة عالية من الكربوهيدرات، ولكن الأفوكادو يحتوي على نسب أقل، كما أنه يتكون بشكل كبير من الدهون صحية.

أغلب الدهون الموجودة فيه هي من حمض الزيت أو حمض الأولييك، وله علاقة بالتقليل من الإلتهابات و تحسين صحة القلب. كما يحتوي الأفوكادو على البوتاسيوم، والماغنيسيوم، والألياف الغذائية.

تحتوي هذه الفاكهة على نحو 28% من نسبة البوتاسيوم التي يفضل تناولها يومياً، وللبوتاسيوم علاقة بالتقليل من ضغط الدم.

4- التوت.

لدى التوت فوائد صحية هائلة، حيث يحتوي على نسب عالية من العناصر الغذائية وبالأخص الألياف الغذائية، و فيتامين سي، وفيتامين ك، والمنغنيز. كما يحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة، و يعتبر من أكثر الفواكه التي يتم تناولها إحتواءاً على مضادات الأكسدة.

قد تقلل مضادات الأكسدة الموجودة فيه من الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب، ومرض السكري، ومرض الزهايمر. كما أنه من المعروف عن هذه الفاكهة هو تأثيرها الكبير على جهاز المناعة.

5- التفاح.

أكثر فاكهة صحية في العالم مجموعة من أكثر الفواكه تأثيرا على صحة الإنسان الفاكهة الأكثر فائدة في العالم فوائد تناول الفواكه

يعتبر التفاح من أكثر الفواكه المعروفة، كما يحتوي على فوائد غذائية هائلة. فهو يحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية، وفيتامين سي، وفيتامين ك، والبوتاسيوم، و بعض الأنواع من فيتامينات بي.

تشير دراسات أن مضادات الأكسدة الموجودة في التفاح تحسن من صحة القلب وتقلل من مخاطر النمط الثاني لمرض السكري، و السرطان، والزهايمر.

كما أن مضادات الأكسدة الموجودة في التفاح لها علاقة بزيادة كثافة العظام بناءاً على دراسة أجريت على الحيوانات. كما يحتوي التفاح على البكتين. والبكتين هو نوع من الألياف التي تغذي البكتيريا الصالحة الموجودة في الأمعاء وهي تساعد على الهضم.

المصدر

اقرأ أيضًا:

10 حقائق مثيرة للاهتمام عن الحوت الأزرق

كلمات ذات صلة: فاكهة صحية – صحة الإنسان

تعليق واحد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!