الأكثر قراءة مؤخرا

يعد معدل الاستقلاب في الجسم أساسيًا لتحديد كفاءة عمل كل من القلب والدماغ. والمقصود بالاستقلاب (الأيض أو التمثيل الغذائي) هو تحويل الطعام والشراب إلى طاقة عن طريق عمليتي الهدم والبناء. وترتبط قدرة الجسم على خسارة الوزن بزيادة معدل الاستقلاب فيه. تتضمن المشاكل الصحية المترافقة لبطء عملية الاستقلاب التعب وفقدان الطاقة، زيادة الوزن، ارتفاع معدل الكولسترول في الدم، الاكتئاب وبطء معدل ضربات القلب.

كيف تزيد من معدل الحرق في جسمك؟ إن استشارة أخصائي تغذية أمر هام وخاصةً عند وجود بعض الأمراض المزمنة. لكن من المهم أن نتعرف على الأطعمة التي تعزز عملية الاستقلاب أو الحرق. فيما يلي، سنعرض 9 أطعمة تساعدك على ذلك:

1- البيض: يحتوي على نسبة مرتفعة من البروتين والحديد ما يجعله يسرع عملية الاستقلاب بشكل سليم. لذلك ولضمان حصول الجسم على ما يحتاجه من البروتين والفيتامينات، يُنصح بتناول بيضة واحدة يوميًا.

2- الشاي الأخضر: من الوسائل الرائعة لتعزيز عملية الاستقلاب وحرق مزيد من السعرات الحرارية، لذلك يُنصح بشربه يوميًا.

3- الجريب فروت (الزنباع أو الليمون الهندي): يساعد في تحسين عملية الاستقلاب لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة ومركبات فلافونوئيدية.

4- الفلفل الحار: يعد وسيلة فعالة لإنقاص الوزن لأنه يزيد من معدل الاستقلاب في الجسم.

5- التفاح: يعتبر وسيلة طبيعية فعالة في تعزيز عملية الاستقلاب وإنقاص الوزن لأنه مصدر غني بالألياف ومضادات الأكسدة كما أنه يحسن نظام التمثيل الغذائي.

6- الأفوكادو: يعتبر وسيلة فعالة في تعزيز عملية الاستقلاب لاحتوائه على البروتين والكربوهيدرات ونسبة عالية من الألياف.

7- القرفة: للقرفة دور هام في تنظيم نسبة الأنسولين في الدم، فضلًا عن أنها تضاعف معدل الاستقلاب في الجسم.

8- القهوة السوداء: يزيد الكافيين من معدل حرق السعرات الحرارية ويعزز عملية التمثيل الغذائي، لذلك يُنصح بتناول القهوة ولكن بدون سكر أو حليب.

9- الليمون: يساعدك على التمتع بصحة جيدة، كما أن امتلاكه لخصائص قلوية يجعله وسيلة فعالة في زيادة معدل الاستقلاب في الجسم.

ديانا نعوس

ديانا نعوس

طالبة في كلية الصيدلة، هدفي واحد هو العلم، وأؤمن بأنه الطريق الوحيد نحو الرقي، الطريق الوحيد نحو التغيير، الطريق الوحيد نحو الأفضل.

الاطلاع على جميع المقالات