ما هو سر وجود هذه الاحرف YKK على اغلب السحابات في العالم ؟


لنتحدث بدايةً عن تاريخِ السحابات، أو قفل الابزيم كما كانت تدعى، تم اختراعُها عام 1891، من قبل وايتكومب ال. جودسن. كان قفل الابزيم مجموعةً من الحبكات والفتحات التي اعتقد جودسن أنها ستوفرُ على الناس الوقت وتجعلُ عمليةَ اغلاقِ الأحذية بيدٍ واحدةٍ أسرع.
عام 1913 جيدون صندباك من السويد طورت سلف السحابِ المعاصر، فاستخدمت الأسنان المعدنية، وحصلت على براءة اختراع عام 1917، تصميم صندباك كان أولَ تصميمٍ يستخدم عملياً، سحاب صندباك المنفصل كان لديه مشابك في كل بوصة أكثر من قفل الابزيم السابق.

مؤسس الشركة Tadao Yoshida
مؤسس الشركة Tadao Yoshida

لاحقاً شركة بي اف غوودريتش استخدمت السحاب المنفصل في بعض الأحذية المطاطية، وابتكروا له اسم السحاب “زيبر” لأن الأحذية أصبحت تقفل بيد واحدة.
اليوم، أصبحت السحابات تصنع من البلاستك أيضاً.
الآن لنعد إلى YKK وهي شركة سحابات كبيرة، وجدت في اليابان عام 1934، كانت تدعى Yoshida Kogyo Kabushikikaisha يوشيدا كوغيو كابوشيكيكياشا، لكن بعد ستين عاماً غيرت الشركةُ اسمها لتتماشى مع علامتها التجارية، شركةYKk الخاصة مقرها الرئيسي في اليابان، ولديها مئتان وست مرافق في اثنين وخمسين بلداً، الشركة تصنع كامل السحاب بما في ذلك القماش المصبوغ والنحاس الذي يدخل في صناعة السحابات.

سحابات الشركة توجد في: الملابس، الأثاث، السيارات، الأمتعة، والمعدات الرياضية. أحد معامل الشركة في ماكون غا، ينتج سبعة ملايين سحابٍ يومياً، بألف وخمسمائة شكل مختلف، وأكثر من 427 لوناً. إنه أكبر معمل سحابات في العالم، مصنع ماكون ينتج نحاسه الخاص لصناعة الأسنان والجزء المنزلق من السحاب، والمصنعُ ذاته ينتج الأقمشةَ والأصبغة التي تدخلُ في صناعةِ السحابات، حتى أن شركةَ “YKK” تنتجُ الآلات التي تصنع السحابات. كما أن الشركة عززت معرفتها من خلالِ العمل بالمعادن لتنتجَ أدواتٍ متنوعةً من الألمنيوم، والتي تمثل حالياً ثلثي مبيعات الشركة في العالم.


مصدر

أليسار مصطفى العبيد

أليسار مصطفى العبيد

الاطلاع على جميع المقالات