الأكثر قراءة مؤخرا

1- الثوم: الإنزيمات الطبيعية الموجودة في الثوم لها دور كبير في كسر المادة الصبغية التي تسبب الشامات، ولهذا يعتبر الثوم من أفضل الحلول المنزلية فكل ما عليك فعله هو هرس فص ثوم حتى يصبح مثل العجينة، ثم ضعه على منطقة الشامة وقم بتغطيتها، ويفضل أن تضع بعض الفازلين على الجلد المحيط بالشامة لأن الثوم قد يكون له تأثير قوي على البشرة.

2- الأناناس: تساعد الإنزيمات الموجودة في الأناناس على كسر الطبقة الخارجية للشامة، وللحصول على أفضل النتائج امزج بعض من عصير الأناناس مع الملح وذلك لأن اليود مفيد للغاية ايضًا في التخلص من عين السمكة والشامات، فبعد أن تمزجهم معًا ضع المزيج على الشامة واتركه لبضعة ساعات حتى تمتصه البشرة، وفي غضون بضعة أسابيع ستلاحظ أن القشرة الخارجية للشامة قد سقطت.

3- البصل: يمكن لحامضية البصل أن تذيب المادة الصبغية للشامة، كل ما عليك فعله هو بشر نصف بصلة ثم عصرها، وبعد ذلك ضع العصير على منطقة الشامة واتركه لمدة نصف ساعة ثم اشطفه بالماء البارد، كرر هذه الخطوات ثلاث مرات يوميًا لتحصل على أفضل النتائج.

4- القشرة الداخلية للموز: كذلك تعمل الإنزيمات الموجودة في قشرة الموز على تجفيف المادة الصبغية التي هي السبب في تكوين الشامة، لذلك يعتبر هذا العلاج فعالًا ايضًا.

5- العسل: وذلك بسبب احتوائه على مضادات الباكتيريا والذي يجعله فعالًا في إزالة الشامات وعين السمكة دون أن يكون قاسي على الجلد، وللحصول على أفضل النتائج قم بخلط بعض العسل مع زيت بذور الكتان، ثم ضع هذا الخليط على الشامة أو عين السمكة واتركه ليجف لمدة ساعتين أو ثلاث، كرر هذه الخطوات مرتين يوميًا لمدة شهر وستختفي الشامة تمامًا.

6- الألوفيرا: ضع بعض هلام الصبار على الشامة أو عين السمكة واتركه لمدة 4 ساعات، كرر هذه الخطوة ثلاث مرات يوميًا لمدة شهر وستلاحظ نتائج مبهرة.

7- الكاجو: انقع القليل من الكاجو في كوب من الماء ليلة كاملة، ثم اطحنه في الصباح لتحصل على عجينة متماسكة، ضع العجينة على الشامة واتركها لمدة 4 ساعات، كرر هذه الخطوة يوميًا لمدة 5 أسابيع لتتخلص من الشامة بشكل طبيعي.

8- زيت الخروع: امزج معلقة من زيت الخروع مع معلقة صغيرة من صودا الخبز حتى تحصل على قوام متماسك، بعد ذلك قم بوضعه على الشامة أو عين السمكة لمدة 3 ساعات تقريبًا، يمكنك القيام بذلك مرتين كل يوم ولكن قد تستغرق بضعة أشهر للحصول على النتائج النهائية.