الأكثر قراءة مؤخرا

8 طرق يؤثر بها الجنس على دماغك


1- يحسن من مزاجك و يقلل الألم و أكثر

يقول البروفيسور باري ار كوميساروك بإمكان فهم كيفية تأثير الجنس على المخ أن يحسن من ادائك الجنسي إضافة إلى تسليط الضوء على أجزاٍء أخرى من صحتك، ليس هذا بالمجال السهل من ناحية الدراسة، فالأشخاص الخاضعين للدراسة ربما يضطروا للإستمناء بداخل جهاز MRI، و لذلك فإن مجال دراسة كهذا لا يزال خاضعًا للتطوير. و على الرغم من ذلك فإن العلماء استطاعوا أن يكشفوا لنا بعد الحقائق، فإليكم ما نعرفه عن تأثير العملية الجنسية على المخ:

2- كمخدر

الجنس يجعلنا نشعر بشعوٍر أفضل، و لهذا السبب نشعر أننا نريده و نحبه و نقضي وقتًا كبيرًا لاختيار الشريك الجنسي. تعزى السعادة المرتبطة بالعملية الجنسية إلى إنطلاق كميات من الدوبامين، موصٌل عصبي يحفز مركز المكافأة في المخ. يعد الدوبامين كذلك واحدًا من المواد الكيميائية المسؤولة عن الإنتشاء المصاحب لمخدِرات معينة. تبعًا لدكتور و بروفيسور تيموثي فانج فإن تعاطي الكوكايين و ممارسة الجنس ربما لا يتماثلات من ناحية الشعور و لكنهما يتضمنان المناطق نفسها من المخ إضافة إلى مناطق مختلفة. الكافيين و النيكوتين و الشوكلاتة أيضًا يداعب كٌل منهم مركز المكافأة في المخ تبعًا لكوميساروك.

2- كمضاد للإكتئاب

في دراسة نُشرت عام 2002 بجامعة ألباني، وجدت أنه في 300 امرأة، اللاتي مارسن الجنس بدون وقاية، امتلكن أعراض اكتئاب أقل من اولئك اللاتي استخدمن وقاية. افترض العلماء أن السبب يعزي لمركبات معدودة موجودة في السائل المنوي مثل الإستروجين و البروستاجلاندين و التي تمتلك خصائص مضادة للإكتئاب – يتم امتصاصها إلى الجسم بعد ممارسة الجنس. هناك عوامل أخرى قد تؤثرعلى كلًا من المزاج و استعمال الوقاية مثل جدية العلاقة و استعمال وسائل منع الحمل فمويًأ.

3- و قد يجعلك حزينًا ؟

هذه المواد الكيميائية التي تشعرنا بالسعادة تنطلق أثناء الممارسة الجنسية، و لكن ماذا عما بعد الممارسة الجنسية ؟ طبقًا للباحثين هناك في الواقع ما يسمى باكتئاب ما بعد الجنس post sex blues . اختبرت حوالي ثلث النساء المشاركات في الدراسة هذه الحالة حيث وصفنها بحالة حزن بعد الجنس بعد وقٍت ما. ربما يرجع ذلك إلى الندم أو الشعور بالإكراه، على كُلٍ فإن الباحثين قد عجزوا على تفسير هذه الصلة حتى الآن.

4- كمسكن

تبعًا لدراسة ألمانية نشرت عام 2013 فإن 60% من المشاركين الذين كانوا مصابين بصداع نصفي من 30% من المصابين بصداع عنقودي و مارسوا الجنس أثناء نوبة الصداع قد أحسوا بتحسن جزئي أو كامل. أظهرت دراسات أخرى أن تحفيز الـ G spot في النساء كان مصحوبًا بإرتفاع في الحد الأدنى للألم. تقول بيفرلي ويبل « تطلب الأمر منا تحفيزًا مؤلمًا أعلى حتى يشعروا بالألم ». يعزي بعض الباحثون الأمر إلى الأوكسيتوسين الهرمون الذي يجعل الأم أكثر ارتباطًا بابنها و الذي يمتلك خصائص مسكنة أيضًا.

5- ماسح للذاكرة

كل عاٍم يختبر أقل من 7 من كل 100 ألف حالة فقدان مفاجئ – و لكن مؤقت – للذاكرة هذه الحالة تحدث أثناء الممارسة العنيفة للجنس، بالإضافة إلى الإجهاد و الألم و إصابات الرأس الصغرى و بعض العمليات الطبية و القفز في الماء البارد أو الساخن. هذه الحالة قد تدوم لدقائق أو ساعات، خلالها يعجز الشخص عن تكوين ذكريات جديدة أو تذكر أحداث قريبة، لحسن الحظ ليس لهذه الحالة أي أعراض دائمة.

6- و مقوي للذاكرة

في دراسة تم إجراؤها عام 2010 قارنت بين الفئران التي سُمح لها بمارسة الجنس لمرة واحدة و أخرى بالممارسة المتكررة للجنس « مرة يوميًا لـ 14 يومًا متتاليًا » التي أظهرت نموًا زائدة في منطقة الحصين « منطقة في المخ مرتبطة بالذاكرة ».

7- يهدئك

نفس الدراسة التي ربطت الجنس المتكرر في الفئران بزيادة عدد الأعصاب في المخ، وجدت أن هذه الفئران كانت أقل إجهادًا. في دراسة مماثلة على البشر وُجد أن اولئك الذين مارسوا الجنس مؤخرًا تعاملوا مع المواقف المجهدة « مثل التحدث أمام جمهور » بشكل أفضل من اولئك الذين لم يمارسوا الجنس. يرجع ذلك إلى قدرة الجنس على خفض ضغط الدم.

8- و يجعلك نعسًا

يعد الرجال أكثر عرضة لكونهم للنعس بعد الممارسة الجنسية من النساء، يرجع ذلك على الأرجح إلى نقص نشاط قشرة الفص الجبي بعد القذف. هذا إضافًة إلى إنطلاق كميات من الأوكسيتوسين و السيروتونين قد يضع تفسيرًا لحالة النعاس التي تصيب الرجال بعد الممارسة الجنسية.

 

طاقم مجلة وسع صدرك

طاقم مجلة وسع صدرك

مجلة وسع صدرك الالكترونية جرعة يومية من الدهشة والفضول

الاطلاع على جميع المقالات